نجاح القمة السعودية الأميركية في ترسيخ الإستراتيجية التعاونية بين البلدين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

واشنطن تبلغ الكونغرس نية أوباما بيع أسلحة متطورة للرياض

نجاح القمة السعودية الأميركية في ترسيخ الإستراتيجية التعاونية بين البلدين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نجاح القمة السعودية الأميركية في ترسيخ الإستراتيجية التعاونية بين البلدين

القمة السعودية الأميركية
واشنطن ـ رولا عيسى

نجحت القمة السعودية الأميركية في ترسيخ الأسس الإستراتيجية للعلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، والعمل في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي الإيراني على رص الشراكة لمصلحة الاستقرار الإقليمي والدولي.

برزت معلومات بعد ساعات من لقاء القمة بين الرئيس الأميركي باراك أوباما وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تؤكد أن الخارجية الأميركية أبلغت الكونغرس نية إدارة أوباما بيع أسلحة متطورة للرياض تصل قيمتها إلى بليون دولار، وستساعد في حرب اليمن ومواجهة "داعش".

وأفادت مصادر رسمية أميركية لـ "الحياة اللندنية" بأن الإدارة أبلغت الكونغرس الإعداد لتسليم السعودية أسلحة دفاعية ضرورية تصل قيمتها وفق "نيويورك تايمز" إلى بليون دولار.

وأشارت المصادر إلى أن إبلاغ الكونغرس جاء متزامنًا مع زيارة الملك سلمان لواشنطن، ونتيجة للقاءات دفاعية ومشاورات قادها منذ أشهر ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر.

وتشمل الأسلحة التي تتوقع الإدارة موافقة الكونغرس عليها خلال فترة لا تتخطى شهرًا ونصف، ذخيرة دقيقة التوجيه وأنظمة أقمار اصطناعية لتحديد الموقع من طراز "بوينغ"، كما تشمل صواريخ لطائرات "إف - 15"، وسيتم إبلاغ الكونغرس مرة أخرى خلال أسبوعين ببدء المداولات الرسمية حول العقود العسكرية ونوع الأسلحة، ومنح مهلة شهر بعد ذلك لتسليمها.

ووافق الكونغرس الأسبوع الماضي على منح السعودية 600 صاروخ من طراز "باتريوت - باك 3"، تصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، كما يجري التفاوض مع الشركة حول سفن حربية.

وتعكس الأجواء الدفاعية والمعطيات السياسية نية مشتركة توّجتها زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز لواشنطن، بالتركيز على الشق الاستراتيجي للعلاقة الثنائية، وتعزيز البنية الدفاعية لمكافحة تهديدات مشتركة، بينها التصدي "لزعزعة إيران"، والاستقرار الإقليمي بحرًا وبرًا، ومحاربة "داعش" وضمان الأمن الحدودي.

واختتم الملك سلمان زيارته السبت بلقاء السفراء العرب في واشنطن، واجتمع مسؤولون سعوديون بقيادات في الكونغرس ومع مسؤولين دفاعيين، وأبدى الجانب الأميركي، ارتياحًا كبيرًا لنتائج الزيارة والتطلُّع إلى ما بعد الاتفاق النووي الإيراني، وتقاطع المصالح السعودية الأميركية في الدفع بالاستقرار الإقليمي ومحاربة "داعش"، ومكافحة التفتُّت الميليشاوي في سورية والعراق واليمن، والوصول إلى حلول سياسية تقوّي الشرعية في هذه الدول.

وشدد خادم الحرمين الشريفين على أن العلاقات السعودية الأميركية تاريخية وإستراتيجية منذ أن أرسى أسسها الملك عبد العزيز والرئيس فرانكلين روزفلت، مشيرًا إلى أن زيارته للولايات المتحدة جاءت لبحث وتطوير العلاقات بين البلدين في كل المجالات.

وأفاد في كلمة ألقاها ليل الجمعة أمام منتدى الاستثمار الذي نظّمه مجلس الأعمال السعودي الأميركي في واشنطن: "سرّنا ما لمسناه من توافق في الآراء، نحو العمل على نقل علاقتنا الإستراتيجية إلى مستويات أرحب، عزمنا على وضع الإطار الشامل لترسيخ الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وتوطيدها في كل المجالات للعقود المقبلة بإذن الله، آخذين في الاعتبار أن الولايات المتحدة هي أكبر شريك تجاري للمملكة، وأن المستثمرين الأميركيين من أوائل وأكبر المستثمرين في بلادنا"، لافتًا إلى تمسك السعودية بسياستها النفطية، بما يوازن بين مصالح المستهلكين والمنتجين.

إلى ذلك، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي إثر محادثات أوباما مع الملك سلمان، أن الرئيسين اتفقا على تأسيس شراكة إستراتيجية جديدة في المجالات كافة، وأكدا ضرورة أن تتوقف إيران عن دعم التطرف في المنطقة وإثارة المشكلات الطائفية.

 وأضاف الجبير أن أوباما أبلغ الملك سلمان الالتزام بمنع طهران من تطوير السلاح النووي، ولفت إلى أن موقف الرياض من الرئيس بشار الأسد لم يتغير، وأن الحل ينطلق من مخرجات "جنيف 1"، وأنه لا بد من رحيل الأسد ووضع دستور جديد للبلاد، كون الأسد مسؤولاً عن قتل 300 ألف سوري وتشريد 12 مليون شخص، على حد وصفه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجاح القمة السعودية الأميركية في ترسيخ الإستراتيجية التعاونية بين البلدين نجاح القمة السعودية الأميركية في ترسيخ الإستراتيجية التعاونية بين البلدين



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday