الأمم المتحدة تحذر من انهيار عملية السلام في جنوب السودان‎
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأمم المتحدة تحذر من انهيار عملية السلام في جنوب السودان‎

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأمم المتحدة تحذر من انهيار عملية السلام في جنوب السودان‎

شعب جنوب السودان
نيويورك - فلسطين اليوم

حذر مسؤول أممي من انهيار عملية السلام في جنوب السودان، في ظل الانتهاك المستمر لاتفاق وقف إطلاق النار من قبل الطرفين المتصارعين.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، إيرف لادسو، أمام مجلس الأمن: “تقييمنا واضح جداً.. عملية السلام بجنوب السودان في منعطف حرج، وآن الأوان لأن يقوم المجلس والشركاء الدوليون للهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (إيجاد) بالاستثمار سياسياً في دعم انطلاق التحول السياسي، وإلا فمن الممكن أن يضيع التقدم المحرز”.

ودعا إلى إرسال 1100 جندي إضافي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، إلى جنوب السودان، لدعم آليات الرصد التي تتضمنها الاتفاقات، وتوفير حماية أكبر للمدنيين داخل مخيمات النازحين وخارجها.

ورعت “إيجاد” وشركاؤها بما في ذلك الاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة، والصين، والنروج، وبريطانيا، وأمريكا، اتفاق السلام الذي وقعه الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار، في آب/ أغسطس الماضي، لإنهاء الصراع الدموي الذي اندلع بين فصيليهما قبل عامين.

وتحت ضغط من الجيران ومن احتمال فرض عقوبات، وقع مشار اتفاق سلام في، وحذا كير حذوه بعد عشرة أيام، إلا أن الجانبين سارعا لتبادل الاتهامات بشن المزيد من الهجمات.

وقال لادسو: “في هذه المرحلة من عملية السلام، أي مبادرة سياسية من جانب واحد يتخذها أي طرف سيترتب عليها نتائج عكسية.. نحن نريد الاتفاق.. الاتفاق كاملاً.. ولا شيء سو الاتفاق.. وبسرعة”، مشيراً إلى أن الانتهاكات أدت إلى مقتل وتشريد أعداد كبيرة من المدنيين.

كما فاقمت الاشتباكات الجارية -التي صاحبتها زيادة في الغارات لنهب الماشية والمساعدات الإنسانية وانتهاكات حقوق الإنسان- من حدة الاحتياجات الإنسانية في الوقت الذي يحاول فيه كل طرف تحسين موقفه العسكري أو استعادة المواقع المفقودة قبل بداية المرحلة الانتقالية.

من جانبه، شدد الممثل الدائم لجمهورية جنوب السودان لدى الأمم المتحدة، فرنسيس مادينج دينج، متحدثاً أمام مجلس الأمن، على التزام بلده بحل سلمي.

وقال دينج “كرر الرئيس سلفا كير في خطابه الأخير أمام الجمعية التشريعية الوطنية التزامه بتنفيذ الاتفاق نصاً وروحاً. وقد حث أعضاء الجمعية على الوفاء بالتزامهم أمام شعب جنوب السودان من خلال التكاتف معه في تنفيذ الاتفاق”، بحسب “رويترز”.

وانزلقت أحدث دولة في العالم إلى الحرب الأهلية في كانون الأول/ ديسمبر 2013، عندما انتهى خلاف بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار بقتال دار في الأغلب على أسس عرقية بين قبائل “الدنكا” التي ينتمي لها كير، وقبائل “النوير” التي ينتمي لها مشار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تحذر من انهيار عملية السلام في جنوب السودان‎ الأمم المتحدة تحذر من انهيار عملية السلام في جنوب السودان‎



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday