رئيس فرنسا يبدأ جولة أفريقية تشمل أفريقيا الوسطى ونيجيريا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رئيس فرنسا يبدأ جولة أفريقية تشمل أفريقيا الوسطى ونيجيريا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس فرنسا يبدأ جولة أفريقية تشمل أفريقيا الوسطى ونيجيريا

الرئيس الفرنسي
باريس ـ فلسطين اليوم

يتوجهاليمن"> الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند الجمعة الى جمهورية افريقيا الوسطى لبحث كيفية مساهمة بلاده في جهود اعادة البناء كما فعلت على الصعيد العسكري لدعم عودة الاستقرار في البلاد و ذلك قبل ان يشارك السبت في نيجيريا في قمة حول مكافحة جماعة "بوكو حرام" الارهابية. 
و افاد مصدر فرنسي مطلع بأن الرئيس أولاند سيمضي بضع ساعات في بانجي للتعبير عن دعمه للسلام و الاستقرار في هذا البلد، مشيرا الى ان العلاقات الثنائية تنتقل تدريجيا من المواكبة لحفظ السلم في البلاد الى الإسهام في جهود اعادة البناء و التنمية.
و كان الرئيس اولاند قد زار بانجي في ديسمبر 2013 و فبراير 2014 حين أطلقت عملية "سانجاريس" في افريقيا الوسطى لوقف اعمال العنف الطائفي.

و تأتي زيارته المرتقبة غدا قبل انتهاء الانسحاب التدريجي للقوة سانجاريس من هذا البلد في ديسمبر المقبل حيت انخفض عدد الجنود الفرنسيين من 2000 الى 650 في الوقت الراهن.
و من المقرر ان يشارك جنود فرنسيون في قوات حفظ السلام للأمم المتحدة "مينوسكا" و في البعثة الأوروبية لتدريب الجيش الوطني لأفريقيا الوسطى على ان يتحدد عدد العسكرين الفرنسيين في تلك المهام وفقا لمساهمات الأعضاء ال27 الآخرين للاتحاد الاوروبي.
كما سيجري الرئيس اولاند محادثات مع رئيس افريقيا الوسطى المنتخب في فبراير الماضي فوستين أركانج تواديرا قبل ان يقوم بجولة ميدانية في مقر بعثة سانجاريس الفرنسية. 

و من المنتظر ان يتطرق الرئيس الفرنسي خلال زيارته لبانجي لاخر تطورات التحقيقات الخاصة بمقتل الصحفية الفرنسية كاميل لوباج التي قضت في 12 مايو 2014 خلال إنجازها ريبورتاجا في غرب البلاد.
و يتوجه بعد ذلك الرئيس اولاند الى أبوجا للمشاركة في قمة إقليمية حول الامن و مكافحة "بوكو حرام" و هي الثانية من نوعها حيث عقدت الاولى في 17 مايو 2014 بباريس. 
و يشارك في قمة أبوجا قادة كل من النيجر و نيجيريا و الكاميرون و تشاد و بنين و الجابون و غانا و غينيا الاستوائية و السنغال و توجو. و تم توجيه الدعوة ايضا لفرنسا و المملكة المتحدة و الاتحاد الاوروبي و الصين.

و تعتزم فرنسا- خلال هذا اللقاء- الإعلان عن زيادة مساعدتها لمكافحة التنظيم الارهابي و ذلك في الوقت الذي يقدر فيه دعمها العسكري للبلدان الأربعة (نيجيريا-النيجر-تشاد-الكاميرون) الأكثر تضررا من بوكو حرام بنحو 25 مليون يورو سنويا، حسبما ذكر مصدر دبلوماسي فرنسا مشيرا الى عزم بلاده مواصلة هذا الدعم بالتعاون مع الأمريكان و البريطانيين. 
كما من المقرر ان تعلن فرنسا عن مساعدات إنسانية جديدة من خلال الوكالة الفرنسية للانماء و ذلك بخلاف الدعم المالي الذي رصدته من قبل لهذا الغرض بواقع 17 مليون يورو.

و يشار الى ان بوكو حرام التي تنشط منذ العام 2009 في شمال شرق نيجيريا، تسببت بمقتل 20 ألف شخص على الأقل، و تخطت عملياتها الحدود لتصل إلى الكاميرون وتشاد والنيجر.
وأنشئت العام الماضي قوة مختلطة متعددة الجنسيات قوامها 8500 عسكري، تمثل البلدان الواقعة في حوض بحيرة تشاد، لمحاربة الإرهابيين، و خسرت الجامعات الارهابية العديد من المناطق التي كانت تخضع لسيطرتها الا ان ذلك لم يمنعها من مواصلة هجماتها الدامية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس فرنسا يبدأ جولة أفريقية تشمل أفريقيا الوسطى ونيجيريا رئيس فرنسا يبدأ جولة أفريقية تشمل أفريقيا الوسطى ونيجيريا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday