حاكم الشارقة يفتتح المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حاكم الشارقة يفتتح المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حاكم الشارقة يفتتح المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء

مركزالشارقة لعلوم الفضاء والفلك
الشارقة ـ وام

 افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة صباح اليوم وبحضور الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك.

واطلع عند وصوله لمقر المركز في المدينة الجامعية في الشارقة على نموذج ضخم بالحجم الحقيقي لمركبة أبولو 11 التي هبطت على القمر في عام 1969م والذي وضع عند مدخل الزوار.

وتجول في أنحاء المركز مطلعا على أبرز ما ضمته المرحلة الثانية من أجهزة وتقنيات متطورة أبرزها معرض الكون في القرآن الكريم والذي يجسد الاعجاز العلمي والهندسي الذي تضمه آيات القرآن الكريم منذ نزوله .

و يضم المعرض لوحة جدارية ضخمة وشاشة عملاقة وثماني شاشات كبيرة تسرد قصة خلق الكون من لحظة الانفجار العظيم مرورا بتكون المجرات والنجوم ثم النظام الشمسي وكذلك نهاية الكون ومصيره بحسب آخر النظريات الكوزمولوجية الحديثة .

كما اطلع  حاكم الشارقة على نموذج صاروخ آريان-5 الذي يصل ارتفاعه إلى 11مترا أي بحجم خمس الصاروخ الأوربي آريان-5 الحقيقي حيث تم وضع الصاروخ ابتداء من صحن الطابق الأرضي وحتى سقف الطابق العلوي مما يجعله عنصر جذب للزوار.

وتضمنت المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك معارض الفضاء وهي معروضات تفاعلية حديثة هدفها تنمية المعرفة الفيزيائية والفضائية التي تقف وراء عمل الصواريخ وكذلك ما يواجهه رواد الفضاء من مغامرات وتجارب وكل ذلك من خلال معروضات تجمع ما بين العلم الجاد والتعليم المقترن بالتسلية حيث تساهم هذه المعروضات في تنمية مفاهيم فضائية للزوار مثل المناورة في الفضاء والالتحام ما بين مركبتين فضائيتين وكذلك مبدأ عمل الصاروخ والانطلاق والهبوط السلس وغيرها.

وتضم هذه المعروضات الفضائية مبدأ عمل محرك المراوح مقارنة بمحرك الصاروخ ومناورة الالتحام وتحدي الهبوط على القمر ومحطة الفضاء الدولية وإطلاق الصاروخ الفضائي وتجربة الانطلاق الحقيقية إلى الفضاء وعربة الهبوط القمرية والتحليق فوق القمر.

كما تضمنت قاعة المعروضات القبة السماوية الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أنشئت في عام 1981م.. حيث استقبلت تلك القبة آلافا من الطلبة والمهتمين وتعاقب على تشغيلها العديد من الفلكيين وقد تم نقلها من مكانها القديم في منطقة الخان الى قاعة المعروضات الفلكية والفضائية الحديثة في المركز ليتمكن زوار المركز من مشاهدتها.

ويحيط بالقبة السماوية القديمة ثمانية وعشرون مقعدا من مقاعدها الأصلية وبنفس حالتها القديمة وقد تم اختيار هذا العدد من المقاعد ليوافق المنازل الـ 28 للقمر وستشكل تلك الزاوية مسرحا لأحداث واجتماعات فلكية هامة.

وعرج صاحب السمو حاكم الشارقة إلى جداريات الكون التي تضم لوحات جدارية كبيرة تحيط بالقبة الفلكية وهي تحكي قصة الكون برمته وتحمل العناوين التالية لوحة فجر الزمان حيث تحكي هذه اللوحة العملاقة قصة خلق الكون في لحظاته الأولى المعروفة علميا بالانفجار العظيم كما تمنح الزائر فرصة للتعرف على اللحظات التي تشكلت فيها المادة والعناصر ومن بعدها المجرات والنجوم والكواكب حيث تبين ماهية المادة المظلمة والطاقة المظلمة ونسبها الهائلة أمام المادة المعروفة.

ولوحة موطننا في الكون: وتمكن هذه اللوحة الزائر من التعرف على مجرتنا درب التبانة والعناقيد المجرية وكذلك أنواع وتصنيفات المجرات كما شاهدها الفلكي الشهير إدوين هابل في العشرينيات من القرن الماضي.

ولوحة النجوم والمجرة: وتعرض هذه اللوحة الجزيرة الكونية الكبرى وهي مجرة درب التبانة ومكان الشمس منها كما تبين كيفية تشكل النجوم  من خلال انهيار السحب الغازية العملاقة التي تعرف بالسدم.

 ولوحة الشمس والأرض والقمر: وهذه لوحة تختص بكل ما يحتاج معرفته الزائر عن الأجرام الأهم بالنسبة للإنسان ألا وهي الشمس مصدر الحياة ومركز المجموعة الشمسية وكذلك القمر رفيق الإنسان وهبته الاولى لارتياد الفضاء وأخيرا الأرض مكان نشأته.

ولوحة كواكب النظام الشمسي: حيث تحتوي هذه الجدارية على معلومات حديثة عن الكواكب الداخلية وهي عطارد والزهرة والأرض والمريخ وكذلك الكواكب العملاقة الغازية الخارجية وهي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

ولوحة الحياة  في الكون: وتعطي هذه الجدارية مفاتيح معرفة مقومات وجود الحياة في الكون وكيف وأين يمكننا البحث عنها واستكشاف الدلائل على وجودها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم الشارقة يفتتح المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء حاكم الشارقة يفتتح المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday