السلطات الاسرائيلية تزيد الضغوط على المتطرفين اليهود
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

السلطات الاسرائيلية تزيد الضغوط على المتطرفين اليهود

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السلطات الاسرائيلية تزيد الضغوط على المتطرفين اليهود

زعيم مجموعة يهودية متطرفة
القدس - فلسطين اليوم

استخدمت السلطات الاسرائيلية في اجراء استثنائي سلاح الاعتقال الاداري ضد يهودي متطرف، سعيا منها لاثبات تصميمها على التصدي لاعمال العنف اليمينية واسقاط التهم الموجهة اليها بالتساهل معها.

ومنذ الثلاثاء، اعتقلت اجهزة الامن الاسرائيلية ثلاثة متطرفين يهودا. وفي اجراء استثنائي، وضع ناشط يهودي متطرف يدعى مردخاي ماير (18 عاما) قيد الاعتقال الاداري.

وهذا اول اعتقال اداري منذ مقتل رضيع فلسطيني حرقا في هجوم استهدف منزله في شمال الضفة الغربية المحتلة ويشتبه بوقوف مستوطنين متطرفين خلفه.

والاعتقال الاداري الذي يتم بدون توجيه اتهام او صدور حكم بحق المعتقل، بات ممكنا تطبيقه على يهود اذا كانت الادلة التي تم جمعها ضد المشتبه بهم غير كافية لتبرير فتح تحقيق قضائي تقليدي او اذا رفض هؤلاء الاجابة عن الاسئلة خلال استجوابهم.

وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث من الانتداب البريطاني، يمكن اعتقال مشتبه به لستة اشهر من دون توجيه تهمة اليه بموجب اعتقال اداري قابل للتجديد لفترة غير محددة زمنيا من جانب السلطات العسكرية.

وهي المرة الاولى منذ سنوات عديدة يصدر فيها امر اعتقال اداري بحق يهودي متطرف بحسب الاذاعة الاسرائيلية العامة، اذ ان تطبيق الاعتقال الاداري كان محصورا بالفلسطينيين.

وكانت الحكومة سمحت الاحد بتطبيق الاعتقال الاداري بحق متطرفين يهود.

وتحاول الاجهزة الامنية في اسرائيل الحفاظ على اقصى قدر من التكتم على تورط المتطرفين الثلاثة في احراق منزل دوابشة في دوما الذي اثار غضبا في الضفة الغربية والعالم وحتى في اسرائيل.

وبالاضافة الى مقتل الطفل الفلسطيني، قتلت فتاة اسرائيلية بعد ان هاجم يهودي متشدد بسكين الاسبوع الماضي مظاهرة لمثليي الجنس.

وينوه المسؤولون والخبراء الى وجود فروقات بين الجريمتين مشيرين الى انهما تعبران عن تيار متطرف باوجه ودوافع متعددة.

ويقول كلود كلاين، استاذ الحقوق في الجامعة العبرية في القدس لوكالة فرانس برس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "يرغب باي ثمن ان يظهر حزمه لان الارهاب وصل الى ابعاد لا تصدق" الاسبوع الماضي.

وبحسب كلاين، فان على نتانياهو ان "يدافع عن صورة اسرائيل في العالم التي تلطخت".

واثر مقتل الرضيع الفلسطيني اتهمت حكومة اليمين المتطرف التي يقودها نتانياهو والتي فيها احزاب دينية ومتشددة تدعم المستوطنين بالتساهل ازاء التطرف اليهودي.

وجدد نتانياهو الثلاثاء توعده اليهود المتطرفين بتطبيق القانون بصرامة بما في ذلك عبر اخضاعهم للاعتقال الاداري.

وقال نتانياهو ان "سياستنا هي عدم التسامح مطلقا مع الارهاب ايا كان مصدره".

ووقع وزير دفاعه يعالون امرا باعتقال مردخاي ماير من مستوطنة معاليه ادوميم والذي تم اعتقاله على خلفية التحقيق في احراق كنيسة الطابغة الاثرية المعروفة بكنيسة "الخبز والسمك" قرب بحيرة طبرية شمال اسرائيل، في الثامن عشر من حزيران/يونيو الماضي.

وبالاضافة الى ماير، اعتقلت السلطات الاسرائيلية زعيم مجموعة يهودية متطرفة يدعى مئير اتينغر (23 عاما) على خلفية التحقيق بالاضافة الى مستوطن اخر يدعى ايفيتار سلونيم، ولكنهما ليسا قيد الاعتقال الاداري.

بينما شككت وسائل الاعلام الاسرائيلية في امكانية وضع مئير اتينغر قيد الاعتقال الاداري.

ومئير اتينغر هو حفيد الحاخام مئير كاهانا مؤسس حركة كاخ العنصرية المناهضة للعرب الذي اغتيل العام 1990.

وفي بداية العام، منع من الاقامة لعام في الضفة الغربية والقدس "بسبب انشطته"، وفق ما اوضح متحدث باسم الشين بيت.

وينتهج المستوطنون المتطرفون سياسة انتقامية تعرف باسم "دفع الثمن" وتقوم على مهاجمة أهداف فلسطينية وكذلك مهاجمة جنود في كل مرة تتخذ السلطات الإسرائيلية إجراءات يعتبرونها معادية للاستيطان.

وتشمل تلك الهجمات تخريب وتدمير ممتلكات فلسطينية وإحراق سيارات ودور عبادة مسيحية وإسلامية وإتلاف أو اقتلاع أشجار زيتون. ونادرا ما يتم توقيف الجناة.

وتساءلت وسائل الاعلام الاسرائيلية ايضا ان كان التحقيق في مقتل الطفل دوابشة حرقا قد وصل الى طريق مسدود خاصة بعد نشر الشرطة الاسرائيلية نداء لمساعدتها والاتصال بها في حال توفر اي معلومات.

من جهتها اكدت الشرطة الاسرائيلية في بيان ان هذا  يندرج في اطار كافة الوسائل الممكنة لحل جريمة قتل الطفل  التي وضعت "على راس اولويات" الشرطة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات الاسرائيلية تزيد الضغوط على المتطرفين اليهود السلطات الاسرائيلية تزيد الضغوط على المتطرفين اليهود



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday