خمسون عاما من الثقافة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خمسون عاما من الثقافة

 فلسطين اليوم -

خمسون عاما من الثقافة

بقلم-فاروق جويدة

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى معرض الكتاب فى ذكرى مرور خمسين عاما على إقامته فى عام ١٩٦٩، مرت هذه السنوات ومعرض الكتاب أقدم المعارض فى العالم العربى وكان منذ بدايته مزارا للقادمين من الدول العربية الشقيقة.. طاف الرئيس السيسى بقاعات العرض فى المعرض بداية من جناح الجامعة العربية، حيث استقبله أمين عام الجامعة أحمد أبوالغيط، ثم جناح الأزهر الشريف وفضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر ووزارة الداخلية واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والفريق محمد زكى وزير الدفاع، والدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، وفضيلة المفتى د.شوقى علام، ود.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.. إن معرض الكتاب يمثل ركنا أصيلا من أركان الثقافة المصرية خاصة أنه يقام هذه المرة فى أرض المعارض الجديدة بكل ما فيها من الإمكانات المتقدمة فى وسائل العرض والتكنولوجيا والإضاءة.. احتفل المعرض فى ذكراه الخمسين بواحد من رموز الثقافة المصرية فى عصرها الذهبى وهو د.ثروت عكاشة أحد صُناع الثقافة فى مصر، ود.سهير القلماوى وهى رمز من رموز الأدب العربى وأول من تولى رئاسة هيئة الكتاب التى أشرفت على هذا الإنجاز الكبير.. هناك أسماء كثيرة تولت مسئولية معرض الكتاب وينبغى أن تشهد احتفالية العيد الخمسين تكريما لهؤلاء ومنهم الشاعر الكبير صلاح عبدالصبور والدكتور سمير سرحان ود.محمود الشنيطى ود.عزالدين اسماعيل وناصر الانصارى ود.احمد مجاهد.. والآن يشرف على المعرض د.هيثم الحاج.. إننا نتمنى أن يسترجع المعرض وهو يحتفل بخمسين عاما من عمره صور الماضى، وليتنا نشاهد على شاشاته بعض الندوات والأمسيات التى شارك فيها كبار الشعراء العرب والمصريين وندوات كبار كتابنا من مختلف الأعمار والأجيال، لقد كان معرض الكتاب عرسا ثقافيا امتد لسنوات وجمع كل أطياف الثقافة المصرية وشهد ندوات تاريخية مهمة مع كبار مفكرينا وكتابنا.. إن المعرض هذا العام يحمل اكثر من رسالة إنه يعكس صور الماضى من خلال عشرات السنين التى زين فيها وجه الثقافة المصرية وبعد أن اكمل هذا الرصيد يبدأ صفحة جديدة مع إبداع جديد.

 

نقلا عن الاهرام القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خمسون عاما من الثقافة خمسون عاما من الثقافة



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday