ميركل تنال جائزة الحريات الأربع رغم اتهامها بالتضييق على حرية الرأي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ميركل تنال جائزة "الحريات الأربع" رغم اتهامها بالتضييق على حرية الرأي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ميركل تنال جائزة "الحريات الأربع" رغم اتهامها بالتضييق على حرية الرأي

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
واشنطن ـ فلسطين اليوم

منحت «مؤسسة روزفلت» الأمريكية المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل جائزة «الحريات الأربع» الدولية عن دورها في الأزمة الأوكرانية وأزمتي الديون اليونانية واللجوء.
ودافعت ميركل في كلمة الشكر التي ألقتها عن اتفاق «واحد مقابل واحد»، الذي عقده الاتحاد الأوروبي مع تركيا بشأن اللاجئين؛ معربة عن الحاجة إلى "منظور حقيقي يسهم في إبادة نموذج الأعمال البغيضة التي يقوم بها مهربو البشر". وأكدت أن بلادها تعمل الآن على توزيع اللاجئين بشكل عادل في أوروبا، وتمضي قدمًا لمواجهة أسباب اللجوء. 

وتُمنح جائزة «الحريات الأربع» سنويًا لشخصية أو منظمة تُكرِّس جهودها من أجل الحريات الأربع التي صاغها الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت عام 1941، وهي: حرية الرأي، وحرية الدين، والحرية في عدم المعاناة، والحرية في عدم الشعور بالخوف.
ويأتي توقيت منح هذه الجائزة في وقت تواجه فيه ميركل انتقادات كبيرة من الصحافة الألمانية وشركائها في الحزب «الديمقراطي الاشتراكي الألماني» (SPD)، والتي قد تهدد قدرتها على السيطرة على حكومة برلين، وخاصة بعد سماحها بمحاكمة الممثل الكوميدي الألماني يان بويمرمان، بتهمة إهانة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. 

وتجدر الإشارة إلى أن قانونًا ألمانيا قديمًا لا يزال معمولا به، يحظر على المواطنين الألمانيين إهانة رؤساء الدول الأجنبية علنا، ويقضي بمعاقبتهم بالسجن سنة واحدة إذا كانت الإهانة غير مقصودة، وخمس سنوات إذا كانت الإهانة مقصودة. لكن هذا القانون لم يسبق تطبيقه في دولة رفضت طلبات سابقة لمحاكمة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش-الابن والبابا بنديكتوس السادس عشر بتهم تتراوح بين جرائم حرب وأخرى مرتبطة باعتداءات جنسية على أطفال. لذلك، ترى الصحافة والمعارضة الألمانية أن ميركل خنعت لأردوغان، ووضعت حرية التعبير والصحافة الألمانية في مهب الريح.

وفي هذا الصدد، تشير آخر استطلاعات الرأي التي أجرتها قناة ARD الألمانية، إلى أن مستوى الدعم الشعبي لحزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي" (CDU) بزعامة ميركل وصل إلى أدنى مستوى له منذ عام 2011. ويوضح الاستطلاع أن 33% فقط من الألمان سيصوتون لحزب المستشارة الألمانية إذا جرت انتخابات عامة هذا الأسبوع، مقارنة بـ.541% عام 2013. 
في غضون ذلك، كشفت صحيفة "برلينر تسايتونغ" الألمانية أن وزيرة الثقافة والإعلام الألمانية مونيكا غروتيرز، اتخذت قرارًا بسحب جائزة ألمانية من جمعية "نادي دفعة اللاجئين" بزعم وجود صلات بينها وبين "حزب الله" اللبناني.. وقالت الصحيفة إن الجمعية يديرها ناشطون مرتبطين بـ"المنظمة الإرهابية" قد يكونوا حصلوا على كميات كبيرة من الدعم المالي من قبل الحكومة الألمانية. ففي إحدى الحالات، منحت مدينة برلين 100 ألف يورو لمشروع اللاجئين الذي يديره "متعاطفون مع حزب الله"، إضافة إلى 10 آلاف يورو قيمة الجائزة التي قدمتها وزارة الثقافة الألمانية. 

وأضافت الصحيفة أنه بحسب وصف الجمعية نفسها، فإن هدف المشروع المسرحي لـ"نادي دفعة اللاجئين" المدعوم من قبل "جمعية رعاية العاملين"، هو للعمل "من أجل ومع اللاجئين لتشجيعهم على التعبير عن مشاعرهم ومشكلاتهم بأسلوب فني على المسرح". لكن بحسب الصحيفة نفسها، "عندما لا يكون للمديرة الفنية ناديا غراسمان وشقيقتها مريام أي نشاط مسرحي، نراهما تشاركان في "مسيرة القدس"، وكانتا تفعلان ذلك لسنوات عديدة". ورأت الصحيفة أن هذا النشاط يُعد عملا "معاديًا للسامية" ويدعو إلى تدمير إسرائيل. 
ولفتت الصحيفة إلى احتجاج «اللجنة اليهودية الأميركية» التي لعبت دورا في "كشف" الخلفية السياسية لمديرة الجمعية، وبالتالي في إلغاء حصول الجمعية على الجائزة وأموال الدعم الحكومي.

وبعد هذه الحادثة، قال منتقدو الحكومة الألمانية إنها تتعامل مع قضية اللاجئين بطريقة الكيل بمكيالين. ففي الوقت الذي تحصل فيه على الدعم والثناء الحكوميين منظمات وجمعيات إسلامية مثل «المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا» التابع لـ"جماعة الإخوان المسلمين" و«مؤسسة الملك فهد» السعودية السلفية، التي تسعى لـ"أسلمة ألمانيا" ونشر أيديولوجيتها، تتعرض جمعيات أخرى مثل "نادي دفعة اللاجئين" إلى القمع بسبب رأي مديرته السياسي؛ وهو أمر يدل، كما يرى متابعون لملف الشئون الداخلية الألمانية، على أن قضية اللجوء السوري هي قضية سياسية بامتياز.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميركل تنال جائزة الحريات الأربع رغم اتهامها بالتضييق على حرية الرأي ميركل تنال جائزة الحريات الأربع رغم اتهامها بالتضييق على حرية الرأي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday