نتائج البحث في غوغل عن الصور تكشف عن تحيّز وتمييز عنصري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ليست واقعية ولا تنفّذ ما يطنبه الباحث حسابيًا فقط

نتائج البحث في "غوغل" عن الصور تكشف عن تحيّز وتمييز عنصري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نتائج البحث في "غوغل" عن الصور تكشف عن تحيّز وتمييز عنصري

نتائج عمليات البحث على صورة "تسريحات الشعر غير المهنية للعمل" "على اليسار" و"تسريحات الشعر المهنية للعمل" "على اليمين"
لندن - كاتيا حداد

اكتشفت باحثة ماجستير في إدارة الأعمال تدعى روزالينا، أخيرا", أمرا مزعجا عندما قمت بالبحث في جملة "تسريحات شعر غير مهنية للعمل" في الصور، فأظهرت النتائج صورا لنساء ذوات بشرة سوداء بشعر طبيعي، في حين أنه إذا ما غيرت كلمة "مهنية" ظهرت صورا لنساء ذوات بشرة بيضاء وشعر مهندم. وغالبا ما كانت قصات شعرهم لا تختلف إلى حد كبير عن نظرائهن ذوات البشرة الداكنة، فالاختلاف فقط في نوع الشعر والجلد.

وحسب صحيفة "جارديان"، فإن روزاليتا كتبت منذ ذلك الحين آلاف التغريدات، أكثر من 6200 تغريدة خلال أول 24 ساعة، إذ أن اكتشافها أثار النقاش حول التحيز العنصري الضمني ضد السود في مكان العمل.ويبدو أنه من الصعب على روزالينا تذكر أي مرة بحثت فيها على "صور جوجل" بكلمة أو بعبارة وظهرت لي صورة على الفور، فوفقا لرئيس مجلس الإدارة التنفيذي لجوجل اريك شميت، تم تقديم خدمة "صور جوجل" منذ عام 2000.

وحاليا، فإن صور "جوجل" هي جزء طائش عمليا من الطريقة التي نستخدم شبكة الإنترنت، فهي تقدم لنا على الفور معرضا كبيرا من الصور ذات الصلة على  كلمة واحدة أو عبارة، كما أنه يقدم المزيد من الاقتراحات. فإذا كنت تبحث في الصور عن كلمة "فطيرة" ، ستظهر لك الحلويات الكلاسيكية على حد سواء كليا وشرائح، وكذلك بعض المجموعات الفرعية المتاحة فلقد تصورنا دائما أن محركات البحث غامضة لكنها محايدة، تطيع فقط إرادتنا ومنطقية المعلومات، لكن الحقيقة أنها تعكس الكثير من التحيز والعنصرية بناء على ما ندخله إليها من معلومات. 

نتائج البحث في غوغل عن الصور تكشف عن تحيّز وتمييز عنصري

 فعلى المستوى الأساسي، فإن صور "جوجل" تكتشف في المقام الأول من أو ما هو مبين في الصورة من خلال الحكم على النص والتسميات التي تحيط بها،بل حتى أن بعض التحليلات البدائية للصور مثل البحث عن كلمة "المناظر الطبيعية" ينطبق عليها نفس الفكرة
وفي حالة النقاش حول "تسريحات الشعر"، فإن صور "جوجل" يبدو أنها اعتمدت على صور نساء ذوات بشرة سوداء ولديهن تسريحات شعر "غير مهنية" من المدونات والمقالات و موقع Pinterest. وكثير من هؤلاء الملونين يناقشون صراحة ويحتجون ضد المواقف العنصرية على الشعر. صورة واحدة قادتني إلي بوست ينتقد حظر جامعة هامبتون لتسريحات الشعر على شكل ضفائر، كما ارتبطت صورة أخرى ببوست يحتفل بالشعر الطبيعي، والضغط "مثير للسخرية" لفرد الشعر في المكتب. كما قادت صورة أخرى إلى رفض فكرة  تجعيد الشعر الطبيعي في بعض الأخبار.

وفي نهاية المطاف بدا مشهد هذه الصور متحيزا" وليس مجرد انعكاس لعمليات حسابية خوارزمية، وهو ما يثير التساؤل عن كيفية تصنيف الصور على "جوجل". فعلى سبيل المثال، إذا ما بحثت عن كلمة "رجل"، ستحصل على غالبية الصور من الرجال البيض من مختلف الأعمار، أما إذا بحثت عن كلمة "امرأة" فستكون الأغلبية الساحقة من الصور في فئة النساء الشباب ذوات البشرة البيضاء.وبالنظر إلى أن الغالبية العظمى من سكان العالم من غير البيض، فنحن نرى في هذه الصور التحيزات الغربية التي تركز على العرق والجنس والمعتقدات والمعايير الثقافية للجمال،  وتهمين على الطريقة ذاتها التي تعمل بها شبكة الإنترنت، وتنقل بها لنا القصص الإنسانية.

فالقواعد الحسابية (الخوارزمية) لا يعني أن تكون إمبريالية، بطبيعة الحال، فهو يفعل ما يراد له أن يؤديه من عكس للمحتوى المتوفرة لديه، وبهذا يتضح  الحلم أن تكون شبكة الإنترنت "مكانا" للمساواة المعلوماتية" مجرد خيال غير حقيقي. واقترحت باحثة الماجستير، "حلا" لهذه المشكلة عن طريق وضع علامات وإعطاء الأولوية للصور بشكل مختلف، فلابد لـ"جوجل" تحديد تعريفا واضحا لكلمة "بحث" كمفهوم رقمي، وإذا ما كانت مجرد عكس وتعزيز لما يشعر مستخدمه، ويعتقده ويريده ؟ أم أنها لتبين لنا صورة كاملة عن العالم وكل الأشياء الواردة فيه كما هي في الواقع؟

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتائج البحث في غوغل عن الصور تكشف عن تحيّز وتمييز عنصري نتائج البحث في غوغل عن الصور تكشف عن تحيّز وتمييز عنصري



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday