ناسا تبحث إطلاق طائرات تحلق فوق الحمم البركانية على سطح القمر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعتمد على استخدام "الأكسجين" أو بخار الماء لتنفيذ المناورات

"ناسا" تبحث إطلاق طائرات تحلق فوق الحمم البركانية على سطح القمر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ناسا" تبحث إطلاق طائرات تحلق فوق الحمم البركانية على سطح القمر

طائرات من دون طيار
واشنطن ـ رولا عيسى

تعكف وكالة الفضاء الأميركية، "ناسا" على تطوير طائرات من دون طيار قادرة على التحليق فوق أنابيب الحمم البركانية وبقايا البراكين الخامدة على سطح القمر. ويسعى المهندسون إلى تصميم طائرة مستقلة تتمكن من التحليق فوق سطح القمر، لمساعدة العلماء في معرفة إمكانية وجود المياه والمعادن، التي يمكن استخدامها من قبل مجموعة من رواد الفضاء خلال الوفود التي قد ترسلها "ناسا". وفضلاً عن الاستعانة بالهواء لتظل محلقة، تحتاج الطائرات التي تصممها "ناسا" إلى تطوير طرق أخرى للبقاء محلقة، دون الحاجة إلى اللجوء إلى الدوارات المستخدمة من قبل الكثير من المروحيات الآلية على الأرض.

ويأمل العلماء في تصميم طائرات مستقلة، تعتمد على استخدام الأكسجين أو بخار الماء لزيادة قدرتها على التحليق وتنفيذ المناورات. وأعربت "ناسا" عن أملها في استخدام طائرات من دون طيار مشابهة، للبحث عن الموارد على سطح المريخ، وحتى من أجل إرسال البعثات إلى الكويكبات.
وتساعد الطائرات دون طيار العلماء على استكشاف مجالات أوسع بكثير، فضلا عن مواقع يتعذر الوصول إليها حالياً عن طريق المركبات "الروبوتية" التي تتدحرج على الأرض.
وبيّن قائد الفريق البحثي، في مركز كنيدي للفضاء التابع لـ"ناسا" في ولاية فلوريدا، روبرت مولر "يمكن إنشاء مأوى داخل أنبوب الحمم لرواد الفضاء الذي سيحميهم من الإشعاع ودرجات الحرارة والطقس و الجسيمات النيزكية الدقيقة".

ويسعى العلماء إلى تطوير الطائرات دون طيار لتنفيذ  مناورات في البيئات ذات الجاذبية المنخفضة، التي يقل أو ينعدم فيها الهواء.
ويشار إلى أن الغلاف الجوي على سطح المريخ، يعد أكثر رقة في سمكه 100 مرة من غلاف الأرض، ولذلك فإن الطائرات دون طيار ستُصمم على هيئة مروحية رباعية، تمتلك دوارات كبيرة للبقاء محلقة.
وسيتطلب التحليق من الأرض طائرة دون طيار، قادرة على التنقل بشكل مستقل، وذلك لأن التأخير في الاتصالات سيستغرق مدة زمنية طويلة، حتى يمكنها أن تحلق بعيداً.
ويعتمد المهندسون على تطوير طائرة تستطيع توجيه نفسها وتتمكن من التعرف على التضاريس والمعالم، على سطح القمر والمريخ والكويكبات، دون الحاجة إلى نظام تحديد المواقع "جي بي إس".

كما تأمل استخدام طائرات دون طيار لاستكشاف العديد من الأماكن، لأخذ عينات قبل العودة بالأدوات اللازمة لجمع التربة والمياه الجليدية.
وأضافت الوكالة أن الطائرات الجديدة ستستخدم قاعدة هبوط "روبوتية" أكبر، حتى يمكنها العودة إلى شحن البطاريات والتزود بالوقود بين الرحلات، وأضاف مولر "تعتبر هذه الطائرات دون طيار روبوت تنقيب".

وأوضح "تكمن الخطوة الأولى في قدرتها على استخدام الموارد على سطح المريخ أو الكويكب لمعرفة مكان وجود الموارد، التي تقع على الأرجح في المناطق التي يصعب الوصول إليها، والتي توجد في ظلام دائم".
وأبرز "تنحدر بعض جدران حفر الحمم البركانية بزاوية 30 درجة مئوية أو أكثر، والتي تعتبر شديدة الانحدار بالنسبة لسيارة (لاند روفر) لتتمكن من التنقل والصعود".
وبيّنت "ناسا" أن البعثات في المستقبل إلى القمر أو المريخ، يمكن أن تحمل طائرات دون طيار صغيرة يمكنها استكشاف المنطقة المحيطة، وبدأ المهندسون بالفعل في اختبار اثنين من التصاميم، مع طائرات دون طيار قادرة على حمل أداة واحدة إلى منطقة افتراضية لجمع نحو سبعة غرامات من المواد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تبحث إطلاق طائرات تحلق فوق الحمم البركانية على سطح القمر ناسا تبحث إطلاق طائرات تحلق فوق الحمم البركانية على سطح القمر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday