فعنونو يدفع ثمن كشف أسرار ملف الاحتلال النووي وتستمر معاناته 30 عامًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نشرت الولايات المتحدة تقريرًا يؤكد علمها بالبرنامج السري عام 1960

فعنونو يدفع ثمن كشف أسرار ملف الاحتلال النووي وتستمر معاناته 30 عامًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فعنونو يدفع ثمن كشف أسرار ملف الاحتلال النووي وتستمر معاناته 30 عامًا

مردخاي فعنونو
نيويورك ـ مادلين سعادة

لا يزال الخبير النووي الإسرائيلي من أصل مغربي مردخاي فعنونو غير قادر على مغادرة "إسرائيل" ويتعرض لقيود غير عادية بسبب كشفه الستار حول البرنامج النووي عام 1986.

ويسعى فعنونو إلى استئناف الحكم الصادر ضده في قضية تشهير خسرها ضد صحيفة "يديعيوت أحرونوت"، وفرض عليه إثرها غرامة حوالي 10 آلاف دولار، حيث أكد أنصار مردخاي أنهم اقتربوا من جمع الأموال المطلوب دفعها.

وحُكم علي فعنونو بالسجن لمدة 18 عامًا، بما في ذلك 11 عامًا في الحبس الانفرادي، للكشف عن أسرار مفاعل ديمونا النووي، وواجه سلسلة من العقبات منذ إطلاق سراحه.

وبعد مرور 11 عامًا على الإفراج عنه، يخضع للمراقبة الدائمة ويتم رصد كل تحركاته وهو أيضًا ممنوع من مغادرة "إسرائيل" ووصلت هذه القيود في وقت سابق من هذا العام إلى "ذروتها البشعة" وفقًا لما وصفته صحيفة "هآرتس" العبرية.

وردا على الالتماس الذي قدمه محاميه افيغدور فيلدمان ومايكل سفارد، تم السماح لفعنونو بإجراء "محادثة شفويًا مع أحد الأجانب، طالما أنها لمرة واحدة، ولم يتم التخطيط لها سابقا، وتكون في مكان عام مفتوح، ولفترة لا تزيد عن 30 دقيقة".

وكشفت وزارة الدفاع الأميركية في شباط/ فبراير الماضي، عن تقرير سري سابق، وأنهت الصمت الرسمي لواشنطن حول برنامج إسرائيل للأسلحة النووية.

وشمل التقرير 386 صفحة، ويعود إلى عام 1967، ويؤكد أنَّ الولايات المتحدة على علم بشأن البرنامج النووي السري لإسرائيل منذ عام 1960، قبل 26 عامًا من بداية أزمة فعنونو.

وصرَّح مسؤولون كبار في الولايات المتحدة الأميركية، بأنَّ "من الواضح عدم وجود صراحة حول مفاعل ديمونة في صحراء النقب من قبل إسرائيل تجاه الولايات المتحدة".

وأشار التقرير أيضًا إلى اتفاق سري عام 1959 بين الاحتلال الإسرائيلي والنرويج لبيع الماء الثقيل النرويجي إلى الاحتلال، عن طريق بريطانيا.

وصدر التقرير في استجابة لطلب مبني على قانون حرية المعلومات الأميركي ومع ذلك، فقد أشار بعض المعلقين إلى توقيت الذي يتزامن مع تدهور العلاقات بين إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتشير التقديرات إلى أنَّ الاحتلال الإسرائيلي لديه نحو 80 رأس نووي، ولم يوقع على معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، ومع ذلك فقد أرسل "المراقبين" لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي الذي عُقد في نيويورك الاثنين الماضي.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فعنونو يدفع ثمن كشف أسرار ملف الاحتلال النووي وتستمر معاناته 30 عامًا فعنونو يدفع ثمن كشف أسرار ملف الاحتلال النووي وتستمر معاناته 30 عامًا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday