مقتل جنديين من القوات الدولية في كمين في شرق الكونغو الديموقراطية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مقتل جنديين من القوات الدولية في كمين في شرق الكونغو الديموقراطية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقتل جنديين من القوات الدولية في كمين في شرق الكونغو الديموقراطية

حافلة تابعة لقوات الأمم المتحدة في شمال كيفو
الأمم المتحدة - فلسطين اليوم

قتل جنديان من بعثة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية في كمين في منطقة بيني شرق البلاد.

واعلنت الامم المتحدة ان الجنديين اللذين قتلا تنزانيان مشيرة الى اصابة 13 جنديا اخر من القوات الدولية بجروح اضافة الى اربعة لا يزالون في عداد المفقودين.

وكان رئيس بعثة الامم المتحدة في الكونغو الديموقراطية مارتن كوبلر اعلن مساء الثلاثاء على تويتر "بحزن وغضب علمت للتو بمصرع جنود من القبعات الزرق في كمين قرب بيني"، المنطقة التجارية الواقعة في شمال اقليم شمال كيفو المضطرب، من دون ان يحدد عدد الجنود القتلى.

واشاد كوبلر في تغريدة ثانية بالانكليزية ب"جنديي السلام التنزانيين اللذين قتلا" مؤكد ان "بعثة الامم المتحدة ستقوم بعمليات هجومية شديدة" في المنطقة التي وقع فيها الهجوم.

وقال حاكم منطقة بيني اميسي كالوندا ان "الهجوم" استهدف "قافلة من الجنود التنزانيين الذين وقعوا في كمين نصبه العدو، تحالف القوات الديموقراطية" وهم متمردون اسلاميون اوغنديون.

وتضم بعثة الامم المتحدة في الكونغو الديموقراطية حوالى ثلاثة الاف عنصر من تنزانيا وجنوب افريقيا وملاوي ومهمتها التصدي لعشرات المجموعات المسلحة المحلية والاجنبية الناشطة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وتتواجه هذه المجموعات المسلحة وبعضها ناشط منذ عشرين عاما لاسباب جغرافية او اتنية او كذلك للسيطرة على الثروات الكثيرة التي يزخر بها شرق البلاد من معادن وخشب وغيرها وبعضها متهم بارتكاب تجاوزات خطيرة بحق المدنيين من قتل واغتصاب وتجنيد اطفال.

واوضحت القوة الدولية في بيان ان الوحدة التنزانية "وقعت في كمين على محور مافيفي-ماييمويا في قرية كيكيكي الواقعة على مسافة 11 كلم جنوب ارينغيتي" حيث تدور مواجهات منذ الاحد بين الجيش ومتمردي تحالف القوات الديموقراطية.

وتحدث الجيش الثلاثاء عن "16 قتيلا في صفوف المتمردين مقابل اربعة قتلى وجريحين في صفوف الجيش". لكن المجتمع المدني في منطقة بيني اكد ان الجيش تكبد خسائر فادحة تمثلت في "28 قتيلا و22 جريحا وثمانية اسرى" من غير ان يذكر حصيلة للخسائر في صفوف المتمردين.

وقال المصدر ان "الوضع خطير الى حد يجب ان يثير تعبئة لدى السلطات على جميع المستويات .. المتمردون يهاجمون الجيش بطريقة منظمة جدا ووضعوا ايديهم على بذلات وجزمات واسلحة .. نشعر بانهم تزودوا بكمية من التجهيزات العسكرية".

واصيبت مروحية تابعة لبعثة الامم المتحدة في المنطقة ذاتها مساء الاثنين بنيران مسلحين لم يتم التعرف اليهم.

وندد كوبلر "بشدة" بالحادث الذي ارغم المروحية التي كانت تقل قائد القوة الدولية على الهبوط بشكل "طارئ".

وقال كوبلر ان "هذا الهجوم ضد موظفي الامم المتحدة غير مقبول ولا يمكن السكوت عنه. لن ندع ذلك يثنينا عن (مهمة) الدفاع الناشط عن المدنيين وسيلاحق المهاجمون باقصى حد من الجهود".

وراى كوبلر ان هذين الهجومين في 48 ساعة يكشفان عن "ضرورة اعادة اطلاق التعاون بين الجيش وقوة بعثة الامم المتحدة من اجل ضمان امن منطقة بيني" في وقت حصل فتور بين القوتين اثر خلاف حول طريقة صد المتمردين الروانديين الهوتو في القوات الديموقراطية لتحرير رواندا.

وقتل اكثر من 260 شخصا معظمهم مدنيون من نساء واطفال ورجال بين تشرين الثاني/اكتوبر وكانون الاول/ديسمبر في مدينة بيني ومحيطها في سلسلة مجازر بالسلاح الابيض بمعظمها نسبت الى متمردي تحالف القوات الديموقراطية.

وفي كانون الاول/ديسمبر ساهمت عملية مشتركة للجيش الكونغولي وقوة الامم المتحدة في عودة الهدوء غير ان المجازر لم تتوقف كليا وامتدت مع انتهاء السنة الى مناطق محاذية للمحافظة الشرقية.

وقتل ما لا يقل عن ستين شخصا منذ الاول من كانون الثاني/ينايرفي هجمات مماثلة في منطقة بيني والمحافظة الشرقية.

المصدر أ.ف.ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل جنديين من القوات الدولية في كمين في شرق الكونغو الديموقراطية مقتل جنديين من القوات الدولية في كمين في شرق الكونغو الديموقراطية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday