باريس ترفع الحظر عن وثائق بشأن الإبادة الجماعية في رواندا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باريس ترفع الحظر عن وثائق بشأن الإبادة الجماعية في رواندا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باريس ترفع الحظر عن وثائق بشأن الإبادة الجماعية في رواندا

صحيفة"لوموند"الفرنسية
باريس - فلسطين اليوم

 قررت فرنسا رفع الحظر عن الوثائق التي تخص رواندا خلال الفترة بين عامي 1990 و1995، تزامنا مع الذكرى الحادية والعشرين للإبادة الجماعية في 7 أبريل 1994 والتي امتدت إلى ثلاثة أشهر وأسفرت عن مقتل 800 ألف شخص.

وبحسب ما ذكرته صحيفة"لوموند"الفرنسية، فقد قال مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، "وقع السكرتير العام (جون بيير جوييه) قرار رفع الحظر عن أرشيف وثائق الإليزية المتعلقة برواندا بين عامي 1990 و1995، وجرى التوقيع بحضور دومينيك بيرتينوتي الوزيرة السابقة والمسئولة عن أرشيف الرئاسة الفرنسية في عهد الرئيس الراحل فرنسوا ميتران.

وكان أولاند قد أعلن العام الماضي ضرورة أن تبرهن فرنسا على شفافيتها وأن تتيح كل ما يحفظ ذكرى تلك الفترة.

وبدأت الأمانة العامة للدفاع والأمن الوطني بالرئاسة الفرنسية عملية فرز وترتيب الوثائق ذات الصلة، ومن بينها مذكرات لمستشارين دبلوماسيين وعسكريين من قصر الإليزيه وتقارير صادرة عن اجتماعات مصغرة للدفاع أو اجتماعات وزارية.

ومن ثم ستكون هذه الوثائق في متناول الباحثين والجمعيات المعنية بالدفاع عن ضحايا الإبادة الجماعية في رواندا التي استهدفت في المقام الأول أقلية التوتسي على يد متطرفين من قبائل الهوتو.

ففي أبريل من سنة 1994، شن القادة المتطرفون في جماعة الهوتو التي تمثل الأغلبية في رواندا حملة إبادة ضد الأقلية من توتسيي وخلال فترة لا تتجاوز 100 يوم ، قتل ما يربو على 800 ألف شخص وتعرضت مئات الآلاف من النساء للاغتصاب.

وانتهت الإبادة الجماعية في يوليو 1994 ، عندما نجحت الجبهة الوطنية الرواندية ، وهي قوة من المتمردين ذات قيادة توتسية، في طرد المتطرفين وحكومتهم المؤقتة المؤيدة للإبادة الجماعية إلى خارج البلاد ومع ذلك فلا تزال آثار الإبادة الجماعية باقية إلى اليوم ولقد تركت الإبادة الجماعية رواندا مدمرة ، وخلفت مئات الآلاف من الناجين الذين يعانون من الصدمات النفسية ، وحولت البنية التحتية للبلد إلى أنقاض ، وتسببت في إيداع ما يربو على 100 ألف من الممارسين لها في السجون ولا يزال تحقيق العدالة والمساءلة والاتحاد والتصالح أمرا صعبا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باريس ترفع الحظر عن وثائق بشأن الإبادة الجماعية في رواندا باريس ترفع الحظر عن وثائق بشأن الإبادة الجماعية في رواندا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday