امرأتان فى القمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

امرأتان فى القمة

 فلسطين اليوم -

امرأتان فى القمة

بقلم: د. وحيد عبدالمجيد

ربما يكون العام القادم هو عام صعود المرأة إلى قمة العالم، وتتويج النضال الذى استغرق نحو قرنين من أجل المساواة بين الجنسين. ففى الوقت الذى تشق فيه المرشحة المحتملة للرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون طريقها بقوة نحو البيت الأبيض، تتصدر المديرة العامة لمنظمة اليونسكو العالمية إيرينا بوكوفا السباق الذى بدأ إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة. 

أوشكت كلينتون أن تحسم جولة الانتخابات التمهيدية، والحصول على ترشيح الحزب الديمقراطى لها فى الانتخابات النهائية التى ستجرى فى الأول من نوفمبر القادم. وهى تبدو حتى الآن صاحبة الحظ الأوفر فى الفوز فى هذه الانتخابات، وخاصة اذا واصل دونالد ترامب تقدمه صوب المرحلة النهائية فى الانتخابات0 ففى امكانه أن يُحدث الكثير من الضوضاء بمواقفه المثيرة للجدل، ولكنه لا يستطيع الحصول على الكثير من الأصوات فى النهاية. 

وفى السباق إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة، تبدو البلغارية بوكوفا هى الأقوى وليست فقط الأكثر شهرة0 وفضلا عن أنها كانت وزيرة خارجية بلغاريا بالإنابة، وممثلة شخصية لرئيس بلادها فى منظمة الفرانكوفونية الدولية، فقد تولت مسئولية الشئون السياسية والقانونية فى بعثة بلغاريا الدائمة لدى الأمم المتحدة التى تسعى للعودة إليها، ولكن لتجلس على مقعد قيادتها، وليس ضمن مقاعد بعثة إحدى الدول الأعضاء فيها. 

وفضلاً عن الدول الفرانكوفونية، فهى تملك علاقات قوية مع دول الاتحاد الأوروبى الذى عملت منسقة لعلاقات بلادها معه. كما قضت ما يقرب من سبع سنوات فى إدارة منظمة اليونسكو، وحققت نجاحاً لا بأس به فيها. ومثلما خاضت معركة صعبة فى انتخابات هذه المنظمة فى نوفمبر 2009، لن تكون معركتها فى انتخابات الأمم المتحدة سهلة. ولكنها ربما تكون أكثر المرشحين معرفة بكواليس المنظمة الدولية ليس لأنها عملت فى بعثة بلغاريا فقط، ولكن أيضاً لأنها تولت مهام ذات شأن فيها. أهمها الأمانة التنفيذية للجنة التوجيهية لمبادرة الأمن العام العالمية حول التعليم، وعضوية لجنة «النطاق العريض» المعنية بالتنمية الرقمية فى العالم. 

وهكذا تبدو بوكوفا متفوقة على غيرها من المرشحين، مثلما تبدو كلينتون هى الأقوى حتى الآن. ولذلك ربما يحمل شهر نوفمبر القادم بشرى وصول امرأتين للمرة الأولى إلى قمة المنظمة الدولية، ورئاسة الدولة الأكبر فى عالم اليوم، لتباشرا عملهما فى يومى 1و 20 يناير 2017 على التوالى. 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

امرأتان فى القمة امرأتان فى القمة



GMT 06:10 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

نتفليكس.. والسينما المصرية

GMT 10:28 2019 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثورة 1919 .. والإبداع

GMT 08:28 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

الإسلام فى القرن 21

GMT 08:31 2019 الأحد ,03 آذار/ مارس

الإبداع كالهواء

GMT 05:47 2017 الثلاثاء ,23 أيار / مايو

اصطفاف .. لكنه ديمقراطى

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday