تواصل حملة اعتقال الأكاديميين المناهضين للعمليات العسكرية ضد الأكراد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تواصل حملة اعتقال الأكاديميين المناهضين للعمليات العسكرية ضد الأكراد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تواصل حملة اعتقال الأكاديميين المناهضين للعمليات العسكرية ضد الأكراد

الأكراد بتركيا
انقره - فلسطين اليوم

شنت قوات الأمن حملة اعتقالات في صفوف الأكاديميين الذين وقعوا على بيان باسم "مبادرة الأكاديميين من أجل السلام"، ولم تكتف حكومة العدالة والتنمية بتلك الخطوات، بل بدأت قوات الشرطة في مداهمة منازلهم ووضع علامة "X" باللون الأحمر على مكاتبهم بالجامعات، فضلا عن توجيه تهديدات مختلفة لهم.

وذكرت صحيفة "جمهوريت" التركية في مقال لها اليوم السبت أن هذه الخطوات تأتي على إثر استياء وغضب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضد البيان الموقع، حيث وصف أردوغان الأكاديميين ب "الجهلاء"، وطالب بفتح تحقيقات قضائية بحقهم، وبعدها تم إلقاء القبض على 21 أستاذا جامعيا، وتم فتح تحقيقات مع ثلاثة أساتذة في مدينة "بورص"، وإرغام ثلاثة آخرين في اسطنبول على تقديم استقالاتهم، والتحقيق مع ثلاثة آخرين في مدينة "بولو" و15 آخرين في جامعة "الأناضول" في مدينة "إسكي شهير"، و10 في مدينة "زونغولداك"، وستلحقها تحقيقات قضائية أخرى في مدن مختلفة في عموم البلاد.

ومن جانبها، قررت رئاسة جامعة "صدقي كوجمان" في مدينة "آيدن" بغربي تركيا إبعاد تسعة أساتذة جامعيين من مهام عملهم في إطار سلامة التحقيقات الجارية على إثر توقيعهم على البيان الذي يطالب الحكومة التركية بوقف العمليات العسكرية ضد الأكراد واتهمهما بالاعتداء عليهم.

وأعلن البرفيسور زكي آرتوج، عضو الهيئة التدريسية في كلية الطب بجامعة "البحر المتوسط"، عن سحب توقيعه من البيان بحجة عدم قراءته وتدقيقه حيث قال إنه اعتقد أنه مجرد نداء للسلام، فيما سحب ثمانية آخرون توقيعاتهم من البيان.

وفي سياق متصل، أكد أغلبية الموقعين على البيان عدم التنازل وعدم سحب توقيعاتهم، بل تعهدوا بزيادة عدد التوقيعات خلال الأيام القادمة، فيما أدت هذه التطورات لانقسامات حادة في الآراء بين الأحزاب السياسية، حيث أعرب حزب الحركة القومية عن دعمه المطلق لحزب العدالة والتنمية، فيما وقف حزبا الشعب الجمهوري الكمالي والشعوب الديمقراطية الكردي ضد ممارسات الحزب الحاكم وطالباه بوقف الاعتقالات بالطرق التي لا تليق بالشخصيات الأكاديمية.

وكان أردوغان قد وجه أمس الجمعة انتقادات لاذعة لحوالي 1128 من مجموع 151 ألف أكاديمي ومثقف تركي وأجنبي، وعلى رأسهم المفكر والعالم الأمريكي الشهير ناعوم تشومسكي وديفيد هارفي وإيمانويل فالرشتاين، حيث وقعوا على بيان يطالبون فيه حكومة العدالة والتنمية بإنهاء العمليات العسكرية والاعتداءات على الأكراد في بلدات ومدن جنوب شرقي تركيا.

كما طالب البيان أردوغان وحكومته بإلغاء قرار حظر التجول المفروض على خمس بلدات تابعة لمدن "ماردين"، و"دياربكر"، و"شرناق" والعودة بأقصى سرعة إلى طاولة المفاوضات لإحلال السلام والتوصل إلى تسوية للقضية الكردية في منطقة جنوب شرقي تركيا.

نقلا عن أ.ش.أ

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تواصل حملة اعتقال الأكاديميين المناهضين للعمليات العسكرية ضد الأكراد تواصل حملة اعتقال الأكاديميين المناهضين للعمليات العسكرية ضد الأكراد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday