الضمير تؤكد أنَّ مشروع التغذية القسرية استمرار لسياسة تعذيب الأسرى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعرض على الكنيست للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة قبل تطبيقه

"الضمير" تؤكد أنَّ مشروع التغذية القسرية استمرار لسياسة تعذيب الأسرى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الضمير" تؤكد أنَّ مشروع التغذية القسرية استمرار لسياسة تعذيب الأسرى

الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي
غزة ـ محمد حبيب

أكدت مؤسسة "الضمير" لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية مستمرة في استخدام كل أشكال التعذيب الجسدي والنفسي بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجونها، وكان آخرها المصادقة بالقراءة الأولى على قانون التغذية القسرية.

وأوضحت "الضمير"، في ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا التعذيب الذي يصادف غدًا الجمعة 26 حزيران/ يونيو، أنّ قانون "التغذية القسرية" من المنتظر عرضه على الكنيست للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة ليتم تطبيقه بالفعل على أرض الواقع، في ظل معارضة من المنظمات الدولية.

وأضافت أنَّ إقرار هذا القانون بحجة حماية حياة المضربين عن الطعام، ما هو إلا استمرار لسياسة التضليل والخداع التي تمارسها دولة الاحتلال، وهي محاولة فاشلة تكشفها حقيقة دأبها على استخدام أبشع أساليب القتل والتعذيب بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، ويعد القانون بمثابة تصريح لقوات مصلحة السجون الإسرائيلية وطاقمها الطبي بقتل المزيد من المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام.

ونص إعلان مالطا الذي تبنته منظمة الصحة العالمية أن "كل قرار تم بشكل غير إرادي وتحت التهديد والإلزام هو عديم القيمة الأخلاقية، حيث لا يصح إلزام المضربين عن الطعام بتلقي علاج يرفضونه، واعتبار الإطعام الإجباري لمن يرفض ذلك بأنه عمل غير مبرر.

ويجب على الأطباء حماية المضربين عن الطعام من أي إجبار، وأنَّ الإطعام الذي يصاحبه التهديد أو الإلزام أو استعمال التكبيل يعتبر شكل من أشكال التعامل المذل واللاإنساني، حتى ولو كان الهدف منه منفعة المضرب عن الطعام، ويرفض الإطعام القسري لبعض المحتجزين بهدف تخويفهم وإجبارهم على إيقاف الإضراب عن الطعام.

وتستمر دولة الاحتلال في محاولة شرعنة استخدام التعذيب الجسدي والنفسي والتحايل على القانون والمعاهدات الدولية التي جرمت التعذيب ومنعته بشكل مطلق، فعلى الرغم من انضمام دولة الاحتلال إلى كل المعاهدات الدولية إلا أنها نجحت في الإفلات من العقاب جراء استخدامها التعذيب الممنهج الواسع النطاق بحق مئات آلاف الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين منذ بدء الاحتلال.

كما واستخدم جهاز مخابرات الاحتلال "الشاباك" التعذيب تحت غطاء قرار من لجنة وزارية تدعى "لجنة لنادو"، والتي أقرت استخدام التعذيب، هذا وأنكرت المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا لعدة سنوات قيام جهاز المخابرات باستخدام التعذيب.

وعلى الرغم من صدور قرار المحكمة العليا في 1999 القاضي بوقف التعذيب، إلا أن المخابرات الإسرائيلية طورت أساليب جديدة للتحايل على هذا القرار، وأخفق قرار المحكمة المذكور في توفير وسائل ملاحقة لمرتكبي جرائم التعذيب، بل على العكس وفر الحماية لهم فيما وصف بحالات "القنبلة الموقوتة".

وخلال العقديين الماضيين، لم يحظ الأسرى والمعتقلون الفلسطينيون في سجون الاحتلال بأي شكل من أشكال الحماية من المجتمع الدولي فيما يتعلق بالتعذيب الذي يتعرضون له بشكل ممنهج، وأخفقت الدول المتعاقدة على اتفاقيات جنيف الرابعة في مسائلة ومحاسبة مجرمي الحرب المتهمين بارتكاب جرائم التعذيب.

وطالبت "الضمير" الأمم المتحدة والدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقيات جنيف ومحكمة الجنايات الدولية، بملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين على جرائم التعذيب الممنهج بحق أبناء الشعب الفلسطيني، فالتعذيب هو جريمة لا تسقط بالتقادم.

وشدَّدت على ضرورة احترام السلطة الفلسطينية لالتزاماتها ومسؤولياتها الناتجة عن انضمامها لاتفاقية مناهضة التعذيب واتفاقيات جنيف الأربعة، وغيرها من اتفاقيات حقوق الإنسان التي تحتم على السلطة الفلسطينية إنهاء سياسات التعذيب ومحاسبة مرتكبيه.

يشار إلى أنه ومنذ العام 1967 قتل ما يقارب الـ205 أسيرًا ومعتقلًا فلسطينيًا في سجون الاحتلال، 73 منهم نتيجة التعرض للتعذيب أثناء التحقيق، كان آخرهم الشهيد عرفات جرادات الذي تعرض للتعذيب حتى الموت في مركز تحقيق الجلمة في شباط/ فبراير 2013.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الضمير تؤكد أنَّ مشروع التغذية القسرية استمرار لسياسة تعذيب الأسرى الضمير تؤكد أنَّ مشروع التغذية القسرية استمرار لسياسة تعذيب الأسرى



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:31 2016 الأحد ,24 إبريل / نيسان

شوكولا لمحاربة الزهايمر

GMT 06:47 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيمة ليس على خريطة تعاقدات الأرسنال الإنجليزي

GMT 18:03 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

دجاج حار بالبقدونس والطماطم

GMT 16:35 2017 الأحد ,16 إبريل / نيسان

محبي باريس سان جيرمان مشوشة بين فينغر وإيمري

GMT 19:07 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

مؤشر بورصة لندن الرئيس يغلق على إنخفاض

GMT 17:14 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

فالنسيا الإسباني يرغب في ضم ويليام كارفاليو

GMT 06:46 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

أبرز مواصفات سيارة " سوزوكي سويفت "

GMT 01:20 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

كارمن سليمان تؤكد فضل الأوبرا على مسيرتها الفنية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday