بيانات روزيتا تكشف تغيُر لون مذنب بي 67 تبعًا لحرارة الشمس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المسبار استخدم التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء

بيانات "روزيتا" تكشف تغيُر لون مذنب "بي 67" تبعًا لحرارة الشمس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بيانات "روزيتا" تكشف تغيُر لون مذنب "بي 67" تبعًا لحرارة الشمس

صورة للمذنب ومركبة روزيتا
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف العلماء، بعد أشهر من مراقبة مذنب "بي 67"، أن حرارة الشمس يمكنها تغيير تركيبة سطحه، وبيّنت الصور التي تبث من مركبة روزيتا الفضائية أن المذنب خضع أخيرًا لعملية تحول في اللون، وسجلت المركبة التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية على مدى ثلاثة أشهر تغير درجة سطوع المذنب بأكثر من الثلث. وانطلقت روزيتا العام 2004 ووصلت إلى مذنب "بي 67"، المعروف أيضًا باسم "شوري" في 6 أغسطس/ آب 2014، واستطاع نظام التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء في مسبار روزيتا الكشف عن تغيرات في مذنب شوري في الأجزاء المضاءة بضوء الشمس، خلال أشهر بعد وصول المركبة الفضائية، ورصدت الكاميرا تغيرات في الضوء المنعكس من السطح على نطاق واسع من الأطوال الموجية المرئية والأشعة تحت الحمراء، وحاليًا تم الكشف عن هذه النتائج التي استخدمت بيانات بين شهري أغسطس/ آب ونوفمبر/ تشرين الثاني 2014، وفي خلال هذا الوقت كانت مركبة روزيتا تعمل بين 62 ميلاً إلى 6 أميال من نواة المذنب.

بيانات روزيتا تكشف تغيُر لون مذنب بي 67 تبعًا لحرارة الشمس

ويتحرك المذنب في الوقت ذاته على طول مداره بالقرب من الشمس من 337 مليون ميل إلى 272 مليون ميل، ويشير تغير اللون إلى وجود تغيرات طفيفة في تكوين الطبقة الخارجية للمذنب، وأوضح العالم في مشروع روزيتا، مات تايلور "لم تكن ملاحظة تطور خصائص السطح ضمن البعثات الخاصة بالمذنبات من قبل وهذا هو الهدف الرئيسي لبعثة روزيتا، إنه لأمر رائع أن نرى أوراق علمية منشورة في هذا الموضوع مباشرة ونتطلع إلى رؤية كيفية تغير الأمور خلال المهمة بالكامل".

ووجدت المركبة روزيتا عندما وصلت جسمًا معتمًا يعكس نحو 6% من الضوء المرئي الساقط عليه، ويغطي معظم السطح طبقات من الظلام والغبار والجفاف، وتميز معظم السطح باللون الأحمر بسبب غناه بالمواد العضوية في ما كان جزء صغير من السطح مغطى بالجليد ما أظهر لونًا أزرق، إلا أن حرارة الشمس عملت على تسخين الثلج أسفل سطح المذنب ما أدى إلى تغيير تركيبته ولونه، حيث خرجت طبقات الغبار ببطء وظهرت مواد أخرى أكثر نقاء.

وأصبح هذا السطح الجديد عاكسًا ما جعل المذنب أكثر سطوعًا وأكثر ثراءً بالجليد ما أدى إلى ظهور مساحات زرقاء، وتغيرت درجة سطوع المذنب بنسبة 34% بين شهري أغسطس/ آب ونوفمبر/ تشرين الثاني، وأضاف المؤلف الرئيسي للدراسة، جينيركو فيلاشيوني، بقوله "يبدو أن الاتجاه العام يشير إلى وجود وفرة من المياه والجليد في طبقات سطح المذنب ما أدى إلى تغير طفيف ملحوظ، وفي هذا الصدد يتغير لون المذنب أمام أعيننا، ويعد هذا التطور نتيجة مباشرة للنشاط الذي حدث على سطح المذنب، حيث أن الإزالة الجزئية لطبقة الغبار الناجم عن النشاط الغازي هي السبب المحتمل لوفرة جليد الماء على السطح".

وأفاد الباحث الرئيسي في "فيرتيز"، فابريزيو كاباشيوني قائلًا "خصائص السطح ديناميكية وتغيير وفقاً للمسافة من الشمس ووفقًا لمستويات نشاط المذنب، وبدأنا في تحليل البيانات اللاحقة ويمكن ملاحظة استمرار هذا الاتجاه لما بعد ملاحظات نوفمبر/ تشرين الثاني 2014".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيانات روزيتا تكشف تغيُر لون مذنب بي 67 تبعًا لحرارة الشمس بيانات روزيتا تكشف تغيُر لون مذنب بي 67 تبعًا لحرارة الشمس



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday