الاحتلال يواصل حملته المسعورة في هدم القرى في النقب بذريعة البناء دون ترخيص
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الجرافات هدمت 1073 منزلًا في القرى العربية التي لا تعترف بها خلال 2014

الاحتلال يواصل حملته المسعورة في هدم القرى في النقب بذريعة البناء دون ترخيص

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتلال يواصل حملته المسعورة في هدم القرى في النقب بذريعة البناء دون ترخيص

جرافات الاحتلال الإسرائيلي
غزة – محمد حبيب

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسلسل الهدم في القرى التي لا تعترف بها في النقب، وذلك في إطار الحملة المسعورة للجان التنظيم والبناء والمؤسسات الإسرائيلية، حيث داهمت صباح الثلاثاء، الجرافات تساندها قوات معززة من الشرطة والوحدات الخاصة في قرية سعوة ودمرت أحد المنازل في القرية بذريعة البناء دون تراخيص.

وحاصرت قوات الشرطة قرية سعوة وهدمت الجرافات بيتًا يأوي أسرة من عائلة الأطرش مكونة من أب وأم وخمسة أطفال، بعد أن تم إخراج أفراد العائلة بقوة السلاح.

وعاشت القرية حالة من التوتر والصدام حين حاول بعض الأهالي والنشطاء التصدي لقوات الشرطة ومنع الهدم، ولوحظ أن الجهات الإسرائيلية المشرفة على الهدم والتشريد أحضرت للقرية شاحنات لنقل أغراض وممتلكات العائلة التي هدم منزلها وذلك لدفع العائلة إلى الرحيل ومنعها إعادة بناء المنزل أو السكن بخيمة في الأرض.

وتشهد مناطق عديدة في النقب جنوب البلاد حملات هدم وتشريد وإبادة للمزارع تنفذها المؤسسة الإسرائيلية من أجل السيطرة على الأرض العربية وبناء المستوطنات والمزارع الخاصة لليهود، ومنذ مطلع العام الحالي تم هدم مئات المنازل، فيما تم توزيع إخطارات الهدم لمئات المنازل في القرى التي لا تعترف بها إسرائيل.

وتأتي حملة  إخطارات الهدم الجديدة في أجواء إصرار الحكومة الإسرائيلية على تنفيذ مخطط "برافر" الذي يقضي بمصادرة زهاء 800 ألف دونم من أراضي النقب، وتهجير نحو 30 ألف مواطن فلسطيني من قراهم في النقب وتجميعهم في القرى والبلدات القائمة.

وبحسب معطيات وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية فقد حصل ارتفاع بنسبة 54% في عمليات الهدم في عام 2014 مقارنة بعام 2013، كما أن هذا المعطى يشير إلى الارتفاع المتواصل في جرائم الهدم منذ عدة سنوات، وبحسب التقرير فقد هدم 1073 منزلًا في القرى العربية غير المعترف بها في عام 2014، مقارنة بـ697 عملية هدم في عام 2013، أي بفارق 376 عملية هدم.

وبيّن التقرير حصول ارتفاع في عدد المباني التي هدمت من قبل أصحابها في أعقاب صدور أوامر بهدمها، حيث هدم 718 منزلًا في عام 2014، مقابل 376 منزلًا في عام 2013، الأمر الذي اعتبره التقرير 'نجاحًا' حققته الدولة من خلال إلزام أصحاب البيوت بهدم بيوتهم بأنفسهم، لتجنب دفع الغرامات العالية جدًا وتكاليف عملية الهدم، ولتقليص الأضرار الناجمة عن عملية الهدم إلى أدنى حد، بحيث يتم تفكيك الأجزاء المختلفة ليعاد استخدامها لاحقًا.

وأوضح التقرير أنه في النصف الثاني من عام 2014 هدم عدد قليل من المنازل مقارنة مع النصف الأول، لجملة من الأسباب أهمها الحرب العدوانية على قطاع غزة في تموز/ يوليو، والمواجهات في مدينة القدس.
وأظهر التقرير أيضًا ارتفاعًا في عمليات التجريف التي تتولاها السلطات الإسرائيلية للأراضي المزروعة بزعم الاستخدام غير المشروع للأرض، وبيّن التقرير أن السلطات جرفت 12,982 دونمًا في عام 2014، مقابل 7,500 دونمًا في عام 2013.

وأعلنت وزارة الأمن الداخلي أن الارتفاع في عمليات الهدم وتجريف الأراضي الزراعية يعود بالأساس إلى عمل وحدة 'يوآف'، التي تعمل على تحديد المباني وتنفيذ عمليات الهدم مع الجهات المختلفة، وأن الانشغال في الحرب على غزة والوضع الأمني في البلاد عامة أدى إلى تعطل عمليات الهدم إلى 2000 عملية خلال العام الماضي.

وتدعي السلطات الإسرائيلية أنه يتم بناء نحو 3 آلاف مبنى سنويًا بشكل غير قانوني، وأن وزارة الأمن الداخلي تخطط لهدم كل المباني الجديدة، وتنفيذ جرائم هدم بنفس وتيرة عمليات البناء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال يواصل حملته المسعورة في هدم القرى في النقب بذريعة البناء دون ترخيص الاحتلال يواصل حملته المسعورة في هدم القرى في النقب بذريعة البناء دون ترخيص



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday