اشتراكية الفقر والرأسمالية المتوحشة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اشتراكية الفقر.. والرأسمالية المتوحشة

 فلسطين اليوم -

اشتراكية الفقر والرأسمالية المتوحشة

بقلم-فاروق جويدة

تنقلت تجارب الفكر ونظرياته بين مدارس كثيرة سطرتها عقول فذة فى مسيرة البشرية لكى تجسد أحلام الشعوب فى العدل والتقدم وحقوق الإنسان.. ولم تكن هذه النظريات مجرد أفكار على الورق ولكنها تحولت إلى واقع حقيقي بدأ تنفيذها فى دول كثيرة من خلال تجارب حقيقية.. ولم يتوقف الإنسان عند نظرية واحدة ولكنه تنقل بين الكثير من الأفكار التى انعكست على الواقع الإنساني والتاريخي للشعوب .. ومن فترة إلى أخرى ظهرت نظريات ملأت الساحة وسرعان ما اختفت وحلت مكانها نظريات وأفكار أخرى وإن بقى الصراع الأزلي ما هى أفضل السبل لتحقيق حياة كريمة للبشر كل البشر..

> شهد الواقع الإنساني نماذج لتجارب بعضها نجح بعض الوقت والبعض الآخر فشل من البداية وبقى السؤال من كان أقدر على تقديم النموذج الأفضل من خلال ما شهده العالم فى الواقع الذى يعيشه الإنسان..

> خلال فترة زمنية ليست بالقصيرة توقف العالم عند تجربتين رئيسيتين هما الفكر الاشتراكي والفكر الرأسمالي، أي دعاة الاشتراكية ودعاة الرأسمالية..

> وقد شهد جيلنا فى الستينيات سيطرة شبه كاملة للفكر الاشتراكي، وكانت الماركسية النظرية والحلم هى الساحة التى جمعت ملايين الشباب فى العالم وفى مصر كان الفكر الماركسى هو المنطقة الآمنة التى لجأ إليها الشباب المصرى حين بدأت التجربة الاشتراكية مسارها.. اعترف باننى لم أكن يوما متعاطفا مع الماركسية الفكر والتوجه والنظرية بل اننى وفى شبابى كنت أرى حولى جيلا كاملا تشبع بها وعاشها فكرا وحلما ولكننى كنت قد قرأت عنها من خلال رؤية شرقية وهى ما كتبه العقاد فى كتابه الشهير أفيون الشعوب أو من خلال رؤية غربية لصاحب الوجودية جان بول سارتر وما كتبه من انتقادات حادة للماركسية الفكر والواقع، وقد اسقط الاثنان العقاد وسارتر الماركسية تماما أمام حجج من التاريخ والأديان والفلسفة خاصة أن موقف الماركسية من الأديان السماوية كان منطقة رفض من نخب كثيرة فى الفكر العالمى..

> لم تبهرنى الماركسية الفكر ولم تقنعنى الاشتراكية التطبيق فى تجربتنا المصرية وكان السبب فى ذلك أن ما شاهدناه لم يكن المعنى الحقيقى للاشتراكية التى تهدف إلى زيادة نسبة الأغنياء وليس المساواة بين الناس فى الفقر.. ما أسهل أن تزداد الشعوب فقرا وقد نجحت تجربتنا مع الاشتراكية فى زيادة عدد الفقراء ونهب ثروات الأغنياء وحين سيطرت الدولة على الأراضي وأعادت توزيعها انهارت منظومة الزراعة فى مصر أمام إعادة التوزيع بين الأجيال حتى أصبحت الأسرة تملك قيراطا أو قيراطين..

> عندما صادرت الدولة الصناعات التقليدية فى مصر خسرت مصر أسواقا كثيرة، كانت تستورد القطن والغزل والمنسوجات والزيوت وفى سنوات قليلة انهارت هذه الصناعات وتراجع مستوى إنتاجها.. وكانت النتيجة أن الصناعة فقدت العامل الماهر والإنتاج الجيد وأن الزراعة فقدت الفلاح المصرى القديم وفقدت إنتاجه المتميز..

> لم تحقق الاشتراكية المصرية أهدافها كما ينبغي وإن كانت قد خلقت طبقة جديدة من أبناء العمال والفلاحين والطبقة المتوسطة الذى شاركوا فى تغيير ملامح الحياة المصرية فى مجالات أخرى مثل الثقافة والفكر والقضاء والحياة العسكرية وأعمال أخرى كثيرة.. لا نبالغ إذا قلنا إن الاشتراكية المصرية لم تقم على دراسات متكاملة لأن الموارد كانت محدودة فى كل شىء، ابتداء بالأراضي الزراعية وهى محسوبة وانتهاء بالصناعات الحديثة وكانت فى بدايتها ولم تنطلق بعد..

> لم تكن موارد الاقتصاد المصرى من حيث الإمكانيات قادرة على أن تصنع مجتمعا من الرخاء خاصة أن الدولة اكتفت بالاستيلاء على ما لدى الأغنياء ولم تستطع أن توفر من الموارد ما ينقذ الفقراء من فقرهم وفى سنوات قليلة انسحبت التجربة الاشتراكية المصرية لتبدأ بعدها مرحلة من التخبط فى دروب انفتاح السداح مداح كما أطلق عليها كاتبنا الكبير الراحل أحمد بهاء الدين..

> إذا كانت الماركسية قد حشدت أجيالا كثيرة كتجربة داعبت خيال الشباب إلا إنني توقفت عندها بقدر كبير من الحذر لأن المسافة تبدو بعيدة بين الإبداع والتنظير وبين الأفكار وتطبيقها، ومازلت أرى أن الماركسية الفكر قد فشلت أن تكون واقعا حتى فى أكثر بلادها انتماء..

> كانت تجربة مصر الاشتراكية مجرد أقوال وشعارات ولم تقدم نموذجا واقعيا يمكن أن يضاف إلى تجارب أخرى ترسخت وحققت قدرا من النجاح حتى ولو كان ضئيلا.. لم تأخذ الاشتراكية من نظريات التاريخ غير الشعارات وجاء الانفتاح ولم يأخذ من الاقتصاد الحر غير العمولات والسمسرة وإهدار ما بقى من مصادر الثروة المصرية.. جاءت تجربة الانفتاح وهى لم تكن رأسمالية ولا اشتراكية كانت مجرد أفكار شاردة فتحت الأبواب أمام عدد من الأشخاص استطاعوا فى فترات قصيرة الاستيلاء على ما بقى من موارد الدولة فى صفقات سريعة وتجارة مشبوهة لقد خلقت تجربة الانفتاح الاقتصادي واقعا اجتماعيا وإنسانيا غريبا حين استولى عدد من الأشخاص على ثروة وطن..

> فشلت تجربتنا فى مواجهة الفقر من خلال الاشتراكية وفقدت تجربتنا مع الرأسمالية شفافية القرار وأمانة المسئولية وهنا رقصنا على السلم فقد ماتت الاشتراكية قبل أن تحقق أهدافها ودخلت الرأسمالية فى زواج باطل مع السلطة خلف لنا المزيد من الفقر والأخطاء فى تجارب لم تكتمل..

> لم نكن وحدنا فى هذا السياق ولكن الأزمة الحقيقية أننا كنا مجرد أصداء لتجارب الآخرين فقد عشنا تجربتنا الاشتراكية بفكر غيرنا وحين أردنا الانفتاح أخذناه أيضا من تجارب الآخرين.. إن هدف الاشتراكية فى كل العصور هو تحقيق العدالة ومحاربة الفقر.. وتجربة الانفتاح هى الاقتصاد الحر من أجل الرفاهية والهدف فى الحالتين هو توفير حياة كريمة للإنسان..

> لقد انتهت الاشتراكية عندنا لأنها اكتفت بالشعارات ولم تحقق الرخاء وهذا ما حدث فى تجارب أخرى فقد سقط الاتحاد السوفيتي وهو دولة عظمى أمام الشعارات الكاذبة وكبت الحريات وانتهى كل شىء بعد تجربة دامت عشرات السنين وكان الخطأ أن التجربة نفسها حملت فى داخلها أسباب انهيارها..

> هناك نموذج آخر تشهده فرنسا الآن وهى من معاقل الرأسمالية العالمية منذ سنوات بعيدة والأزمة الحقيقية فى المجتمع الفرنسى أن الرأسمالية قد توحشت فى العالم ووصلت إلى نفس النتائج التى وصلت إليها كل التجارب الاشتراكية، إنها تحمل أسباب فشلها .. إن الاشتراكية لم تنصف فقراء العالم والرأسمالية تخلت عنهم وكلاهما سقط فى براثن رأسمالية متوحشة جعلت مصالحها ومكاسبها فوق كل شىء دون النظر إلى أي اعتبارات إنسانية أو مسئولية اجتماعية..

> إن شركة واحدة من الشركات متعددة الجنسيات تملك الآن مئات المليارات من الدولارات وتحتكر إنتاج السلع على مستوى العالم وتتحكم فى كل شىء من الأسعار والمنتجات ويحصل اصحابها على كل شىء بينما تعانى كل شعوب العالم البطالة .. فى العالم الآن مئات الملايين من الشباب لا يجدون فرصة عمل وضاعت أعمارهم بين فكر عقيم يرفع راية الاشتراكية وفكر توحش استباح أعمار الناس وحياتهم أسمه الرأسمالية..

> إن ما يحدث فى فرنسا الآن لن تتوقف آثاره على أصحاب السترات الصفراء ولكن الملايين من فقراء أوروبا الذين قامت على أكتافهم الشركات متعددة الجنسيات يعانون البرد والفقر والبطالة .. إن العالم مطالب الآن بأن يحقق عدالة السماء بين البشر لأنهم فشلوا فى الوصول إلى حقيقة تحفظ للإنسان كرامته.. لقد انتهت اشتراكية السوفيت لأنها لم تحقق العدالة الحقيقية التى حملتها الأفكار والنظريات وانفردت الرأسمالية الآن بالشعوب وازدادت توحشا فهل تكون النتيجة واحدة فى آخر المطاف.. إن السترات الصفراء التى تطوف الآن أكثر من دولة أوروبية لا تتحدى الحكومة الفرنسية ولكنها تتحدى الفقر الذى حملته الرأسمالية المتوحشة وما يحدث فى باريس سوف ينتقل إلى عواصم أوروبية أخرى..

> لقد أنتهى الصراع القديم بين الرأسمالية والاشتراكية وانتهت الحرب الباردة بين القطبين الكبيرين ودخل العالم فى صراع اكبر حول منظومة التقدم التى صنعتها التكنولوجيا الحديثة وهى الآن تتحكم فى مصير الشعوب وحيرتها بين الفقر والرخاء وإن كانت الرأسمالية هى الأكثر خطورة فى معارك التكنولوجيا..

> لقد خاضت أوروبا حروبا كثيرة ومازالت حتى الآن تدخل فى صراعات استخدمت فيها القوة وأصبحت تجارة السلاح أكثر الصناعات انتشارا فى العالم وانتهى الحلم القديم فى حياة أكثر أمنا ورفاهية واستقرارا وخرجت السترات الصفراء تعلن احتجاجها على كل ما يجرى حولها أمام مجتمعات انقسمت على نفسها بين الفقر والغنى وأصبح من الضروري أن يفيق العالم ويبحث عن حل لهذا الكوارث وهو يواجه الإرهاب والفقر والحروب والبطالة..

> لقد فشلت نظريات الاشتراكية باختلاف مدارسها فى تحقيق أحلام الشعوب فى عدالة حقيقية توفر للإنسان حياة كريمة فى العمل والسكن والعلاج والأمن وفشلت مدارس الرأسمالية التى قامت على عبادة رأس المال واستغلت كل مصادر الثروة من أجل تحقيق مصالحها، والآن تقف الشعوب أمام حكامها وتطالب بما يضمن للإنسان كامل حقوقه فى ثروة وطنه أمام مجتمعات مستغلة أطاحت بكل أحلام الرخاء التى صنعتها الشعوب بالعمل والدم والكفاح..

> إن العالم الآن لم يعد تشغله قضايا الفكر ولكن المستقبل تحكمه رؤى وأفكار جديدة من يملك أسرار أسطورة العصر وهى التكنولوجيا التى أصبحت بديلا لكل ما عاشه الإنسان من الأفكار..

> حين تغيب العدالة فى دنيا البشر وتتحكم قلة من الناس فى مصير ومستقبل حياة الملايين من هنا لا بد من وقفة حاسمة مع واقع إنسانى وصل إلى أسوأ حالاته فى التعامل مع البشر.. ماذا اخذ العالم من الصراعات والمعارك غير هذه الصورة القاتمة التى اجتاحت بالأمس أجمل عواصم الدنيا.. انها العدالة الغائبة فى كل مكان وهى للأسف الشديد لن تقتصر على مكان واحد.. إذا كانت الاشتراكية قد فشلت فى إنقاذ البشرية من الفقر فإن الرأسمالية المتوحشة قد زادت الشعوب فقرا..

ويبقى الشعر

وَكانتْ بيْننا ليـْلـةْ

نثرْنا الحبَّ فوقَ ربـُوعهَا العَذراءِ فانتفضتْ 

وصَارَ الكونُ بستـَاناً

وفوقَ تلالها الخضْراءِ

كم سكرت حَنـَايانـَا

فلم نعرفْ لنا اسمًا

ولا وَطنـًا وعـُنوانـَا

وكانتْ بيننَا ليـْلــْة

سَبْحتُ العُمرَ بينَ مياههَا الزرقـَاءِ 

ثم َّرَجعتُ ظمآنا

وكنتُ أراكِ يا قدرِي

مَلاكاً ضلَ مَوطنَه 

وعاشَ الحبَّ انسَانـَا

وكنتُ الرَّاهبَ المسجُونَ في عَيْنيكِ

عاشَ الحبَّ مَعصيةً  

وذاقَ الشوقَ غـُفرانَا

وكنتُ امُوتُ في عينيك

ثمَّ اعُود يَبْعثــُني

لـَهيبُ العطرِ بُركانـَا

وكانتْ بيننَا ليلةْ

وَكانَ المْوجُ فِي صَمْتٍ يُبعثرُنـَا 

علىَ الآفاق ِشُطآنــَا

ووَجهُ الليلِ

فوقَ الغيمةِ البيْضاءِ يحمِلنا

فنبْني مِنْ تلال ِالضّوءِ أكـْوانـَا

وكانتْ فرحة ُالايامِ

في عينيكِ تنثــُرنِى

على الطرقاتِ الحانـَا

وَفوقَ ضِفافكِ الخضْراءِ

نامَ الدهرُ نشوَانـَا

وأَقْسَمَ بعد طولِ الصَّدَّ 

انْ يطوِي صَحائفنَا وَيَنسانـَا

وكانَ العمرُ اغنية ً

ولحـْنـًا رائع َالنغمَاتِ

اطرَبنـَا واشجَانـَا

وكانتْ بيـْننا ليلةْ

جلستُ أُراقـِبُ اللحظَاتِ

فِي صمت ٍتودّعُنـَا

ويجْري دمعُها المصْلوبُ

فوقَ العْين الوانَا

وكانتْ رِعشة ُالقنديلِ

في حـُزن ٍتـُراقبـُنا

وتـُخفِي الدمْعَ احيَانـَا

وكانَ الليلُ كالقنَّاص يَرصدُنَا 

ويسْخرُ منْ حكايانـَا

و روّعنَا قـِطارُ الفجـْر

حينَ اطلَّ خلفَ الافـْق سكـْرانَا

تـَرنحَ في مَضاجعِنا

فايقظنا وارّقنـَا ونادانـَا

وقدّمنا سنين العمرِ قـُربـَانا

وفاضَ الدَمعُ

في أعماقنا خوْفــًا وأحزانا

ولمْ تشفعْ امام الدهِر شكــْوانا

تَعانقنا وصوتُ الرّيح في فزعٍ يُزلزِلـنا

ويُلقي في رماد الضوءِ

يا عمْري بقايانـَا

وسَافرنَا

وظلتْ بيننَا ذكـْري

نراهـَا نجْمة ًبيضاء

تخـُبو حينَ نذكُرهَا

وتهْربُ حينَ تلقانـَا

تطُوف العمرَ في خَجلٍ

وتحْكي كلَّ ما كانـَا

وكانتْ بيننَا ليلهْ

«قصيدة وَكانتْ بيْننا ليـْلـةْ سنة 1996»

نقلا عن الاهرام القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اشتراكية الفقر والرأسمالية المتوحشة اشتراكية الفقر والرأسمالية المتوحشة



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday