412٪ من سكان فلسطين لاجئون حول العالم في معاناة مستمرة منذ 67عامًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بلغت نسبتهم في قطاع غزة 66.8% و25% من سكان الضفة الغربية

41.2٪ من سكان فلسطين لاجئون حول العالم في معاناة مستمرة منذ 67عامًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 41.2٪ من سكان فلسطين لاجئون حول العالم في معاناة مستمرة منذ 67عامًا

جهاز الإحصاء الفلسطيني
غزة – محمد حبيب

كشف جهاز الإحصاء الفلسطيني، أنَّ 41.2٪ من سكان فلسطين لاجئون، وموزعون على 25.2% من السكان في الضفة الغربية، في حين بلغت نسبة اللاجئين في قطاع غزة حوالي 66.8%.

وأوضح الجهاز في تقرير صادر لذكرى يوم اللاجئ العالمي الذي يوافق السبت 20 حزيران/ يونيو، أنَّ نسبة الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا، قد بلغت 39.9% من إجمالي السكان في فلسطين، كما بلغت نسبة الأفراد اللاجئين أقل من 15 عامًا 40.9% من إجمالي اللاجئين بينما بلغت النسبة لغير اللاجئين 39.2% من إجمالي غير اللاجئين.

وأوضح التقرير أن نسبة كبار السن 60 عامًا فأكثر للاجئين بلغت 4.2% من إجمالي اللاجئين في فلسطين، في حين بلغت لغير اللاجئين 4.6% من إجمالي غير اللاجئين.

وبحسب الإحصاء، فإن معدل الخصوبة الكلي في فلسطين، بلغ 4.4 مولودا، كما بلغ معدل عدد الأبناء الذين سبق إنجابهم 4.3 مولودًا، وعند مقارنة تلك المعدلات حسب حالة اللجوء يتضح أن هناك فروقا طفيفة بين معدلات الخصوبة، ومتوسط عدد الأبناء المنجبين، فقد بلغ معدل الخصوبة الكلي ومتوسط عدد الأبناء الذين سبق إنجابهم لـ اللاجئين 4.4 مولودا و4.3 مولودا على التوالي، في حين بلغت لغير اللاجئين 4.3 مولودا و4.2 مولودا على التوالي.

وأضافت سجلات وكالة الغوث "الأونروا" أن عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها بتاريخ الأول من تموز/ يوليو عام 2014 نحو 5.5 مليون لاجئ، لافتة إلى أن هذه الأرقام تمثل الحد الأدنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين.

وشكل اللاجئون الفلسطينيون المقيمون في الضفة الغربية والمسجلون لدى وكالة الغوث منتصف العام 2014 ما نسبته 16.8%، من إجمالي اللاجئين المسجلين لدى وكالة الغوث، مقابل 24.2% في قطاع غزة.

أما على مستوى الدول العربية، فقد بلغت نسبة اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة الغوث في الأردن 39.8% من إجمالي اللاجئين الفلسطينيين في حين بلغت النسبة في لبنان 8.9% وفي سورية 10.3%.

من جهتها أصدرت دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية "حماس", بيانًا صحافيًا أمس الجمعة, لمناسبة ذكرى يوم اللاجئ العالمي الذي توافق ذكراه السبت الموافق ذكرت فيه أن: قضية اللاجئين الفلسطينيين, تعد أقدم وأكبر قضية لاجئين في العالم.

وأضاف البيان: لا زال ما يقارب الــ 8.25 مليون لاجئ فلسطيني, أي ما يقارب الــ70% من الشعب الفلسطيني, موزعين ما بين مخيمات فلسطين المحتلة ومخيمات الشتات, يعيشون معاناة يومية في انتظار تحقيق حلمهم وحقهم في العودة إلى أراضيهم ومدنهم وقراهم.

وأفادت الدائرة في بيانها بأن حق العودة إلى فلسطين كل فلسطين, هو حق مقدس لا يسقط بالتقادم, وهو حق فردي وجماعي وليس من حق أي أحد التفريط به أو التنازل عنه, ومن حق اللاجئين الفلسطينيين استخدام كافة الخيارات بما فيها المقاومة المسلحة كخيار كفله القانون الدولي الإنساني.

ودعا البيان مؤسسات الأمم المتحدة التي تحييّ يوم اللاجئ العالمي بالعمل الفوري لإنهاء معاناة اللاجئين الفلسطينيين, وعودتهم إلى أراضيهم، مطالبًا الدول العربية المستضيفة للاجئين الفلسطينيين بضرورة العمل السريع على تحسين حياتهم اليومية وتوفير حياة كريمة لهم إلى حين عودتهم، وخص بالذكر اللاجئين الفلسطينيين في سوريا ولبنان.

وأشارت دائرة شؤون اللاجئين، إلى أن الأمم المتحدة قد أصدرت عام 1948 القرار 194 الذي أكد على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وتعويضهم؛ و رغم مرور 67 عامًا على صدور هذا القرار, فلا زال ينتظر فيه اللاجئ الفلسطيني تحقيق حلم العودة, وسط تخاذل دولي وإهمال عربي تجاه هذه القضية العادلة, الأمر الذي أدى لازدياد مشكلات اللاجئين في أماكن تواجدهم عاماً بعد عام.
 
وأضاف: 67 عامًا، أثبت فيها اللاجئ الفلسطيني على مر السنين تمسكه بالأرض الفلسطينية, وحقه في العودة والتعويض في ظل صمت العالم, إزاء الرفض الإسرائيلي وتنكره لحق العودة، بينما يجلب الاحتلال إلى أرض فلسطين عشرات الآلاف من المهاجرين اليهود سنوياً تحت مسمى "حقهم في العودة".

واختتم البيان: إن اللاجئين الفلسطينيين، ومن واقع معاناتهم، ينشدون الحرية والكرامة والعودة لكل لاجئي العالم، ويتضامنون معهم في معاناتهم، وكل لاجئي النزاعات والكوارث في العالم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

412٪ من سكان فلسطين لاجئون حول العالم في معاناة مستمرة منذ 67عامًا 412٪ من سكان فلسطين لاجئون حول العالم في معاناة مستمرة منذ 67عامًا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday