أوباما قمة كاليفورنيا ناقشت الحاجة لتخفيف التوترات في بحر الصين الجنوبي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"أوباما" قمة كاليفورنيا ناقشت الحاجة لتخفيف التوترات في بحر الصين الجنوبي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "أوباما" قمة كاليفورنيا ناقشت الحاجة لتخفيف التوترات في بحر الصين الجنوبي

الرئيس الأميركي باراك أوباما
واشنطن - فلسطين اليوم

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الثلاثاء إنه وزعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» ناقشوا في قمة في كاليفورنيا الحاجة إلى تخفيف التوترات في بحر الصين الجنوبي واتفقوا على أن أي نزاعات على الجزر في المنطقة يجب حلها سلميا ومن خلال وسائل قانونية.

لكن بيانا مشتركا صدر بعد القمة التي استمرت يومين في منتجع «صني لاندز» بولاية كاليفورنيا لم يتضمن الإشارات المحددة التي كانت واشنطن تطلبها بخصوص الصين وسعيها القوي لتأكيد سيطرتها على الجزر في بحر الصين الجنوبي.

وأبلغ أوباما مؤتمرا صحفيا في ختام القمة أن الزعماء أكدوا مجددا «التزامنا القوي بنظام إقليمي تحترم فيه القواعد والأعراف الدولية وحقوق جميع الدول الكبيرة والصغيرة».

وأضاف قائلًا «بحثنا الحاجة إلى اتخاذ خطوات ملموسة في بحر الصين الجنوبي لتقليل التوترات بما في ذلك وقف المزيد من عمليات الردم والبناء الجديدة والامتناع عن نشر قوات عسكرية في المناطق المتنازع عليها، عندما تتحدث آسيان بصوت واضح وموحد فإنها تستطيع المساعدة في تعزيز الأمن والفرص والكرامة الإنسانية».

وبعد أن ناقشت الدول العشر الأعضاء في آسيان موضوعات تجارية واقتصادية في اليوم الأول للقمة كان المسؤولون الأمريكيون يأملون في التوصل إلى موقف مشترك بشأن بحر الصين الجنوبي حيث يوجد للصين وبعض الدول الأعضاء في آسيان مطالب متعارضة.

لكن ليس جميع الدول الأعضاء في آسيان متفقة على كيفية معالجة النزاعات وبعضهم مثل لاوس -التي ترأس آسيان في الوقت الحالي- وجارتها كمبوديا لها علاقات اقتصادية وثيقة مع الصين.

وبدلا من التركيز على الصين أعاد البيان الختامي تأكيد المبادئ الأساسية العريضة للتعاون بين الولايات المتحدة ودول آسيان بما في ذلك «الاحترام المتبادل لسيادة ووحدة أراضي والمساواة والاستقلال السياسي لجميع الدول، والتزام مشترك بحل المنازعات بطرق سلمية».

وأعاد البيان أيضا تأكيد «التزاما مشترك بالحفاظ على السلام والأمن والاستقرار في المنطقة وضمان الأمن والسلامة البحريين بما في ذلك الحق في حرية الملاحة وحرية الطيران».

وتطالب الصين بمعظم بحر الصين الجنوبي لكن ماليزيا والفلبين وبروناي وفيتنام الأعضاء في آسيان لديهم مطالب منافسة.

وقالت محطة تلفزيون فوكس نيوز يوم الثلاثاء مشيرة الى صور التقطتها أقمار صناعية تجارية إن الجيش الصيني نشر نظامًا متطورًا لصواريخ «أرض-جو» على واحدة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وانتقدت الولايات المتحدة الصين لبناء جزر صناعية ومنشآت في بحر الصين الجنوبي وأرسلت سفنا حربية بالقرب من منطقة متنازع عليها لتأكيد الحق في حرية الملاحة.

واتهمت الصين واشنطن بالسعي للهيمنة البحرية من خلال هذه الدوريات.

وقال أوباما إنه يجب الالتزام بحرية الملاحة «ويجب عدم إعاقة التجارة المشروعة»، مضيفًا أن الولايات المتحدة «ستواصل الطيران والإبحار والعمل في كل مكان يسمح به القانون الدولي، ودعم حق جميع الدول في أن تفعل الشيء نفسه».

وقال أيضًا إن واشنطن ستستمر في مساعدة الدول الحليفة والشريكة على تعزيز قدراتها البحرية.

وأضاف أن الجانبين حققا تقدمًا في التجارة والاستثمار واتفقا على إطلاق مسعى جديد لمساعدة جميع دول آسيان على الوفاء بمعايير اتفاقية التجارة عبر المحيط الهادي التي انضمت اليها حتى الآن أربع من دول آسيان إلى جانب الولايات المتحدة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما قمة كاليفورنيا ناقشت الحاجة لتخفيف التوترات في بحر الصين الجنوبي أوباما قمة كاليفورنيا ناقشت الحاجة لتخفيف التوترات في بحر الصين الجنوبي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday