الجدعان يتصدر دوري المحترفين بفوزه على العميد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"الجدعان" يتصدر دوري المحترفين بفوزه على "العميد"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الجدعان" يتصدر دوري المحترفين بفوزه على "العميد"

ملعب الشهيد جمال غانم
بوكسبيرغ - وفا

قال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اللواء جبريل الرجوب، اليوم الجمعة، إن المكون الرياضي في فلسطين يعاني من استهداف احتلالي متعمد.

جاء ذلك في كلمته أمام مؤتمر القمة العالمي لمناهضة العنصرية في الرياضة، الذي تستضيفه جمهورية جنوب إفريقيا، وتنظمه مؤسسة 'غلوبال ووتش'، بالتعاون مع 'الفيفا'، والأمم المتحدة، ومنتدى الدوحة الرياضي.

وأضاف الرجوب 'إننا نتحاشى على الدوام ضمن حالة الفهم الإنساني للرياضة، الخلط بين السياسة والرياضة، بيد أن الواقع في فلسطين مختلف جدا، سيما إذا ما تحدثنا عن العنصرية والإقصائية التي تمارسها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، باستهدافها كافة شرائحه ومكوناته، وعلى رأسها المكون الرياضي، الذي يعاني من استهداف احتلالي متعمد'.

وتابع 'أن إسرائيل لم تدخر جهدا إلا وبذلته، من خلال سطوتها الاحتلالية على الأرض الفلسطينية، لعزل الشباب الفلسطيني من التواصل مع محيطه الإقليمي والعالمي، عبر الرياضة بكافة أنواعها، بوصفها اللغة التي تفهمها كل شعوب الأرض'.

وأردف مخاطبا المؤتمرين؛ 'إذا ما أردتم معرفة ماذا تعني العنصرية في الرياضة، التي هي موضوع مؤتمركم هذا، فعليكم أن تقرؤوا السيرة الذاتية للاحتلال الإسرائيلي وتقصده الفاشي للرياضة والرياضيين الفلسطينيين'.

وجدد تأكيده على أن 'العنصرية لها تفسير عملي واحد في القرن الحادي والعشرين، ونموذج لا ثاني له، عنوانه ما تفعله إسرائيل لقتل روح التواصل الإنساني والعالمي بين الشباب الفلسطيني ونظرائه في شتى بقاع الأرض، من خلال قمع الرياضة الفلسطينية، وعرقلة أية محاولة للارتقاء بها'.

واستشهد الرجوب أثناء مداخلته حول العنصرية في الرياضة، بفيلم تسجيلي قصير، يبين لقطات حية عن التدخل العسكري الإسرائيلي في حياة فتية فلسطينيين يلعبون كرة القدم في الأحياء الشعبية في مدن الضفة الغربية، قبل أن تداهمهم دورية عسكرية إسرائيلية، لتبدأ ملاحقتهم واعتقالهم.

كما تخلل الفيلم التسجيلي لقطات لرياضيين وفتية إسرائيليون يلعبون كرة القدم في أرقى الملاعب المجهزة لذلك، بحضور رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الذي بدا متحمسا للاعبين الإسرائيليين.

من جهته؛ أكد رئيس جمهورية جنوب إفريقيا جاكوب زوما، في كلمته خلال المؤتمر، أن 'ما يحدث في الرياضة هو انعكاس حقيقي، لما يحدث في المجتمعات في جميع أنحاء العالم'، مضيفا ' لأن الرياضة قد لعبت دورا في مختلف التأثيرات السياسية والاجتماعية، فإنه لا يمكن أن تكون معزولة عن مثل هذه الضغوط'.

ودعا زوما، انطلاقا من تجربة جنوب إفريقيا تحت نظام الفصل العنصري البائد، المجتمع الدولي لأن يأخذ بعين الاعتبار ويتأمل في البعد الأيديولوجي الذي ينتج العنصرية والتمييز في الرياضة.

كما عبر مؤسس 'غلوبال ووتش' توكيو سيكسويل، عن دعم منظمته المطلق للرياضة الفلسطينية، باعتبارها رافعة إنسانية وأداة تواصل حضاري تربط فلسطين بشعوب العالم، مشددا على ضرورة أن تتحرر الرياضة الفلسطينية من كافة القيود التي فرضها ويحاول أن يفرضها الاحتلال الإسرائيلي عليها، بأساليب عدة على مدار السنوات الماضية.

وأشاد متحدثون آخرون وناشطون رياضيون، بالرياضة الفلسطينية، التي استطاعت أن تصمد رغم كل ما تعانيه من ظروف استثنائية التعقيد، فيما عبر صحفيون عن توقعهم أن يخرج المؤتمر الذي يستمر ليومين، على ضوء مشاركة الرجوب في جدول أعماله، بتوصيات تتعلق بدعم القطاع الرياضي الفلسطيني.

وحضر المؤتمر رئيس لجنة حكماء إفريقيا تابو مبيكي، وشخصيات رياضية دولية، وأخرى اعتبارية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجدعان يتصدر دوري المحترفين بفوزه على العميد الجدعان يتصدر دوري المحترفين بفوزه على العميد



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday