التماس للعليا الإسرائيلية لاتّهام جنديّ قتل مقدسيًا دون مبرر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

التماس للعليا الإسرائيلية لاتّهام جنديّ قتل مقدسيًا دون مبرر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التماس للعليا الإسرائيلية لاتّهام جنديّ قتل مقدسيًا دون مبرر

المحكمة الإسرائيلية العليا
القدس - فلسطين اليوم

قدمت عائلة المواطن المقدسي جلال المصري، الذي قتله جنود الاحتلال الإسرائيلي، عند حاجز النبي يونس في منطقة الخليل في كانون الثاني 2011، دون أن يشكّل تهديدًا عليهم، التماساً، إلى المحكمة الإسرائيلية العليا، لتقديم لائحة اتّهام ضد الجندي الذي أطلق النار على المصري.

واعتمدت المحامية إميلي شيفر عومر مان من الطاقم القضائي لمنظمة 'يش دين'، في التماسها للمحكمة، على إفادات تمّ الإدلاء بها في شرطة التحقيقات العسكرية، وحسبها تم توجيه الرصاص عمداً باتّجاه رأس المواطن المصري دون أي مبرّر قانوني، وخلافًا لتعليمات إطلاق النار.

وكان المصري من سكان القدس المحتلة، ومتزوّج وأب لولدين في الثانية والثالثة من العمر، متوجّهًا لزيارة أقاربه عندما تقدّم بمركبته باتّجاه أربعة جنود كانوا نصبوا حاجزًا ارتجاليًّا في منطقة النبي يونس، بعد أن بلغهم إنذار بأنّ مركبة من نفس نوع المركبة التي يستقلها المجني عليه 'اقتحمت' حاجز 'غوش عتصيون'، وقد ادّعى الجنود أن المصري تقدّم نحوهم ببطء في البداية، ولكنه فيما بعد زاد سرعته وتجاهل إشارات ونداءات الجنود الذين أمروه بالتوقّف واستمر في التقدّم.

على أثر ذلك، وحسبما ورد في تقرير العمليات اليومي للّواء الإقليمي عتصيون، أطلق قائد الحاجز ثلاث عيارات نارية في الهواء. وأطلق جندي آخر، وهو قنّاص كان متموضعًا في برج المراقبة الذي أشرف على الحاجز الارتجالي، بإطلاق أربع عيارات نارية. اخترقت بعض هذه العيارات المركبة، وأصابت رأس المصري بجروح بالغة. توقّفت المركبة بعد أن ارتطمت بجدار أمان على حافة الشارع.

وأوردت المنظمة الحقوقية 'يش دين'، في بيانها اليوم الإثنين، ما أفاد به الجندي الذي أطلق الرصاص، والذي قال بأنّه أطلق طلقة واحدة في الهواء عندما رأى المركبة تتقدّم بشكل جنوني نحو الجنود، وإنّه بعد أن سمع صوت طلقتين، أطلقت ثلاث رصاصات على عجل المركبة الأيسر، لأنّه اعتقد أن 'المصري' يحاول دهس زملائه الذين وقفوا في الشارع، ولأنّه سمع صوت إطلاق نار قَدَّر أنه قادم من ناحية المركبة.

وأشارت المنظمة إلى أن الأدلّة في الملفّ تكشف عن صورة مختلفة تمامًا، 'فمحقّقو شرطة التحقيقات العسكرية لم يعثروا على آثار لإطلاق نار على عجلات المركبة، مع أن الجندي الذي أطلق النار هو قنّاص، وكان مسلّحًا وقت الحادث ببندقية ذات موجّه، بمعنى أنه كان قادرا على التصويب بدقّة'.

وأضافت: 'أن قصّاص الأثر المعتمَد الذي استُدعي لمكان الحادث، قال في إفادته أمام شرطة التحقيقات العسكرية: 'إنّ كلّ شيء كان موجّهًا لرأس السائق'. كما تبيّن من التحقيق أنه اندلع نقاش بين قصّاص الأثر وبين الجندي الذي أطلق النار، قال خلاله قصّاص الأثر للجندي: 'هذا سلاح قنّاصة، يصيب بدقّة'. وقال القصّاص للمحقّقين: 'إن الشاب من برج المراقبة أطلق عليه النار، صوّب باتّجاهه بهدف إصابته، لم يكن هذا انفلات رصاص بالخطأ. لا يتم التصويب باتّجاه الرأس هكذا عبثًا، ولكني لا أعرف السبب الذي جعله يطلق النار عليه'.

ولفتت المنظمة إلى أن نائب قائد لواء عتصيون حينذاك قال في إفادته أمام شرطة التحقيقات العسكرية، إن 'الجنود ما كان يجب أن يطلقوا النار على المركبة، إنهم لم يحصلوا على تصريح بذلك كما هو مطلوب، فقط في حالة خطر الموت يمكن إطلاق النار دون تصريح، وهم لم يقولوا إنّهم كانوا في وضع هدد حياتهم بالخطر'. كما أوضح أن مركبة المصري لم تكن المركبة التي بسببها أُعلنت حالة الاستنفار ونشرت الحواجز في المنطقة في تلك الليلة.

وقالت المنظمة: إنه رغم هذه الإفادات قرّرت النيابة العسكرية عدم تقديم لائحة اتّهام ضد الجندي الذي أطلق النار. وجاء في الالتماس أن الجنود لم يكونوا معرّضين لخطر الموت، وذلك حسبما تشير إفاداتهم ذاتها، لذا فإن إطلاق النار جاء مخالفًا بشكل تام لتعليمات إطلاق النار، ويجب تقديم الجندي للمحاكمة.

كما جاء في الالتماس أن النيابة العسكرية ليست أصلاً الطرف المخوّل باتّخاذ قرار بشأن تقديم الجندي للمحاكمة، لأن القرار اتّخذ بعد سنة على نهاية خدمة الجندي في جيش الاحتياط، وعليه فإن المخوّل باتّخاذ القرار بهذا الخصوص هو المستشار القضائي للحكومة والمدّعي العام.

وجاء في الالتماس أيضا: 'أن إغلاق الملفّ دون تقديم لائحة اتّهام هو قرار غير مقبول على الإطلاق، لأنّه يمكّن شخصًا يشتبه في أنه تسبّب بموت إنسانٍ يحترم القانون وزوج وأب لطفلين، من التملّص من حكم القانون، وينقل رسالة لمن يحمل السلاح في إطار نشاطه العسكري، بأنه سيحظى بحصانة حتى عندما يتسبّب عمله الجنائي بموت أبرياء لم يشكّلوا عليه أي خطر'.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التماس للعليا الإسرائيلية لاتّهام جنديّ قتل مقدسيًا دون مبرر التماس للعليا الإسرائيلية لاتّهام جنديّ قتل مقدسيًا دون مبرر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday