أيار 1998  أيار 2020
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أيار 1998 .. أيار 2020

 فلسطين اليوم -

أيار 1998  أيار 2020

حسن البطل
بقلم : حسن البطل

ختير أيار النكبوي في عامه الـ 72، وأنا ختيرت كمان في عامي الـ 76، فلماذا خصّصت من الأيارات أن أُعنون مقالتي بأيار 1998، وأيار 2020؟
في التذكارية النكبوية السنوية لأيار 1998، كان حشد عظيم في ساحة المنارة برام الله. تحت السروات الستّ، وقف خطيباً القائد العام أبو عمّار على المنصّة، وإلى جانبه الشاعر العام محمود درويش. كان ذلك قبل عام واحد من انقضاء السنوات الخمس لبدء مفاوضات الوضع النهائي الأوسلوي للعام 1994.

أعلام البلاد رباعية الألوان، ورايات سود لنكبة البلاد وشعبها، ولافتات لا حصر لها حول المدن والقرى المهجّرة والمدمّرة في أيار النكبوي الأول.
من مهرجان حاشد للشعب وقيادة السلطة والمنظمة، حيث كان عمر النكبة نصف قرن، تذكّرت أن الحبيب بورقيبة وقف تحت السروات الستّ في ذات الساحة، وألقى خطاب الدولة الفلسطينية، وسط استهجان الجمهور الذي انتظر من رئيس تونس خطاب العودة.

خطاب عرفات الوحيد في جماهير حاشدة بالساحة ذاتها، كان عن الدولة التي صارت على مرمى حجر. قبل انتهاء المهرجان سافرت إلى حيفا، حيث كان احتفال رعته بلدية يترأسها عميرام متسناع، لتصادف أعياد ومناسبات سياسية ودينية، تحت شعار: عيد كل الأعياد (هاغا ـ شل ـ هاغاييم).
في 15 أيار 2020 كانت «الست كورونا» تحتل العالم، وأمّا النكبة فقد احتلت «الفيسبوك» وأضرابه، ولم يكن حشد في «المنارة»، بل احتشاد في جولات الواقع الافتراضي، بدل المسيرات.
شاركت يافا في «الجولة الرقمية» انطلاقاً من الميناء التاريخي فيها، وساهم الآلاف في هذه الجولة، فتذكّرت معلومتين فلسطينية وإسرائيلية، الأولى من «الفيسبوك»، وفيها أن يافا «المدينة والقضاء»، كانت تحوي ثلث سكان فلسطين قبل النكبة. صحيح أم لا؟ غير مهم فالمدينة كانت «عروس فلسطين» الثقافية والصحافية والاقتصادية.

في النشرة الجوية لمحطة «فرانس 24»، عرفت أن مساحة تل أبيب وفضاءها الآن، هي 1620 كم، وأن عديد سكانها يشكلون نصف سكان إسرائيل، أي 3 ملايين وستمائة ألف. لماذا اختارت الصهيونية يافا بالذات لبناء مدينة تل أبيب؟ هذا سؤال من أسئلة «الإزاحة» غير الأرخميديسية للديمغرافيا اليهودية.

الإزاحة الديمغرافية اليهودية، منذ أيار الأول النكبوي، حتى حزيران الأول النكسوي، فإلى خطة ترامب، وفرض السيادة، أي الضمّ، هدفها جعل فلسطين السلطوية مثل بندقة بين الأغوار والكتل الاستيطانية.
من ثم، فقد تراجع مشروع «حل الدولتين» في اهتمام الذكريات الشخصية والإبداعية «الفيسبوكية»، إلى خطاب العودة، خلاف خطاب التذكارية السنوية الأيارية النكبوية، بمناسبة نصف قرن على النكبة.
في خطاب الحنين إلى العودة، وإلى حل الدولة الواحدة، فيه ما فيه من الشعاراتية والطوباوية، وقدر من جَلد الذات الفلسطينية، الذي هو هواية فلسطينية مزمنة ومفضّلة، مخلوطة بالرومانسية والإبداعية الكتابية «الفيسبوكية» وأضرابها.

نبّهت صديقاً نكبوياً مقيماً في السويد، كان طفلاً في النكبة الأولى، وصار جَدّاً في سنويتها الـ 72، أنه استخدم في كتابته الإبداعية نعتاً عنصرياً لليهود فقام بحذف هذه العبارة.
أحد المدوّنين كتب أن نتنياهو دعا إلى احتفال ببلوغ والده المؤرخ التوراتي بن تسيون عمر القرن، وأن الوالد قال: «مادام الفلسطينيون لا ينسون النكبة، فإن مستقبل إسرائيل يظلّ في خطر».

تغيّر العالم قاطبة، والعالم العربي بخاصة، والسلطة الفلسطينية عمّا كان عليه أيار النكبوي 1998، إلى الأسوأ كما إلى الأحسن. كان مؤسّس إسرائيل، دافيد بن غوريون، الذي يريد نتنياهو أن يكون مؤسّس دولة «أرض ـ إسرائيل»، قد قال: إن عماد بقاء إسرائيل ثلاثة: قوة جيشها، ديمقراطيتها، وعلاقتها الخاصة بالولايات المتحدة». جيشها صار أقوى عمّا كان عليه، وعلاقتها أوثق بالإدارة الأميركية الحالية.. لكن ديمقراطيتها أصيبت في صميمها، فهي تقول إن حق تقرير المصير لها وحدها، في أرض فلسطين ذات الشعبين.

هناك من يحذّر من نكبة تموزية ثالثة، بعد نكبة العام 1948 ونكسة العام 1967، الأولى شهدت التهجير الكبير، والثانية التهجير الصغير.
لكن، مع ذلك، ففي أيار 1998 لم تكن السلطة عضواً مراقباً في الأمم المتحدة، ولم تكن الشرعية الدولية مع «حل الدولتين»، ولم يكن المصير الفلسطيني نحو الاستقلال، ومسار إسرائيل نحو إلغاء فلسطين مترابطين مثلما هي الحال في أيار 2020.

ختيرت النكبة، لكن شعبها صار أكثر شباباً وعدداً، وشعار مائير: «الكبار يموتون، والصغار ينسون لم يتحقّق».
الاستقلال حق للشعوب، والعودة حق للشعب المنكوب، لكنه، أولاً، حق الشعب الفلسطيني في إسرائيل، بالعودة إلى مدنه وقراه المهجورة والمدمّرة شرطاً لديمقراطية دولة إسرائيل.
الفلسطينيون يختلفون حول «الدولتين» و»الدولة الواحدة»، والإسرائيليون يختلفون حول «الدولة اليهودية الديمقراطية»، أو»دولة الفصل العنصري».
هل في الغيب كيف سيكون الحال في العام 2048، أي بعد قرن على النكبة. على يافطات نكبوية مدن وقرى فلسطين مع عبارة «سنعود يوماً»، وعلّقت على واحدة: «في يوم كان مقداره مائة عام ممّا تعدُّون».

قد يهمك أيضا :  

   ما اسم اللعنة الثالثة؟

نشيط مهنياً، خامد تنظيمياً !

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أيار 1998  أيار 2020 أيار 1998  أيار 2020



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم

GMT 08:10 2016 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سارة نخلة تُشارك في مسلسل "هبة رجل الغراب 4"

GMT 05:51 2017 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

"رجال الأعمال" "قرار 800" يدفع الشركات الأجنبية للهروب من مصر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday