الاتحاد الأوروبي يوافق على التدخل البحري لمواجهة الهجرة غير الشرعية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

التنفيذ يتطلب موافقات الدول الساحلية في أفريقيا ومجلس الأمن

الاتحاد الأوروبي يوافق على التدخل البحري لمواجهة الهجرة غير الشرعية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاتحاد الأوروبي يوافق على التدخل البحري لمواجهة الهجرة غير الشرعية

أزمات الهجرة غير الشرعية
بروكسل ـ عادل سلامة

وافق وزراء "الخارجية" و"الدفاع" في الاتحاد الأوروبي على إقامة عمليات بحرية لتعطيل مهربي البشر من الانطلاق من شمال أفريقيا. وهو ما يُعد تحولًا كبيرًا في كيفية التعامل مع أزمات الهجرة غير الشرعية المتفاقمة التي صاحبها سقوط آلاف من القتلى في البحر، إضافة إلى التوترات الاجتماعية والسياسية التي طالت جميع أنحاء أوروبا.

وأوضح السكرتير العام لحلف "ناتو" جينس ستولتنبرغ، أنَّ استخدام القوة البحرية الأوروبية لمعالجة الأزمة سيتطلب مزيدًا من الموافقات من الحكومات الأوروبية وكذلك الدول الساحلية في شمال أفريقيا أو من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشار إلى أنَّ القرار بإقامة عمليات بحرية قد يكون له تأثير أيضًا في وقف نزوح عشرات الآلاف من الفارين من الصراعات فيما بين الميليشيات المسلحة والأوضاع الاقتصادية الصعبة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والذين يتجهون نحو الشواطئ الأوروبية.

يذكر أنَّ حالات الوفيات بين المهاجرين قد تعدت ألف وثمانمائة شخص وذلك في الفترة من كانون الثاني/ يناير وحتى نيسان/ أبريل من هذا العام، في الوقت الذي جاء فيه عدد الأشخاص ممن طلبوا اللجوء في جميع أنحاء أوروبا العام الماضي ليصل إلي أربعمائة وست وثلاثون شخصًا وذلك وفقًا لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وكانت إيطاليا أكثر البلاد تأثرًا بالأزمة في البحر الأبيض المتوسط ويعزي ذلك بسبب قربها من ليبيا وانهيار الحكومة هناك منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011 بحيث جاءت الأرقام تشير إلي أن ثلاثة وثلاثون ألف شخص قدموا طلبات للجوء هذا العام.

وأحرجت الأعداد الكبيرة في صفوف الوفيات خلال الأسابيع الأخيرة، في ظل استخدام المهربين لقارب مطاطية ضعيفة وأخرى مكتظة من التي تستخدم في أعمال الصيد، أوروبا، ودفعت السلطات إلى الإتحاد والبحث عن رد وسط مخاوف من أن هذه التجارة المربحة تساعد على تمويل التطرف في شمال أفريقيا وتمنح المتطرفين طريقًا إلى أوروبا.

وعقد اجتماعًا الاثنين تناول جوانب مختلفة للرد الأوروبي منها العمليات العسكرية لشل حركة سفن المهربين قبل خروجها من شواطئ شمال أفريقيا وكذلك تدمير عمليات المهربين.

وبعد الاجتماع؛ أكدت مسؤول السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، أنَّ هناك حاجة لتدمير النظام الذي يقوم عليه المهربين من منظمات وشبكات وتجار مواد مخدرة لجعل استمرارهم في عمليات تهريب البشر أمرًا مستحيلًا.

وشدد مدير منظمة العفو الدولية لكلًا من أوروبا ووسط آسيا جون دالوسين، على أنَّه لابد أن يبقى إنقاذ الأرواح في مقدمة منهج أوروبا لإدارة الهجرة، حيث لا يخرج أي تدخل بحري الأصول البحرية والجوية الأوروبية عن مهمتها الرئيسية في عمليات البحث والإنقاذ للاجئين والمهاجرين في البحر.

وتنقسم الخطة قيد المناقشة في بروكسل فيما بين وزراء الخارجية والدفاع بالإتحاد الأوروبي إلى ثلاثة مراحل:

المرحلة الأولي ستتمثل في جمع معلومات إستخباراتية إضافة إلي تكثيف الدوريات في المياه الدولية للكشف عن المسارات التي يستخدمها المهربين.

المرحلة الثانية: وهي التي ربما ستتطلب إصدار قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إذ ستشتمل هذه المرحلة على ضبط وتحويل السفن التي يتم رصدها في المياه الدولية، وفي حال اتخاذ هذه الإجراءات داخل المياه الإقليمية لدول شمال أفريقيا سيتطلب الأمر إذن استصدار موافقة من هذه البلدان.

المرحلة الثالثة: وهي التي تدعو إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد السفينة والأصول المرتبطة بها، وهذه المرحلة أيضًا ربما ستطلب استصدار قرار من مجلس الأمن وموافقة البلاد المستهدفة لأنه من الممكن أن تنطوي على عمليات على غرار عمليات القوات الخاصة للتعرف والهجوم على الأهداف.

وقرر الوزراء أن يكون مركز القيادة والسيطرة الخاص بالعملية في إيطاليا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يوافق على التدخل البحري لمواجهة الهجرة غير الشرعية الاتحاد الأوروبي يوافق على التدخل البحري لمواجهة الهجرة غير الشرعية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday