فيروس إتش 1 إن 1 يتوغل في البرازيل قبل 4 أشهر من الأولمبياد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد إصابة أكثر من 1.5 مليون شخص بوباء زيكا

فيروس "إتش 1 إن 1" يتوغل في البرازيل قبل 4 أشهر من الأولمبياد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فيروس "إتش 1 إن 1" يتوغل في البرازيل قبل 4 أشهر من الأولمبياد

فيرس "إتش 1 إن 1"
القاهرة - محمد عبدالحميد

تواجه البرازيل معضلة جديدة بعد انتشار فيروس "إتش 1 إن 1" قبل 4 أشهر من استضافة مدينة ريو لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية، ليضاف إلى وباء "زيكا" القاتل وأدى فيروس "إتش 1 إن 1" إلى وفاة 46 شخصا في أقل من شهرين في البرازيل، وتحديدا في جنوب شرق البلاد، أي أكثر بعشر وفيات من مجمل من الرقم المسجل في 2015 وفق تقرير لوزارة الصحة البرازيلية وسجلت حالة وفاة واحدة صباح أمس في ريو التي تحتضن الألعاب الأولمبية من 5 إلى 21 آب/أغسطس المقبل.

وتقوم السلطات البرازيلية بحملة تلقيح وطنية من 30 نيسان/أبريل الجاري حتى 20 أيار/مايو المقبل وظهر فيروس "إتش 1 إن 1" في البرازيل في الأعوام الماضية بين شهري أيار/مايو وتموز/يوليو عندما تكون درجات الحرارة غير مرتفعة كثيرا، ولكن هذا العام فاجأ السلطات إذ بدأ في شباط/فبراير ولا تزال أسباب هذا الوباء غير واضحة، ولكن معظم الخبراء يعتقدون أن الفيروس نقل مع البرازيليين الذين سافروا إلى نصف الكرة الشمالي خلال الأشهر الأولى من العام.

وأعلن عن فيروس "إتش 1 إن 1" للمرة الأولى عام 2009 في الولايات المتحدة والمكسيك، وأدى حتى الآن إلى وفاة 18500 شخص في 214 بلدا حتى 2010 وكان وباء "زيكا" انتشر في البرازيل أواخر العام الماضي، وأعلن لاحقا عن عدد من الوفيات وعن إصابة أكثر من 1.5 مليون برازيلي بالعدوى.

وأكدت رئيسة البرازيل ديلما روسيف في شباط/فبراير الماضي أن وباء زيكا الذي يضرب بلادها لا يشكل خطرا على استضافة أولمبياد ريو، داعية البرازيليين إلى مكافحة البعوض الناقل للفيروس وينتقل فيروس زيكا بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر". وهو يتسبب في أعراض شبيهة بالإنفلونزا (ارتفاع الحرارة ووجع في الرأس وألم في المفاصل)، لكنه يمكن أن يؤدي لدى الحامل إلى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن أن يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.

وبحسب معلومات التي قدمتها وزارة الصحة البرازيلية، سجل البلد بين تشرين الأول/أكتوبر وشباط/فبراير 462 حالة ولادة بتشوه خلفي بسبب فيروس زيكا مقابل معدل 150 حالة في العام وأعرب منظمو دورة الألعاب الأولمبية عن قلقهم من انتشار فيروس زيكا في البرازيل، ولكنهم أبدوا ثقتهمم في تراجعه في الوقت المناسب للألعاب.

وقال رئيس الخدمات الطبية في اللجنة المنظمة للأولمبياد جواو غرانغيرو في هذا الصدد "في آب/أغسطس فإن عدد البعوض سيتراجع بشكل كبير وعدد حالات زيكا سيعكس هذا التراجع"، لكنه أكد أنه يتعين اتخاذ احتياطات من الرياضيين والسياح بارتداء "الملابس المناسبة" كما قال الناطق باسم اللجنة المنظمة للألعاب ماريو إندرادا "نحن واثقون بأننا سنفوز في هذه المعركة وأنها لن تؤثر على الألعاب".

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من تفشي زيكا بطريقة "سريعة جدا" في الأميركتين مع توقع إصابة 3 - 4 ملايين شخص خلال العام الجاري. كما أكدت أن هناك "شكوكا قوية" بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد ويعتقد أيضا أن زيكا له علاقة باضطراب عصبي يدعى "متلازمة غليان - باري".

وأوصت كولومبيا والسلفادور والأكوادور والبرازيل وجامايكا وبورتوريكو النساء بتجنب وتأجيل الحمل قبل السيطرة على الوباء ولا علاج حتى الآن للمرض الذي يتسبب به الفيروس، وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن إعداد لقاح يحتاج إلى أكثر من عام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيروس إتش 1 إن 1 يتوغل في البرازيل قبل 4 أشهر من الأولمبياد فيروس إتش 1 إن 1 يتوغل في البرازيل قبل 4 أشهر من الأولمبياد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday