أساتذة وتلاميذ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أساتذة وتلاميذ

 فلسطين اليوم -

أساتذة وتلاميذ

عمار علي حسن

هناك حكاية شهيرة موزعة بالتساوى على التراجم التى كتبت عن طه حسين ومحمد مندور، حدثت ذات يوم بين أروقة كلية الآداب، جامعة القاهرة، وصارت إحدى العلامات البارزة فى تاريخ العلاقة بين الأستاذ وتلميذه. فمندور كان طالباً بكلية الحقوق، لكن شوقه الجارف إلى المعرفة دفعه إلى مدرجات كلية الآداب، فجلس بين طلابها مستمعاً إلى أساتذتها، وفى مطلعهم عميد الأدب العربى، الذى لفت انتباهه وشد سمعه صوت طالب يتحدث فى الأدب بطلاقة واقتدار، فلما قربه إليه، عرف أنه ليس منتمياً رسمياً إلى الآداب، إنما إلى جارتها الحقوق.

لكن الأستاذ اكتشف أن المكان الطبيعى لتلميذه هو هنا بين دارسى البيان، وليس هناك بين دارسى البرهان، فبذل كل جهد مستطاع كى يطابق بين هواية مندور ووضعه الرسمى، فنقله إلى الآداب، وساعده وعلمه ورشحه لبعثة خارجية، تعثر فى مطلعها، ثم اجتهد فى نهايتها فأصاب ما يريد، وعاد ناقداً أدبياً بارزاً، لا ينساه أصحاب النصوص العامرة بالبلاغة والمعانى.

هذه الحكاية لم تعد تتكرر إلا نادراً، فأغلب الأساتذة لم يعودوا مهتمين بأحوال التلاميذ، ولا هؤلاء احتفظوا جميعاً بتقدير من علموهم أكثر من حرف. ومع تتابع الزمن، وفساد فى العملية التعليمية لم نعد نسمع عن أساتذة بقامة المؤرخ الكبير شفيق غربال الذى كان كلما سأله الناس عن كتبه، أشار إلى تلاميذه وقال: «كل واحد من هؤلاء كتاب لى». وفى المقابل لم نعد نعرف تلاميذ على شاكلة هؤلاء الذين تحلقوا حول غربال يسمعون منه حكايات الأمم ومساراتها، وحملوا اسمه فى المنتديات والندوات، فلا تمر إحداها إلا ونجد أحد هؤلاء يقف ويتحدث بعبارات من قبيل «هكذا علمنا أستاذنا شفيق غربال». وتعدت حالة رشيد رضا مع أستاذه محمد عبده مجرد الاستشهاد بالأقوال المأثورة والعبارات المؤثرة، إلى مستوى سعى التلميذ لجمع مشروع الأستاذ أولاً، ومحاولة استكماله ثانياً. فـ«رضا» بذل جهداً كبيراً فى لم شمل ما تناثر من كتابات «عبده» ومداخلاته المكتوبة وفتاواه المسجلة، ولولا هذا الجهد لضاع بعض ما أنتجته قريحة المجدد الكبير فى متاهات الجرائد والمجلات، وأضابير دار الإفتاء. ولم يقف رضا عند هذا الحد بل سعى إلى استكمال مشروع أستاذه، فـ«عبده» انتقل إلى الرفيق الأعلى قبل أن يتم تفسير القرآن الكريم، فاستدعى رضا ما خطه عبده، وثبته وبدأ يضيف إليه بقدر ما أسعفته إمكانياته، ليطلق على هذا كله «تفسير المنار».

وتكرر نصف هذا الأمر مع تلاميذ عالم السياسة الكبير حامد ربيع، الذى شغل حياته العلمية والفكرية فى تتبع العلاقة بين الظاهرة السياسية والأنساق الدينية والاجتماعية والاقتصادية والأدبية والنفسية، فأنتج كتباً عميقة ومتنوعة وعابرة للمعارف، وإن كان مبتدأها وخبرها يدوران حول علم السياسة. فـ«ربيع» لم يكن مهتماً بإخراج كتبه على نحو يليق بما حوته، فجاء تلاميذه ليخرجوها إلى الباحثين والكتاب والمهتمين فى إطار مشروع «نشر تراث الرواد» الذى تبناه قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد، جامعة القاهرة، حين كان يرأسه الدكتور حسن نافعة. وتم توزيع كتب ربيع على محاور، تولى إخراجها تلاميذه، الذين يحتفظون له بمودة خالصة وعرفان لا يخالطه شك، ومن بينهم الدكاترة سيف الدين عبدالفتاح، وحمدى عبدالرحمن، وحامد عبدالماجد القويسى.

ولم يكن تلاميذ عبدالوهاب المسيرى استثناءً من هذا، فمن تعلموا على يديه، واقتربوا منه، وشاركوه مشاريعه الفكرية الكبيرة لاسيما موسوعة «اليهود واليهودية والصهيونية» ومشروع «التحيز المعرفى» لا يزالون يمجدون إنتاجه المعرفى الفارق، ويمدحون أستاذيته التى انطوت على البساطة الآسرة، والعلم الغزير، والاستئناس الأسرى الدافئ، والآمال العريضة. ولم ينبع هذا الاهتمام من فراغ، فالرجل كان مؤسسة تمشى على الأرض، لتضم بين أجنحتها عشرات من تلاميذ محبين للمعرفة، مؤمنين بالأفكار التى وهب لها المسيرى نفسه وعقله، وفتح لها باب بيته ليستقبل فى أى وقت كل من يروم اشتباكاً مع أفكاره العميقة.

لقد عرفت الإنسانية فى تاريخها المديد صوراً ناصعة لعلاقة التلميذ بأستاذه، قدمها لنا أفلاطون تلميذ سقراط، وأرسطو تلميذ أفلاطون، ورسمتها لنا التلمذة المتعاقبة لأعلام الفقه الإسلامى، مالك، وأبوحنيفة، وابن حنبل، والشافعى. وتوزعت التلمذة طيلة التاريخ بين رافدين، الأول يقوم على علاقة الوجه للوجه، حين يلتقى التلميذ أستاذه فى رواق أو مدرسة أو مكتبة، والثانى ينبنى على من تعلموا على كتب أساتذة لم يقابلوهم أبداً، وفى هذه النقطة نجد أساتذة لمن انشغلوا بالعلم وفروعه فى أرجاء الأرض، ونلفى صدقات جارية لا تنقطع تجود بها المطابع فى كل مكان، فيربى تلاميذ على سطور أساتذة، ويحصد أساتذة ثمار جهدهم المستفيض.

وقد تكبر الأستاذية فتصير أعلى قامة وقيمة من شخص واحد، أو معلم منفرد، أو أستاذ وحيد، لنجد مدرسة فكرية متكاملة، مثل «مدرسة فرانكفورت» ومدرسة «براغ» ومدرسة «دمياط» التى حملت العلم قبل وصول الحملة الفرنسية إلى مصر، ومدرسة «الإسكندرية» القديمة. وقد تتسع وتكبر مرة أخرى لتصبح حضارة كاملة، بعضها نما وساد وازدهر، وألقى بظله الوارف على كل ما حوله من البلاد، فنقلت عنه ما وسعها. وهكذا تتلمذت الحضارة الإغريقية على الحضارة الفرعونية، وتتلمذت الحضارة الرومانية على الإغريقية، ونقلت الحضارة الإسلامية عن الاثنتين، ومعهما الحضارة الفارسية والهندية والصينية، فأضافت لبنة قوية فى مسيرة المعرفة الإنسانية، بنت عليها الحضارة الغربية مداميك علمها وثقافتها.

لقد امتدت مشاهد الأستاذية والتلمذة دونما انقطاع، وزادت مع اتساع حواضر التعليم ومؤسساته، لكنها راحت تتراجع فى بلادنا حالياً مستسلمة ليد الفساد التى لطمت كل جوانب الحياة، ويد الضيق التى جعلت الأستاذ منشغلاً بما يقيم أوده ويحفظ ذويه من الفاقة، أكثر من انشغاله بما يصقل أذهان تلاميذ يسعون وراءه بحثاً عن المعرفة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أساتذة وتلاميذ أساتذة وتلاميذ



GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday