وزير السياحة الفلسطينيّة تؤكّد عزم الوزارة على الترويج لكنيسة برقين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيّنت أنها تعتبر رابع أقدم كنيسة في العالم وتحتاج إلى الترميم

وزير السياحة الفلسطينيّة تؤكّد عزم الوزارة على الترويج لكنيسة برقين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير السياحة الفلسطينيّة تؤكّد عزم الوزارة على الترويج لكنيسة برقين

وزير السياحة والآثار رولا معايعة
جنين ـ زيـنب حمارشة

أكّدت وزير السياحة والآثار رولا معايعة، أنّ الوزارة تعمل جاهدة للحفاظ على المعلم التاريخي الديني في بلدة برقين، جنوب غربي جنين، لوجود الكنيسة، التي تعتبر رابع أقدم كنيسة في العالم، وقصر الخوخا "جرار".

 

وأضافت معايعة، أنّ الوزارة تسعى لنشر أهمية البلدة التي تملك موروثًا تاريخيًا ودينيًا وأثريًا على مستوى العالم، لكل أنصار السيد المسيح عليه السلام، والسائحين، وذلك لإدراج برقين على جدول الزائرين للأراضي المقدسة، بما يساهم بتنشيط السياحة.

 

والتقت الوزيرة معايعة بمحافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان، وقاما بجولة تفقدية على الآثار التاريخية، وقصر الخوخا، وكنيسة برقين، على هامش ورشة عمل نظمتها بلدية برقين، ومديرية السياحة في جنين، ومركز حفظ التراث الثقافي، عن "عمل مسودة خطط حماية وإدارة  بلدة برقين  التاريخية".

 

وأشارت معايعة إلى أن "الوزارة تعمل بجهد بغية رفع القطاع السياحي، والحفاظ على التراث"، مبيّنة أنَّ "عمل الوزارة يتضمن إعادة ترميم قصر الخوخا والحفاظ على الأماكن الأثرية، لاسيما في بيت لحم، وبرقين، بتمويل من الدول الصديقة".

 

وأشادت  بمركز التراث الذي يحافظ على موروثنا التراثي، لاسيما أنّ برقين من أهم البلدات السياحية في فلسطين وسكانها منذ آلاف السنين.

 

وشدّدت على العمل المشترك مع مكونات المجتمع كافة، والعمل على نشر ثقافة الحفاظ على هذا الموروث، مؤكدةً أنّ "الوزارة تعمل بكل جهدها لدعم المشاريع لتنشيط الواقع السياحي، إضافة إلى عملها عبر وزير الأشغال، ليتم تعبيد الشارع الرئيسي، الذي يربط برقين بجنين وبقية التجمعات السكانية في المحافظة".

 

ولفتت معايعة إلى أنَّ "التحدي الأكبر هو القضاء على الصورة السلبية التي سعى الاحتلال إلى ترويجها للعالم، بغية منع السياحة إلى فلسطين، وقد نجحنا في ذلك بعد التطور الكبير في عدد الزائرين والسياح".

 

من جهته،  ثمّن عاليًا ممثل المحافظ أحمد القسام، في كلمته، الداعمين والمساندين لتطوير الواقع السياحي في برقين، بغية الحفاظ على موروثنا الوطني التاريخي الديني والتراثي". وأبرز القسام، قيام المحافظ بتقديم أنواع الدعم كافة، للنهوض بواقع برقين السياحي.

 

بدوره، رحب رئيس  بلدية برقين محمد صباح بالوزيرة، شاكرًا اهتمامها بزيارة برقين، وتمنى أن تكون هذه الزيارة بداية تعاون في مختلف المجالات.

 

واستعرض صباح أمام الضيف نبذة مختصرة عن المكانة التاريخية والدينية لكنيسة برقين. وأوضح أنّ المعلومات تشير إلى أنّ هذه الكنيسة رابع أقدم كنيسة في العام. والبلدية تعمل للحفاظ على هذا المعلم التاريخي الديني، وتسعى لنشر أهميته على مستوى العالم، لكل أنصار السيد المسيح عليه السلام.

 

وطالب صباح الوزيرة أن يتم تعريف السائح في العالم بمكانة هذه البلدة التاريخية، لإدراج برقين على جدول الزائرين للأراضي المقدسة. لافتًا إلى أنَّ بلدية برقين تسعى، وبخط متواز، لتطوير مرافق سياحية في البلدة، حيث يمكن أن تساهم هذه المرافق بتحسين مناخ البلدة لاستقبال الزائرين، مشدّدًا على "ضرورة قيام الوزارة بدعم إقامة مشاريع تطوير للبنية التحتية السياحية".

 

وأشار إلى أنّ "البلدة تعاني من تهميش ونقص وافتقار لكل مقومات الدعم السياحي من الجوانب كافة، من بنية تحتية مدمرة، وعدم توفر مرافق، ولا أماكن ترفيهية ولا متنزهات وفنادق ومكاتب سياحية، وهو ما من شأنه أن يوفر بنية لاستقطاب الزائرين وتشجيع السياحة".

 

وقدم مدير مركز حفظ التراث عصام جحا، خطة تطوير السياحة لبلدة برقين بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية، بالتنسيق مع وزارة السياحة وجهات أجنبية داعمة، ضمن 18 موقعًا، حددتها وزارة السياحة، بهدف توفير الاحتياجات والأهداف المستقبلية لدعم السياحة، لاسيما قصر الخوخا.

 

وفي السياق نفسه، قدم المهندس سامي مره عرضًا مصورًا، عن تطوير السياحة في برقين، لاسيما الكنيسة والأماكن الأثرية وقصر خوخا. بينما قدم أيمن شلاميش، خطة للنهوض بواقع برقين.

 

وفي أعقاب اللقاء، توجهت الوزير، برفقة مدير سياحة جنين خالد ربايعة، وطاقم من الوزارة في رام الله وجنين، ورئيس وأعضاء البلدية، في جولة داخل البلدة، شملت زيارة كنيسة برقين.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير السياحة الفلسطينيّة تؤكّد عزم الوزارة على الترويج لكنيسة برقين وزير السياحة الفلسطينيّة تؤكّد عزم الوزارة على الترويج لكنيسة برقين



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday