بل نحن فراعنة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بل نحن فراعنة

 فلسطين اليوم -

بل نحن فراعنة

بقلم صلاح منتصر

عارض العالم الكبير الدكتور زاهى حواس رأى د. مصطفى وزيرى مدير آثار الأقصر (عمود الأربعاء الماضى) مؤكدا أننا فراعنة .كان د. وزيرى قد ذكر أن «فرعون» اسم أحد الذين حكموا مصر من الهكسوس وكان حاكما طاغيا فأرسل الله إليه موسى عليه السلام لينقذ بنى إسرائيل من عذابه «اذهب إلى فرعون إنه طغى» وانتهت القصة بغرقه وأتباعه ونجاة موسى وبنى إسرائيل . ونتيجة لذلك اعتبر د. الوزيرى أننا لا ننتسب إلى هذا الحاكم الذى حمل اسم «فرعون» وأن المصريين ليسوا فراعنة وإنما «مصريون قدماء».

أكد الدكتور زاهى حواس فى رده تقديره للوزيرى كأثرى متميز مضيفا «وأعتبره من أحسن تلاميذى وأعتقد أن له مستقبلا كبيرا فى عالم الآثار، إلا أن هذا لا يمنع أن ما أعلنه ليست له صلة بالعلم». فقد جعل «فرعون» من الهكسوس ظنا أنه بذلك يبرئ الملوك المصريين من أن ينتسب إليهم ملك طاغية بينما فى تاريخ مختلف الشعوب حكام طغاة لم يتبرأوا منهم مثل هتلر فى العصر الحديث ونيرون قديما. وهؤلاء الهكسوس نوقشت عنهم أكثر من 20 رسالة دكتوراه فى جامعات أوروبا وأمريكا أكدت بما لايدع مجالا للشك ، أنهم جاءوا من هضبة الأناضول وليس من شبه الجزيرة العربية كما يقول وزيرى وأنهم حكموا مصر 150 سنة .

والحقيقة الثانية أنه لم يحمل أى ملك قبل عصر الدولة الحديثة (من الأسرة 18 إلى الأسرة 20) اسم «فرعون» وإنما «نيسوت» أى ملك. ومنذ الدولة الحديثة (1550 قبل الميلاد) بدأ اسم (برـ عا) أى فرعون الذى يسكن القصر العظيم . وقد استخدم القرآن الكريم كلمة «فرعون» كدلالة على من كان يحكم مصر دون غيرها ، تماما كما نقول الباب العالى فنعرف أن المقصود هو السلطان العثمانى . وفى سورة الفجر إشارة إلى عاد وثمود وفرعون ليسوا كأشخاص وإنما كقوم. قوم عاد وقوم ثمود وقوم فرعون الذى قال عنه تعالى : «وفرعون ذى الأوتاد» ، مضيفا «الذين طغوا فى البلاد» . غدا نكمل الرد.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بل نحن فراعنة بل نحن فراعنة



GMT 06:57 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

هذه هى الحياة

GMT 06:48 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

عن فيلم الممر

GMT 06:48 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

عن فيلم الممر

GMT 06:48 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

عن فيلم الممر

GMT 06:48 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

عن فيلم الممر

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 21:38 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

تعرفي علي طريقة إعداد وتحضير تشيز كيك كيكة الجزر

GMT 00:16 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

رونالدينيو يقرر الزواج بامرأتين في وقت واحد
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday