الكشف عن مخطط لبناء أضخم مشروع يهودي قرب المسجد الأقصى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وسط أنباء عن سعي الاحتلال الإسرائيلي لتدشينه العام 2017

الكشف عن مخطط لبناء أضخم مشروع يهودي قرب المسجد الأقصى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن مخطط لبناء أضخم مشروع يهودي قرب المسجد الأقصى

المسجد الأقصى
غزة – محمد حبيب


كشف مركز إعلامي متابع لشؤون القدس والأقصى عن تفاصيل جديدة متعلقة بأضخم مشروع تهويدي سيقام بالقرب من المسجد الأقصى، وهو مشروع "الهيكل التوراتي- مركز كيدم-".
 
ومن المتوقع أن تتبنى حكومة نتنياهو الجديدة هذا المشروع، وسط أنباء عن سعي الاحتلال لتدشينه العام 2017 ضمن احتفالياته باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور 50 عاما على احتلال شرقي القدس والمسجد الأقصى.
 
المبنى، الذي سيشيده الاحتلال عند مدخل حي وادي حلوة، على بعد 20 مترا جنوب السور التاريخي الجنوبي للقدس القديمة، يتضمن بناء سبع طوابق، خمسة منها فوق سطح الأرض، واثنان تحتها، على مساحة ستة دونمات، وعلى مساحة بنائية تصل إلى نحو 17000 متر مربع.
 
وتبيّن خارطة مساحات البناء الإجمالية للمركز التهويدي الضخم ومساحات البناء في كل طابق، حيث سيقام المركز على قطعة أرض مساحتها 6235.73 دونم، ومساحة بناء إجمالية 16449.23 متر مربع على النحو التالي:
الطابق الثاني تحت الأرض (3934.57 متر مربع) والطابق الأول تحت الأرض (1205.16 متر مربع) سيعدان بالكامل لمواقف سيارات، أما الطابق الأرضي (3543.15 متر مربع) فيحتوي على موقف سيارات بمساحة 1205.16 متر مربع، والطابق الثاني (3379.99 متر مربع) منه 1196.15 متر مربع لموقف السيارات.
 
أما الطابق الثالث فمساحة البناء فيه (2359.67 متر مربع)، والطابق الرابع (1401.72 متر مربع) والطابق الخامس فمساحة البناء فيه (624.97 متر مربع). علما أنه ستخصص مساحة 3500 متر مربع للطرق والمواصلات، من مجمل المساحات البنائية.
 
وتشير مستندات تعليمات مخطط "الهيكل التوراتي" الذي يحمل مخطط رقم 13542 -التي يحلو لجمعية "إلعاد" الاستيطانية المبادرة وصاحبة المشروع أن تسميه "مجمع كيدم"، وتعني أن هذا المبنى ذو التاريخ العبري القديم – بحسب زعمهم وادعائهم الباطل- سيكون المستقبل للقادمين للقدس، بل الواجهة الرئيسية لكل وافد للقدس، خاصة منطقة البلدة القديمة بالقدس والمسجد الأقصى-.
 
وسيقام المبنى على قطعة أرض حفرتها "سلطة الآثار الإسرائيلية" منذ سنوات طويلة، وما زالت مستمرة في عمليات الحفر، سيشكل بعنوانه الأساس مركز استقبال رئيسي لكل الوافدين والزائرين، الإسرائيليين والأجانب لمنطقة محيط المسجد الأقصى والقدس القديمة ومنطقة سلوان، ومنطقة البراق.
 
ويطلق عليها الاحتلال منطقة حديقة توراتية، بمعنى أنها ستكون مركز تجميع وتوزيع على كل المرافق التي يسعى الاحتلال إلى تهويدها ويمرر من خلالها الروايات التلمودية، ومنها شبكة الأنفاق التي حفرها ويحفرها أسفل سلوان والمسجد الأقصى ومحيطه.
 
وتبيّن الصور والمستندات والخرائط أن المبنى متدرج، وسيكون له مدخل رئيسي على مستوى الشارع من الجهة الشرقية الجنوبية، بمحاذاة مدخل البؤرة الاستيطانية – مركز الزوار مدينة داوود-، كما سيكون معبر تحت الأرض يوصل بين الموقعين، وفي الطرف الغربي من المبنى في أسفله معبر وطريق تحت الأرض توصل إلى مداخل النفق الذي يحفر تحت الأرض عند مدخل حي وادي حلوة.
 
وسيتفرع منه طريقاً يدخل إلى مساري شبكة الأنفاق، الأول يتجه شمالا صوب الأنفاق أسفل الأقصى، وجنوباً صوب الأنفاق أسفل سلوان، كما سيكون هناك مدخل من الجهة الشمالية الغربية، على مستوى شارع حي المغاربة، من الجهة الفوقا.
 
وستشكل سقوف المركز التي تصل ارتفاعاتها بمحاذاة ارتفاع سور القدس التاريخي العثماني – أقل بنحو أربع أمتار من النقطة العليا المحاذية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن مخطط لبناء أضخم مشروع يهودي قرب المسجد الأقصى الكشف عن مخطط لبناء أضخم مشروع يهودي قرب المسجد الأقصى



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday