وعبرت مصر من العاصفة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وعبرت مصر من العاصفة

 فلسطين اليوم -

وعبرت مصر من العاصفة

بقلم : فاروق جويدة

 هناك أكثر من قراءة لما يجرى فى مصر الآن هناك رؤى متفائلة ترى ملامح مستقبل جديد رغم كل الأزمات والمشاكل التى عاشها المواطن المصرى أمام ضغوط الحياة والتزاماتها وهناك من يرى أن الصورة غامضة وأن مصر مازالت تعيش أجواء العاصفة التى تعانيها منذ سنوات وأن حجم الأزمات يمثل عبئا كبيراً على الشعب من حيث التزاماته وعلى سلطة القرار من حيث تحمل المسئولية.. ورغم ما يبدو من جوانب القصور فى أداء بعض مؤسسات الدولة إلا أن هناك شواهد كثيرة تؤكد أننا بالفعل ندخل فى مناطق أكثر أمنا رغم أن العاصفة كانت شديدة للغاية .. إن هذه العاصفة لم تكن مقصورة على مصر وربما كانت مصر من الدول التى استطاعت أن تواجه هذا الظرف التاريخى رغم قسوته وما فرضه من التزامات إلا إنها كانت اقل الدول تضررا بما حدث فى المنطقة كلها ابتداء بالحروب الأهلية وانتهاء بالملايين الذين هاجروا من أوطانهم وقبل ذلك كله هناك أوطان تهدمت وتحتاج إلى إعادة بناء..

> أقول بمنتهى الصدق والأمانة إن مصر عبرت من العاصفة وتجاوزتها وهناك شواهد كثيرة يمكن أن تكون دلائل قاطعة بأننا دخلنا مناطق أكثر أمنا رغم إننا قد نختلف حول حجم التضحيات وهل كان من الممكن أن تكون أقل من حيث الأضرار والخسائر أم إننا تحملنا أقل ما يمكن أمام خسائر الآخرين..

> كانت المعركة ضد الإرهاب من أخطر المحن التى واجهتها مصر لأنها استهدفت أهم المقومات التى يقوم عليها بناء الدولة المصرية منذ آلاف السنين وهى الدولة هذا الكيان التاريخى الحضارى الجغرافى الذى أمتد قرونا وكانت له ثوابته فى كل شيء فكراً وديناً وتقدماً ودوراً..

لم تكن المعركة ضد الإرهاب مواجهات عسكرية مع فلول الإرهاب فقط ولكنها كانت حماية لوطن من التقسيم والضياع .. إن الحرب ضد الإرهاب فى سيناء تدخل فى سجلات الحروب المقدسة التى تصون قدسية الأوطان وتحمى وجودها الحضارى والإنسانى والفكرى والتاريخى .. لقد بات واضحا أن فلول الإرهاب فى سيناء قد أندحرت وأن جيش مصر استطاع أن يخوض معركة الوجود لحماية الأرض من أطماع خبيثة باعت دينها للشيطان .. لقد أوشكت المعركة ضد الإرهاب فى سيناء على نهايتها لتبدأ معركة أخرى لتعمير سيناء وهى مواجهة قدرت لها الدولة عشرات المليارات من الجنيهات لإقامة وطن جديد فى سيناء أكثر أمنا واستقرارا وتقدما .. إن تحرير سيناء من الإرهاب كان إنقاذا لسيناء من الضياع لأننا نعلم أن إهمال سيناء منذ تحريرها فتح كل الأبواب أمام انتشار الخفافيش وأن حماية سيناء لن تكون إلا بالتنمية والوجود السكانى والقدرة على توفير حياة كريمة للملايين الذين سيعيشون فيها.. كان إهمال سيناء من أكبر الجرائم التى شهدتها مصر وجعلت من ترابها المقدس أرضا لحشود الإرهاب الذى هدد أمن مصر واستقرارها.. كانت المواجهة ضد الإرهاب فرصة لإعادة بناء قوات مصر المسلحة ولا شك أن هذا الانجاز فى هذه الظروف الأمنية الصعبة فى المنطقة يمثل أهمية خاصة وفرت لمصر جيشا قادراً على حماية أمنها..

> كانت قضية مياه النيل من أخطر القضايا التى عاشها المصريون فى الأعوام الأخيرة أمام بناء سد النهضة فى إثيوبيا وما ترتب على ذلك من مخاطر حول حصة مصر من مياه النيل.. وقد حاولت مصر أن تخوض هذه المعركة بالحكمة والنفس الطويل أمام حرص شديد على مصالحها واهتمام كبير بأحلام الآخرين فى البناء والتنمية وتوفير مصادر الحياة الكريمة للشعب الاثيوبى الشقيق .. وقد مرت المفاوضات بظروف صعبة وقاسية أمام اختلافات حادة فى المواقف والمخاطر والمحاذير .. وفى الفترة الأخيرة حدثت انفراجة كبيرة حول قضية بناء سد النهضة تدخلت فيها أطراف عربية شقيقة وقامت مصر فيها بدور كبير فى تصفية الأجواء بين إثيوبيا واريتريا وجنوب السودان وحدثت مراجعة كاشفة للعلاقات المصرية السودانية وبدأت قضية سد النهضة تأخذ مسارا جديدا أمام حسابات ورؤى مختلفة وكان وصول رئيس وزراء إثيوبيا الجديد ابى أحمد إلى السلطة فرصة للتقارب بين البلدين فى زيارات متبادلة قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسى لإثيوبيا وفتحت آفاقا أوسع للتعاون ولا بد أن نعترف أن هناك أطرافا عربية هى السعودية والإمارات والسودان كان لها دور كبير فى قضية سد النهضة..

> كان ظهور البترول والغاز على أرض المحروسة يحمل بشائر طيبة لمستقبلها المقبل نرجو أن يكون أكثر رخاء واستقرارا .. منذ زمن بعيد كانوا يقولون أن مصر تعوم على بحار من البترول وكانت مناطق البترول والغاز تؤكد أن هناك خطأ ما .. لماذا تتوقف آبار النفط عند حدود مصر .. وكانت المفاجأة أن يظهر الغاز بهذه الكميات فى البحر المتوسط وأن تتجه شركات البترول الكبرى فى العالم إلى الأراضى المصرية وأن تصبح مصر من الدول التى تشارك فى الصناعات البترولية وأن كل المؤشرات تؤكد أن الأراضى المصرية تحمل مفاجآت كثيرة .. لاشك أن هذه الأخبار تفتح أبوابا كثيرة للتفاؤل حول مستقبل البترول فى مصر ..

> عادت مصر إلى دورها العربى والدولى خاصة الدور الأفريقى الذى أهملناه زمنا طويلا فقد قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارات متعددة لدول العالم ما بين اليابان والصين وأمريكا ودول إفريقيا وفى هذه الزيارات عادت جسور كثيرة كانت قد تقطعت فى علاقات مصر الخارجية فقد أهملنا إفريقيا زمنا طويلا ولم نشعر بخطورة ما حدث إلا بعد أزمة سد النهضة مع إثيوبيا وبدأت مؤسسات الدولة المصرية تتجه إلى إفريقيا خاصة بعد أن اكتشفنا أن العالم كله آلان يتجه إليها ابتداء بالصين والهند وانتهاء بدول أوربا .. وفى الفترة الأخيرة فتحت مصر أبوابا كثيرة للاستثمار مع دول العالم وبدأت العلاقات بين مصر والعالم الخارجى تأخذ مسارات جديدة للتعاون فى كل المجالات وعلى المستوى العربى مازالت مصر تتصدى للقضايا العربية ابتداء بالقضية الفلسطينية قضية العرب الأولى وما يجرى فى ليبيا وسوريا والعراق واليمن وجنوب السودان والبحر الأحمر وما تم من اتفاقيات بين مصر وقبرص واليونان..

> هناك مؤشرات تؤكد أن السياحة المصرية عادت إلى عصرها الذهبى مرة أخرى وأن فنادق مصر الآن فيها ملايين السياح وهذه كلها بشائر خير مقبلة..

> مهما كانت الخلافات بيننا حول الأولويات إلا أن هناك أزمات حقيقية كانت تحتاج إلى مواجهة سريعة .. كان من الصعب أن تبقى الطرق فى مصر على حالها مجموعة من الخرائب وكانت سلسلة الطرق التى أقيمت فى فترة وجيزة انجازا حقيقيا غير وجه الحياة فى مصر وكان من الصعب أن تبقى كوارث السكة الحديد ومترو الأنفاق والمواصلات على حالها أو أن تظل العشوائيات صورة للتخلف وامتهان الناس أو أن يبقى طفح المجارى وتلوث المياه وملايين المرضى بلا علاج وكان الأصعب أن تنقطع الكهرباء كل يوم عشرات المرات لا شك أن أشياء كثيرة تحركت وبدأت شواهد حياة أكثر إنسانية تطل فى عدد من المشروعات الكبرى ومنها المدن الجديدة فى المحافظات .. إن الشيء المؤكد أن المواطن المصرى سوف يشعر بآثار هذه الخدمات خلال فترة زمنية قصيرة..

قد نختلف حول قضايا كثيرة مازالت تمثل احتياجا لدى الإنسان المصرى ولاشك إنها لا تقل فى أهميتها عما تم من انجازات ..

> مازلت اعتقد أن الطبقات الفقيرة تحتاج إلى اهتمام خاص من الدولة فقد وقعت فريسة بين الحكومة والتجار وكلاهما لم يرحم المواطن البسيط .. لقد رفعت الحكومة أسعار السلع ورفع التجار أسعار كل شيء وانسحبت الحكومة من كل شيء وتركت حشود التجار تمارس الظلم فى الأسواق .. وفى ظل هذا التخبط لابد أن تعود للقانون هيبته وتعود للعدالة موازينها وتعود الرقابة على أسعار السلع فى الأسواق..

> مازلت اعتقد أن مصر تفتقد حتى الآن حوارا جادا حول المستقبل السياسى للمصريين يناقش قضايا مثل غياب الأحزاب وابتعاد الشباب عن الممارسة السياسية وانسحاب المعارضة واختفاء الرأى الأخر .. وهنا لابد أن نتوقف عند تشكيل أحزاب سياسية جديدة ودور الإعلام فى المعارضة وموقف الشباب من قضايا المستقبل وهو صاحب الحق فيها..

> مازلت أتساءل أين رجال الأعمال المصريون؟ إن غيابهم عن الساحة يمثل لغزا خاصة أن الأمور قد استقرت سياسياً وامنيا وعليهم أن يعيدوا أموالهم الهاربة إلى أرض الوطن ليكونوا فى مقدمة القوى التى تمهد لبناء مصر الجديدة ..

> إن الخلاف بيننا لا يفسد للود قضية ولكن علينا أن نسمع بعضنا وأن يكون للرأى الآخر مكان يعبر فيه ويسمع منه لأن مأساة العصور السابقة إننا لم نتعلم لغة الحوار وكانت النتيجة هذا الكم من الانقسامات الذى نشهده الآن .. إن الرأى الآخر أو ما يمكن أن نسميه المعارضة ليس بالضرورة ضد نظام يحكم ولكنه محاولة لتبادل الآراء حول قضايا الوطن فى مرحلة حرجة وظروف قاسية حتى نصل إلى ما هو أفضل..

> إن مصر عبرت فى الفترة السابقة أزمات حادة داخلية وخارجية وإقليمية ودولية وقد نجونا بعون من الله من كوارث لحقت بأشقاء لنا يواجهون الآن مصيرا غامضا ومستقبلا تحوم حوله الشكوك ..

يمكن الآن أن نقول إن مصر عبرت العاصفة وإن علينا أن نعيد لها دورها ومكانتها وأن يعود شعبها ــ كما كان دائما ــ صاحب فكر ورسالة .. كانت العاصفة عنيفة وحادة وكانت إرادة المصريين بعون من الله قادرة على أن تتصدى لها وعلينا أن نكمل المشوار بالوعى والفهم والمسئولية.

 

 

..ويبقى الشعر

أنفاسُنا فى الأُفقِ حائرةٌ

تُفتشُ عن مكانْ

جُثثُ السنينَ تنامُ بينَ ضُلوعنَا

فأشُم رائحةً

لشيءٍ ماتَ فى قلبى وتسقطُ دمعتانْ

فالعطرُ عطرُكِ والمكانُ .. هو المكانْ

لكنَّ شيئا قد تكسَّرَ بيَننَا

لا أنتِ أنتِ .. ولا الزمانُ هو الزمانْ

***

عيناكِ هاربتانِ من ثأرٍ قديمْ

فى الوجهِ سردابٌ عميقْ

وتِلالُ أحزانٍ .. وحُلمٌ زائفٌ

ودموعُ قنديلٍ يفتشُ عن بريقْ

عيناكِ كالتمثَال .. يروى قصةً عبرتْ

ولا يدرى الكلامْ

وعلى شواطئِها بقايا من حُطامْ

فالحلمُ سافَر من سنينْ

والشاطُئ المسكينُ ينتظرُ المسافرَ أن يعودْ

وشواطُئ الأحلامِ قد سَئِمتْ كهوفَ الإنتظارْ

الشاطئُ المسكينُ يشعرُ بالُّدوارْ

***

لا تسأليِنى ..

كيف ضاعَ الحبُّ منَّا فى الطريقْ؟

يأتى إلينا الحبُّ لا ندرى لماذا جاءَ

قد يمضي.. ويترُكنا رماداً من حريقْ

فالحبُّ أمواجٌ .. وشطآنٌ وأعشابٌ

ورائحةُ تفوحُ من الغريقْ

***

العطرُ عطرُكِ والمكانُ هو المكانْ

واللحنُ نفسُ اللحنِ

أسكَرنَا وعربدَ فى جوانِحَنا

فذابت مُهجتانْ

لكنَّ شيئًا من رحيق الأمس ضاعْ

حُلمٌ تراجعَ ..! توبةٌ فسدتْ! ضميرٌ ماتَ

ليلٌ فى دروبِ اليأسِ يلتهمُ الشعاعْ

الحبُ فى أعمَاقنَا طفلٌ تشرَّدَ كالضَّياعْ

نحيا الوداعَ ولم نكنْ

يومًا نُفكرُ فى الوداعْ

***

ماذا يُفيدُ

إذا قضَينَا العمرَ أصنامًا

يُحاصِرُنا مكانْ؟

لِمَ لا نقولُ أمامَ كُلَّ الناسِ ضلَّ الراهبانْ؟

لِمَ لا نقولُ حبيبتى قد ماتَ فينَا العاشقانْ؟

فالعطرُ عطرُكِ والمكانُ هو المكانْ

لكنني

ما عدتُ أشعرُ فى ُربوعِكِ بالأمانْ

شيءٌ تكسَّرَ بينَنَا

لا أنتِ أنتِ ولا الزمانُ هو الزمانْ

نقلا عن الاهرام القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وعبرت مصر من العاصفة وعبرت مصر من العاصفة



GMT 03:09 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مزادات مضروبة

GMT 09:15 2019 الجمعة ,05 إبريل / نيسان

ما هى أسباب العنف فى الشارع المصرى؟

GMT 05:02 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

مظاهرة حضارية فى شرم الشيخ

GMT 04:12 2019 الجمعة ,22 آذار/ مارس

حتى يضىء عقل مصر

GMT 04:50 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الصناعة هى المستقبل

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه

GMT 06:07 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

الصبار يحميك من السرطان ويحافظ على صحة بشرتك

GMT 06:41 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

عمليات التجميل ترتفع بنسبة 200 % بين النساء

GMT 17:12 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أنوشكا تستضيف في صالونها ليلى علوي وإلهام شاهين ويسرا

GMT 22:58 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

مكياج بوحي الساحل الشرقي والغربي الأميركي من جيجي حديد

GMT 16:16 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مصطفى مراد يُعلن ترشحه لانتخابات الأهلي

GMT 19:16 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday