كأنهما على موعد
آخر تحديث GMT 05:34:18
 فلسطين اليوم -

كأنهما على موعد

 فلسطين اليوم -

كأنهما على موعد

د. وحيد عبدالمجيد

ساعات قليلة فصلت بين رحيل د. بطرس غالى والأستاذ محمد حسنين هيكل، وكأنهما كانا على موعد يغادران فيه عالمنا الذى ملأه كل منهما فى مجاله بطريقته ورؤيته. 

جاءا من خلفيتين مختلفتين، ولكنهما ليسا متباعدتين. لم يكن الأستاذ صحفياً مبدعاً فقط رغم أن هذه الصفة (جورنالجي) ظلت هى الأحب إليه. كان كاتباً واسع الإطلاع عميق المعرفة، ومؤرخاً صاحب فلسفة خاصة فى توثيق تاريخ منطقتنا الحديث. 

ولم يكن د. غالى أستاذاً جامعياً فقط. كان كاتباً تميز بقدرته على تبسيط المعارف المتعلقة بالعلوم السياسية والقانون الدولي، ودبلوماسياً ممتلكاً أدواته التى لا تتيسر لمن يعمل فى هذا المجال إلا إذا كانت لديه معرفة واسعة بالعالم وشئونه. وهذا هو ما فتح الطريق أمامه الى قمة الدبلوماسية العالمية فى الأمم المتحدة0 

وكان طبيعياً أن يجد كل منهما طريقه إلى الآخر. كان الأستاذ قد بدأ مشروعه لتحويل "الأهرام" من صحيفة إلى مؤسسة صحفية كبرى تصدر مطبوعات متعددة. ولذلك وجد أن د. غالى هو خير من يستطيع معاونته فى أحد أهم جوانب هذا المشروع، وهو إصدار مجلة متخصصة فى السياسة الدولية. 

وفى حواره الخاص مع هيئة تحرير مجلة "السياسة الدولية" بمناسبة ذكراها الخمسين، والمنشور فى عدد أبريل 2015، روى الأستاذ قصة إصدار هذه المجلة، وتولى د. غالى رئاسة تحريرها. وقال عنه: (كنت أثق به وأُقدره رغم اختلافنا فى أمور كثيرة). 

ولذلك عهد إليه بإصدار هذه المجلة التى كانت فكرتها تلح عليه سعياً إلى مطبوعة عربية على نسق مجلة "فورين أفيرز". وأنجز د. غالى هذا المشروع باقتدار، ولكنه لم يستنسخ "فورين أفيرز"، بل أنتج صيغة جديدة تجمع أهم ما يميزها ولا تقتصر عليه. 

كان هيكل حريصاً على أن يقوم "الأهرام" بدور معرفى وتنويري، وأن تكون له مطبوعاته ومنابره إلى جانب الصحيفة اليومية التى تظل هى إصداره الأول والأكبر. وكان غالى أحد أبرز من أسهموا فى هذا المشروع الذى تحدث عنه هيكل باستفاضة فى الحوار المنشور فى عدد أبريل 2015 من "السياسة الدولية". 

وربما يجوز القول إن هذا العدد شهد لقاءهما الأخير، ولكن بشكل غير مباشر، لأنه تضمن إلى جانب الحوار مع الأستاذ آخر مقالة كتبها د. غالى فى حياته وتصدرت ذلك العدد تحت عنوان (السياسة الخارجية المصرية بين الشمال والجنوب: عصر التحولات الكبرى فى العالم). 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كأنهما على موعد كأنهما على موعد



GMT 05:20 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

يكفى الذى ضاع

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:47 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023
 فلسطين اليوم - ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 14:02 2013 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

أنثى نمر تصطاد ظبيًا بالتودد إليه

GMT 15:53 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

اعتقال 101 عسكري للاشتباه بصلتهم بغولن

GMT 20:30 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

ميلواكي بكس يفوز على بيستونز في دوري السلة الأميركي

GMT 20:35 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

10 فبراير بدء عرض أولي حلقات مسلسل كارمن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday