من صاحب عقارات إلى علامة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

من صاحب عقارات إلى علامة..!!

 فلسطين اليوم -

من صاحب عقارات إلى علامة

حسن خضر
بقلم : حسن خضر

نواصل من حيث توقفنا قبل أسبوع: كان دونالد ترامب وجهاً مألوفاً في بيوت الأميركيين على مدار عقدين من الزمن سبقا فوزه بالرئاسة، وشهدا إنتاجه لـ وتمثيله في، خمسة برامج تلفزيونية، منها ما يخص مسابقات وعروض ملكات الجمال، ومنها ما يتصل بتدريب وتأهيل شبّان وشابات على كسب الشهرة والمال.

وأود التوضيح، هنا، أن وصف إدارته، أو مشاركته، أو تقديمه لتلك البرامج، بالتمثيل، لا بتعبير آخر، مقصود مع سبق الإصرار.
فكل ما يتصل بالمذكور ينطوي على قدر هائل من التمثيل، إلى حد يصعب معه تمييز الحقيقي في الشخصية عن المُفتعل، أو العثور على وجه يسهل تعريفه وراء القناع.
فلا شيء تقريباً، هناك، سوى الهباء، ولا شيء سوى ما تصنع فنون المكياج، وعمليات التجميل، بالوجه على شاشة التلفزيون، ولا شيء في كل مكان آخر خارج الشرنقة المليئة بالأصباغ، سوى ما تصنع ملايين البقع الضوئية على شاشة التلفزيون.

وكلاهما: الحلم الأميركي، أي وهم الثراء السريع، والتلفزيون الذي أعفى نرسيس من عناء عبادة وجه يطفو على صفحة ماء، هما عدة ترامب وعتاده في مشروع البقاء على قيد التداول في الضوء، ومراكمة الثروة، وإثبات أنه عبقري من نوع خاص. وهذا، بقدر ما أرى، ما يُشخّص في الكتب الطبيّة، ذات الصلة، بجنون العظمة.

على أي حال، ربما كان في وسع ما لا يحصى من بني البشر، في أميركا، وبقية العالم، النجاة من الآثار الكارثية لميغالومانيا كهذه من نوع فريد وخطير، لو لم يتحوّل كل شيء في مجتمع الفرجة الأميركي إلى بضاعة وصناعة، ولو اعترف أصحاب المال العتيق، والتاريخ العائلي العريق، بعضوية مُحدث النعمة هذا، في نادي النخبة الأميركية.

وعلى سبيل الثأر من هؤلاء، كان على نرسيس المجروح، المعروف بميله للانتقام، إعلان الحرب على ما سمّاه «المؤسسة»، وفي حين آخر «المُستنقع»، والتسلل إلى مناطق مُلتهبة في بنية المجتمع الأميركي، التقليدية (العنصرية، وجراح الحرب الأهلية) والمُستجدة (ما نجم عن العولمة من اختلالات بنيوية)، ناهيك طبعاً عن فقدان البوصلتين السياسية والأخلاقية في عالم ما بعد الحرب الباردة.
وقد فعل ذلك بنشر إعلانات مدفوعة في الصحف، وشن حملات من نوع الدعوة إلى إعادة عقوبة الإعدام في بعض الولايات، ويبدو أن «غزوته» الأهم، على مدار ثماني سنوات قضاها أوباما في سدة الحكم، كانت التشكيك في شهادة ميلاد المذكور، ووصفه بالمسلم السري، والاشتراكي، المولود خارج أميركا، والساعي إلى تدميرها من الداخل.

ومن الواضح أن وصول أوباما كأوّل رئيس من أصول أفريقية إلى البيت الأبيض أثار الفزع في أوساط عنصرية كثيرة في الولايات المتحدة وخارجها، وأن حملة ترامب، معطوفة على العداء للمهاجرين، والمكسيكيين، والمسلمين، ضربت على أكثر من وتر حسّاس، بدليل النجاح في نقل الابتذال الشعبوي، والسياسوي، والتلميحات العنصرية، والذكورية، من هامش ضيّق على أطرف الجمهوريين إلى متن كلام ولغة تيارهم الرئيس، وجسر الهوّة بينهم وبين جماعات في أقصى اليمين.

بهذا المعنى «دخل» ترامب الحقل «السياسي»، ونشط فيه كأمر هامشي، واستراتيجية مُجرّبة في فنون البقاء تحت الضوء، على هامش النشاط الرئيس: التلفزيون، والتمثيل، طبعاً.
فالضوء يجلب المال، والمال يجلب الضوء، خاصة إذا وقع شخص في غرام صورته على شاشة التلفزيون. وكان في وسعه العثور على أشخاص كتبوا كتباً وضع اسمه عليها، وأنشأ في وقت ما جامعة لتعليم البزنس، وفنون الثراء، وعقد الصفقات.

وبهذا المعنى، أيضاً، انتقل في مشروع مُثير، وكحيلة تسويقية بعد خسائر مالية فادحة، من عالم العقارات إلى عالم العلامات التجارية، في محاولة لجعل «ترامب» علامة تجارية مُسجّلة لكل شيء تقريباً، يمكن تأجيرها وبيعها، من الفنادق الفاخرة، وملاعب الغولف، إلى النبيذ، ولحوم الشواء.

وبهذا أصبح الشخص نفسه جزءاً من علامته، وأصبح «الشغل» على الصورة جزءاً من القيمة التسويقية للعلامة. ولك أن تتخيّل أشياء كثيرة، بما فيها التسريحة (التي استدعت عملية جراحية لزرع الشعر، وتصغير جلدة الرأس). ومع ذلك، يبدو أن صلة النسب بعائلة كوشنر فتحت أفقاً جديداً، وباباً غير مطروق للعلامة وصاحبها.

لا أحد تقريباً من دارسي العداء للسامية لم يسمع عن هنري فورد، (الذي اخترع، وطوّر، صناعة السيارات الأميركية) وكتابه عن «اليهودي العالمي»، الذي يبني مرافعته الرئيسة على «البروتوكولات».
الكتاب سخيف، ولا يحظى بصدقية لدى مُختص في الموضوع. ويأتي ذكره، هنا، للتذكير بأوهام واستيهامات لا سامية في تاريخ الرأسمالية الأميركية، ووجود خرافة لم تنقرض، بعد، بشأن «نفوذ هائل» لليهود في العالم.

وهذا غير محصور بالأميركيين، في الواقع. ففي الحرب العالمية الثانية حاول اليابانيون «غواية» اليهود الأميركيين بـ»وطن قومي» في منشوريا التي احتلوها من الصين.
وفي الوقت الحاضر، يعتقد أصحاب دكتاتوريات عسكرية وعرب النفط، أن لا «نجاة» دون إسرائيل و»اليهود». وبين الإسرائيليين واليهود مَنْ يستمرئ اللعب بهذا الوهم، بطبيعة الحال.

والمهم، بقدر ما يتعلّق الأمر بموضوعنا، يبدو أن ترامب (الذي لا يُعرف عنه ميل للمعرفة، ولا يترفع عن التحيّزات، أو إنتاج واستهلاك نظرية المؤامرة) سمع، بطريقة ما، عن أفكار «نظرية» هنري فورد، وفكّر بما قد يعود على علامته التجارية من فوائد في حال تمكّن من تسويق نفسه كحليف غير مسبوق لإسرائيل الشرق أوسطية، وإسرائيل الأميركية، بوصف هذه وتلك شبكات مالية، وعلامات تجارية، وعلاقات وموازين قوى في سوق المال والأعمال والدعاية والإعلام والإعلان، ناهيك طبعاً عن أصوات الإنجيليين المسيحيين، واحتمال أن تمكّنه الخلطة العجيبة من اقتحام البيت الأبيض. متى وكيف؟ لنا عودة.  

قد يهمك أيضا :    

ركوب النمر..!!

في وصف الراكب..!!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

من صاحب عقارات إلى علامة من صاحب عقارات إلى علامة



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday