الإعلان عن البدء الفعلي لإعمار المنازل التي هُدمت كليًا خلال العدوان على القطاع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تم التوصل لاتفاقٍ حول آلية إدخال مواد البناء من سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"

الإعلان عن البدء الفعلي لإعمار المنازل التي هُدمت كليًا خلال العدوان على القطاع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الإعلان عن البدء الفعلي لإعمار المنازل التي هُدمت كليًا خلال العدوان على القطاع

وزير "الأشغال العامة والإسكان" مفيد محمد
غزة ـ فلسطين اليوم

أعلن وزير "الأشغال العامة والإسكان" مفيد محمد عن البدء الفعلي لإعمار المنازل التي هدمت كليًا خلال العدوان الأخير على القطاع.

وذكر الوزير الحساينة خلال مؤتمر في غزة الأربعاء أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد الانطلاق الفعلي لعملية إعادة إعمار المنازل المدمرة كليًا.

وطالب الوزير أصحاب تلك المنازل بالإسراع في تسليم المخططات الهندسية والتراخيص اللازمة من أجل البدء بإعادة الإعمار.

وأضاف الوزير أنه تم التوصل لاتفاق حول آلية إدخال مواد البناء من سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" بين الأطراف الثلاثة "وزارة "الأشغال" ووزارة "الشؤون المدنية"، ومؤسسة "UNOPS" الدولية.

ويتعلق إدخال المواد سواءً لأصحاب المنازل المهدمة كليًا أو البناء الجديد، وإضافة طوابق جديدة، وذلك وفق الآلية التالية التي تتمثل في تقديم المواطنين أصحاب المنازل المهدمة كليًا للبلديات المختصة من أجل الحصول على التراخيص اللازمة للبناء، ثم تقوم البلديات بإرسال الكشوف المعتمدة لوزارة "الأشغال العامة"، ثم تقوم وزارة "الأشغال العامة والإسكان" بالتنسيق مع وزارة "الشؤون المدنية" من أجل الحصول على الموافقات "الإسرائيلية" اللازمة لإدخال مواد البناء وفقًا للأسعار التي تعلن عنها وزارة "الاقتصاد الوطني".

وأشار إلى أنه يُمنع بيع مواد البناء المخصصة لأصحاب المنازل المدمرة في الأسواق، وستقوم وزارة "الاقتصاد الوطني" بأعمال الرقابة لمنع المتاجرة في هذه المواد، حيث سيتم توقيع المستفيدين على تعهد بذلك، وكل من يثبت مخالفته سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

وشدد الحساينة على أن كشوفات المستفيدين من مشروع إعادة إعمار 1000 وحدة سكنية الممول من قطر سترسل لوزارة "الشؤون المدنية" من أجل تنسيق إدخال مواد الإعمار اللازمة.

وبين، "إننا في حكومة الوفاق الوطني، ووفقًا لسياسة فخامة الأخ الرئيس محمود عباس وتوجيهات دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي حمد الله، ومن خلال وزارة "الأشغال العامة والإسكان" نتابع عن كثب مشاريع إعادة إعمار غزة، ورغم الحصار المشدد، إلا أننا تمكنا وحتى هذه اللحظة من إصلاح وتأهيل 90,000 وحدة سكنية من المنازل المتضررة جزئيًا، وذلك بالتنسيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي"UNDP".

وأضاف أنه تم إدخال نحو 128 ألف طن من الإسمنت، و20 ألف طن من مادة البيتومين، و319 ألف طن من الحصمة، و370 ألف طن من البيسكورس، و7 آلاف طنًا من الحديد، وذلك لصالح مشاريع الإعمار وبالتنسيق والتعاون مع وزارة "الشؤون المدنية"، وهذه الكميات استفاد منها حوالي 100 ألف متضرر علاوة على عدد من مشاريع البنية التحتية، والآن مسموح للجنة القطرية لإعادة إعمار غزة بإدخال 1000 طن أسمنت بشكلٍ يومي لصالح مشاريع البنية التحتية.

وأعلن الوزير الحساينة أنه وبموافقة دولة رئيس الوزراء تم الاتفاق مع الإيطاليين على تمويل قرض حسن بقيمة 15 مليون دولار لمشاريع إعادة الإعمار وتشمل إعادة إعمار برج المجمع الإيطالي وأبراج الندى.

وأشار إلى أن وزارته تابعت توقيع مشاريع بقيمة 32 مليون دولار الشهر الماضي من خلال اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة تشمل مشاريع إسكان ومشاريع بنية تحتية.

ولفت إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة "قطر الخيرية" لإعادة إعمار برج الظافر "4" ومشروع إعادة إعمار 100 وحدة سكنية، و"نتابع حاليًا إدخال مواد الإعمار اللازمة"، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع مؤسسة "تيكا" على إقامة 15 عمارة سكنية بقيمة 12.5 مليون دولار في منطقة جحر الديك.

وأكد على أن الوزارة حاليًا تنفذ مشروع إعادة تأهيل الوحدات السكنية المتضررة جزئيًا بشكل بالغ غير صالح للسكن بقيمة 10 مليون دولار من خلال برنامج "UNDP".

وأوضح الحساينة أنه تم توفير حوالي حوالي 2200 وحدة إيواء مؤقتة، ويجري التنسيق لإدخال حوالي 500 وحدة جديدة، وإزالة حوالي 300 ألف طن من الركام، وما زال العمل ساري.

ونوه إلى أن وزارة "الأشغال العامة والإسكان" تتابع دفع بدل إيجار للأسر المهدمة منازلها كليًا، وكذلك المنازل غير الصالحة للسكن، وما تم دفعه حتى الآن بلغ قرابة32 مليون دولار، كما يجري التحضير حاليًا لدفع دفعة أخرى بقيمة 6 مليون دولار.

وأضاف، أنه تم تسليم 7000 أسرة دفعة إغاثية بقيمة 1000 دولارًا من دولة قطر الشقيقة من أصحاب المنازل المهدمة كليًا، موضحًا أن الطواقم الفنية في الوزارة قامت بأعمال التقييم الإنشائي لـ 350 مبنىً متضررًا وهدم 500 منزلًا آيلٌ للسقوط، وأن الفرق المشتركة من الوزارة و"UNDP" ووكالة الغوث قامت بحصر الأضرار والتي بلغت 12 ألف وحدة سكنية مهدمة كليًا و160 ألف وحدة سكنية مهدمة جزئيًا، منها 6600 وحدة سكنية غير صالحة للسكن، كما قامت طواقم الوزارة بالتدقيق النهائي لحالات الهدم الكلي والتأكد من المساحات المهدمة وربطها إلكترونيًا بالخرائط الجوية.

وختم الوزير الحساينة بوصف الدمار الذي تعرض له قطاع غزة أشبه بزلزال، و"هذا يتطلب تافر الجهود من الجميع وإنهاء الحصار المفروض على غزة كي تنعم المنطقة بالاستقرار، ومن حق أهل غزة العيش بحرية وكرامة كباقي شعوب العالم، موجهًا التحية كل التحية لأبناء شعبنا الصامدين، ولأصحاب المنازل المدمرة الذين صبروا وصمدوا وقدموا التضحيات الكبيرة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلان عن البدء الفعلي لإعمار المنازل التي هُدمت كليًا خلال العدوان على القطاع الإعلان عن البدء الفعلي لإعمار المنازل التي هُدمت كليًا خلال العدوان على القطاع



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday