متطرفو داعش يستهدفون حماس في عُقر دارها ويهددون علاقتها بمصر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الجولة الأخيرة من العنف تبدأ عقب احتجاز الشيخ عدنان خضر

متطرفو "داعش" يستهدفون "حماس" في عُقر دارها ويهددون علاقتها بمصر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - متطرفو "داعش" يستهدفون "حماس" في عُقر دارها ويهددون علاقتها بمصر

المعهد "الإسرائيلي" لدراسات الأمن القومي
واشنطن ـ رولا عيسى

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية الضوء على 4 انفجارات وقعت في غزة، وثقت من قِبل جماعة محلية لحقوق الإنسان، وكان المشتبه بهم ضمن حركة ناشئة منافسة لحركة المقاومة الإسلامية حماس، ولا ترى في الأخيرة القدر الكافي من المسؤولية، وتتعهد بالولاء لتنظيم داعش المتطرف، وهو ما يهدد أمن القطاع وكذلك تحسن العلاقات البطيء بين حماس والسلطات المصرية، التي قررت أخيرًا فتح المعبر الحدودي بين مصر وغزة للحظات وجيزة للمرة الأولى منذ أعوام

وأبرزت "نيويورك تايمز" سقوط قذيفة على حاجز أمني تابع لحركة "حماس" شمال قطاع غزة، وأنه بعد بضعة أيام انفجرت عبوة ناسفة في سلة المهملات، ثم انفجرت أخرى بجوار أحد المباني المرتفعة في مدينة غزة، كما استهدفت عبوة ناسفة صغيرة مخزن للدجاج يمتلكه مسؤول مخابرات حماس، صابر صيام، خلال أيار/ مايو الماضي.

وبينما بات من غير المرجح أن تعلن الجماعات تحدي قبضة حماس الثابتة على قطاع غزة في المستقبل القريب، إلى أنهم يعقدون الأمور أحيانًا عبر إطلاق الصواريخ على "إسرائيل"، التي يمكن أن تدخل في مواجهة واسعة النطاق، حال إصابة المستوطنين، بينما أكد المتحدث باسم مجموعة دعم داعش بقوله: إننا سنبقى مثل الشوكة في حلق حماس، وشوكة في حلق "إسرائيل".

ونوهت الصحيفة إلى أن المتطرفين الجدد ليس لديهم صلات رسمية بداعش، ولكن يبقون على اتصال مع قيادات التنظيم من خلال أحد سكان غزة، الذين انضموا إليه أخيرًا، ويُدعى راسم أبو جزر.

وقد تسعى المجموعات أيضًا إلى الانضمام للقوات في الفرع الأكثر خطورة من تنظيم داعش في صحراء سيناء المجاورة، ومن ثم عرقلة تحسن العلاقات البطيء بين حماس والسلطات المصرية التي قررت أخيرًا فتح المعبر الحدودي بين مصر وغزة للحظات وجيزة للمرة الأولى منذ أعوام.


وتنافس بعض المتطرفين، المعروفين إقليميًّا بالجهاديين السلفيين، مع حماس في الماضي، وأبرزها العام 2009 عندما أعلن داعية متشدد دولة إسلامية من مسجده، وقتل أكثر من 20 شخصًا في المواجهة التي تلت ذلك، ولكن كما يستحوذ مقاتلو داعش على المناطق التي اجتاحها في العراق وسورية، وشن هجمات مسلحة مرعبة في أماكن أخرى، فقد نشط المتطرفين الجدد في غزة، الذين يحاولون، في بدايات متقطعة، مضايقة وإيذاء قادة حماس.

وفي حين أنه بات من الصعب قياس أعدادهم، فإن أحدث جولة من الاشتباكات تعد علامة على تنامي قوة المتطرفين، ويقدر المحلل في المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات، ناثان العبد، أن صفوفهم تضخمت من عدة مئات منذ بضع أعوام إلى  بضعة آلاف اليوم من 1.8 مليون من إجمالي سكان غزة.

ويؤكد ظهور الجماعات المتطرفة أيضًا المدى الذي تبذله حماس جاهدة للتحكم في خضم الأزمة المالية القاسية والقيود المفروضة على الحدود الضيقة، ما تسبب في ارتفاع معدلات البطالة، وانهيار التجارة، فضلاً عن الوتيرة البطيئة للبناء في المناطق التي قصفت في حرب الصيف الماضي، بالإضافة إلى أن الظروف البائسة خلقت بيئة مثالية للمجموعات المتطرفة.

وأوضح بندتا بيرتي، زميل في المعهد "الإسرائيلي" لدراسات الأمن القومي، أن "الوضع قاتم جدًا، لذلك الإيديولوجيات المتطرفة يمكن أن تكون أكثر سيطرة من الماضي".

ويبدو أن الفقر والمعاناة واليأس في غزة تحت قيادة حماس، يقف في تناقض حاد مع اجتياح داعش في سورية والعراق، والذي يبدو بالنسبة إليهم انتصارًا.

وتسعى حركة حماس، حتى الآن، إلى نسب متاعبها للمنافسين الفلسطينيين في حركة فتح، التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وبدأت الجولة الأخيرة من العنف في أبريل/نيسان الماضي بعد احتجاز حماس أحد المتطرفين البارزين، الشيخ عدنان خضر ميط من سكان مخيم البريج، وردّ أتباعه بإطلاق الصواريخ على "الإسرائيليين"، وكان ولاء الرجل وأسرته "واضحًا" للتنظيم؛ إذ علق شعار داعش داخل منزله في مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة.

كما احتجز مسؤولو الأمن في غزة عشرات آخرين، ثم قتل ضباط أمن من حماس أحد قادة المتطرفين، يونس حونور، 27 عامًا، ولكن حماس سعت لاحقًا لتهدئة التوترات عن طريق الإفراج عن معظم تلك الاعتقالات، حتى لو تم توقيفهم مرة أخرى.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متطرفو داعش يستهدفون حماس في عُقر دارها ويهددون علاقتها بمصر متطرفو داعش يستهدفون حماس في عُقر دارها ويهددون علاقتها بمصر



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday