مجلس الأمن يدعو الى احياء المفاوضات حول الصحراء الغربية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مجلس الأمن يدعو الى احياء المفاوضات حول الصحراء الغربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجلس الأمن يدعو الى احياء المفاوضات حول الصحراء الغربية

سيارات الامم المتحدة امام مقر المنظمة الدولية في العيون
الامم المتحدة - فلسطين اليوم

اصدر مجلس الامن الدولي الثلاثاء قرارا يمدد لعام مهمة بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية من دون تعديلها، داعيا الى احياء المفاوضات حول هذا النزاع المستمر منذ اربعين عاما.

وصدر القرار الذي رعته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واسبانيا باجماع اعضاء المجلس ال15.

وشجع المجلس المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية على التفاوض "في شكل اكثر كثافة" للتوصل الى حل لهذا النزاع وتحسين وضع حقوق الانسان في هذه المنطقة.

لكن، رغم طلبات متكررة من جانب البوليساريو ومنظمات انسانية، لم يضف المجلس رسميا الى مهمة البعثة مسالة السهر على احترام حقوق الانسان.

والبعثة الاممية في الصحراء الغربية مكلفة خصوصا مراقبة وقف اطلاق النار الذي اعلن العام 1991.

وشدد القرار على "اهمية تحسين وضع حقوق الانسان في الصحراء الغربية ومخيمات تندوف، وشجع الاطراف على العمل مع المجتمع الدولي لتطوير وتنفيذ اجراءات مستقلة وتتمتع بالصدقية" في هذا الصدد.

واشاد المجلس في هذا السياق ب"المبادرات الاخيرة التي اتخذها المغرب".

والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة يسيطر عليها المغرب ويطالب بها انفصاليو البوليساريو. وتقترح الرباط منحها حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها لكن البوليساريو تطالب باجراء استفتاء لتقرير المصير بدعم من الجزائر.

ودعا مجلس الامن الجانبين الى "دخول مرحلة من المفاوضات المكثفة في شكل اكبر"، وذلك بعد بضعة اسابيع من جولة في المنطقة لكريستوفر روس الموفد الشخصي للامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

والتزم المغرب دعم وساطة روس بعدما سحب الثقة منه في 2012 متهما اياه ب"الانحياز". بدورها، وعدت البولسياريو ب"التعاون" مع الامم المتحدة.

ودعا المجلس الى اجراء "مفاوضات (...) تضمن حق تقرير المصير لسكان الصحراء الغربية".

والعام الفائت، وجهت الرباط انتقادا شديدا الى تقرير بان كي مون رافضة خصوصا توسيع مهمة البعثة الاممية لتشمل السهر على احترام حقوق الانسان.

وبذلك، يكون مجلس الامن قد تبنى قرارا معتدلا لا يلحظ انشاء الية مراقبة.

وابدت الخارجية الجزائرية "رضاها" عن القرار الدولي وقال المتحدث باسم الخارجية عبد العزيز بنعلي شريف لوكالة الانباء الجزائرية ان "الجزائر تلاحظ برضى ان مجلس الامن كرر في القرار التزام الامم المتحدة بتسوية سياسية عادلة ودائمة ويقبلها الطرفان" للنزاع في الصحراء الغربية.

ودعا المتحدث المغرب وجبهة البوليساريو الى "مواصلة العمل بنية صادقة وتحت رعاية الامم المتحدة بهدف التوصل الى حل عادل ودائم للنزاع عبر مفاوضات مباشرة ومن دون شروط مسبقة".

كما اشاد المغرب الثلاثاء بالتصويت وجاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية نشرته وكالة الانباء المغربية ان مجلس الامن "اكد على ترحيبه بالجهود الجدية وذات المصداقية التي بذلتها المملكة المغربية" من خلال "المبادرة المغربية للحكم الذاتي".

واضاف البيان ان "المملكة المغربية ستواصل التزامها في اطار العملية التي تقوم بها الامم المتحدة من اجل التوصل الى حل سياسي نهائي لهذا النزاع الاقليمي في اطار السيادة المغربية"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن يدعو الى احياء المفاوضات حول الصحراء الغربية مجلس الأمن يدعو الى احياء المفاوضات حول الصحراء الغربية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday