هآرتس تكشف وثيقة عثمانية تؤكد أحقية الفلسطينيين بأراضي قرية سوسيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاحتلال يعتزم طرد سكانها منها وتدميرها ثم تسليمها إلى المستوطنين

"هآرتس" تكشف وثيقة عثمانية تؤكد أحقية الفلسطينيين بأراضي قرية سوسيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "هآرتس" تكشف وثيقة عثمانية تؤكد أحقية الفلسطينيين بأراضي قرية سوسيا

أراضي قرية سوسيا الفلسطينية
غزة – محمد حبيب

كشف تقرير داخلي لدى ما يسمى بـ"الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال "الاسرائيلي"، أنّ أراضي قرية سوسيا الفلسطينية التي تقع جنوب الخليل في الضفة الغربية وتسكنها 40 عائلة فلسطينية، ملكية خاصة لسكان القرية الذين يعتزم الاحتلال طردهم منها وتدميرها، ثم تسليمها إلى المستوطنين.

وأبرزت صحيفة "هآرتس" العبرية، الأحد، أنها حصلت على التقرير الداخلي، وأنه يستند إلى وثيقة ملكية عثماني يعود تاريخه إلى العام 1881، فيما تنفي "الإدارة المدنية" حتى الآن، ملكية الفلسطينيين لأراضي القرية؛ لكنها تدرس، الآن، بحسب الصحيفة، كيفية تأثير هذا التقرير على قضية مصادرة الأراضي وهدم القرية الفلسطينية، فيما تطالب جمعية "ريغافيم" الاستيطانية التي تنشط في إنشاء البؤر الاستيطانية العشوائية، بواسطة التماس؛ هدم القرية بزعم أنّ بيوتها بُنيت من دون تصاريح.

وتعاونت المحكمة العليا "الإسرائيلية"، كالمعتاد، مع المستوطنين، وأصدرت أمرًا يمنع البناء في القرية، وأبلغت السلطات المحكمة، العام الماضي، بنيتها هدم بيوت القرية، ورفضت سلطات الاحتلال، قبل عامين، طلب سكان سوسيا لإصدار تصاريح بناء بزعم أنهم ليسوا أصحاب الأرض، وعلى إثر ذلك التمس السكان الفلسطينيون إلى المحكمة العليا مطالبين بتشريع البناء في قريتهم.

وأبرزت "هآرتس"، بالرغم من أنّه تم تحديد موعد للنظر في الالتماس بعد أسبوعين؛ إلا أنّ "الإدارة المدنية" أشارت الشهر الماضي، إلى أنها تعتزم هدم بيوتها بعد عيد الفطر، وفي أعقاب ذلك تمارس دول أجنية، بينها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ضغوطا على "إسرائيل"، ودعوا إلى إلغاء "الترانسفير عنوة" عن السكان الفلسطينيين، ونتيجة لذلك تراجع الاحتلال عن تنفيذ الهدم بعد عيد الفطر.

وقدم سكان سوسيا وثيقة تؤكد ملكيتهم لأراضي القرية البالغ مساحتها ثلاثة آلاف دونم، ويعتزم الاحتلال مصادرتها، ولذلك رفضت الوثيقة طوال الأعوام الماضية، وأعدت "الإدارة المدنية" تقريرها الداخلي قبل أسبوع، وتوصلت إلى نتيجة أنّ أراضي القرية ملك سكانها في أعقاب تدقيق عن عائلة جبور التي تقع أراضيها بمحاذاة سوسيا، وتبين أن العائلة تملك أراضيها بموجب وثيقة عثمانية من العام 1881، وأقدمت سلطات الاحتلال على تدمير مزروعات وخيام عائلة جبور مرات عدة خلال الأعوام الماضية، واعتبرت الفلسطينيين "غزاة" في أراضيهم.

وشدد ضابط "حارس الأملاك" في "الإدارة المدنية" موشيه مائيري، على أنّ الوثيقة معروفة للاحتلال وأنه مذكور في تقرير أعدته "بليئا ألبيك" التي كانت تتولى منصب مديرة "الدائرة المدنية" في النيابة العامة ورسمت حدود المستوطنات، ويتبين من التقرير الداخلي في "الإدارة المدنية" أنّه حتى لو هدم الاحتلال بيوت القرية؛ لكنه لا يستطيع منع سكانها من الاستمرار في زراعة أراضيهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هآرتس تكشف وثيقة عثمانية تؤكد أحقية الفلسطينيين بأراضي قرية سوسيا هآرتس تكشف وثيقة عثمانية تؤكد أحقية الفلسطينيين بأراضي قرية سوسيا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday