باللسان أنت إنسان
آخر تحديث GMT 00:08:33
 فلسطين اليوم -

باللسان أنت إنسان

 فلسطين اليوم -

باللسان أنت إنسان

بقلم:مصطفى منيغ

التعريف بالشيء نصف وجوده ، وما تَبَقَّى مفتوحٌ على حدوده، إن أرادها خضراء يانعة فباختياره ، وإن عقَّدَها فعائد لحِدَّةِ شروره، الشيء لا يبقى مُبهماً إن عرضناه على العقول المدركة عن كل حركة مبذولة سبباً يُحَوِّلها نشيطة أو متجمدة منتجة أو مجرد سؤال يبحث عن رده ، لتتشكل السلسلة الموجهة لضبط استرسال ما يجعل الحياة منازل تحكم غلق أبواب غرفها مزاليج مختلفات الحجم والآليات منها الساحب البساط عن وحدتها وأخريات قائمات على الخدمة المطلوبة في حينه ، دون تعطيل ما دام التطور ملتصق بالزمن وحسن تصريف المعلومات المحصل عليها كل وطاقاته ، في انسجام مبرمج يفرق بين بداية الفعل وانتهائه ، بلا تداخل في الاختصاصات المفروض السهر على إقامتها مَن وصل مرتبة القيادة عند قومه ، تطوعاً وليس بحد السيف أو رسم السوط على جلود الأقل حظاً للنزول لأرضه الملوثة بجبروته ، كأنه من عالم مختلف خاص به، التفاهم في مساحته مهما توسعت بتصرفات بطشه، بالإشارة وليحتفظ كل مخلوق داخل فمه بلسانه، ومَن لم يستجيب يُجْلَد بالإقصاء مرة ومرات بادعاءات باطلة تلحقه جوراً للدرك الأسفل لينسى  المظلوم بقهره إنسانيته ، منتسباً (عسى الخلاص يطرق كيانه) لأصغر ما في الغابة باقيا العمر كله متحسساً الوافد بنية التهامه.

... تكلم ، مادام لك لسان، فأنت إنسان ، خُلقت بحواس سليمة فلما تريد إخراس الأهم فيها ، أخائف مما ستدََّعي وهو خير تدافع به عن المنكوبين في إنسانيتهم من طرف مَن كان شبيها لآخر فرد منهم فاجتهد بالمقلوب، ليصبح أسود من لون "الخروب"، يجمع الماء ليطفئ نهم عطشه وجسده من أي طرف فيه مثقوب . لا يغرنَّك في الدنيا جاه غيرك إن تيقنتَ عن حق أنه تقليد لذكر الطاووس حيال أي أنثى تجرها بهرجة الألوان، لمصيدة لا تدوم مُتَعُها إلا القليل القليل من الزمان ، ولا يطربنَّك صياح ديك وأنت عالم أن مصيره الغليان ، في "طنجرة" تنقل جسده في دقائق من الذبح لوجبة غذاء تسبب لِلُعَبِ الجائع السيلان، الحكمة اقتضت أن لا يصمتا الاثنان . كلاهما سيان ، آكل أو مأكول فالأجدر الانتماء لكرامة الشجعان ، كالذاهب للدفاع عن المشروعية ولا يقين له أنه عائد لكومة صبيان ، تركهم وحليلته على ذمة الوطن ، والأخير لا يفكر في الحفاظ على بلسم حماس الارتباط  بنعمة الإيمان ، ولكن بالمزيد من ماسكي "العصايا" لمحاربة ما يتخيله عصيان ، كأن الحضارة انقلبت من تحكيم مبادئ إلى الرضوخ المطلق لفتن الشيطان، الهامس في أذن المتربعين على القمة بالكف عن التيهان، وإمساك السيف لضرب أعناق الناس الأبرياء كالأشقياء  خلف السميكة من الجدران ، ليهابهم الجميع ويحسب لهم عند النطق ألف حساب وحساب صاحب ضمير في لسان، هو مُعرف للإنسان بأنه إنسان . البحر نفسه عمقه كالقريب من الشطئان ، الغريق فيه أراكب في أعاليه كان أكبر وأضخم البواخر أم أحقر الزوارق على مسافة قريبة  من بر الآمان، واحد أمام "كن" القائل بها الرحمان .

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باللسان أنت إنسان باللسان أنت إنسان



GMT 01:40 2016 الخميس ,28 تموز / يوليو

سُفْلَِيّ العربية في موريتانيا

GMT 04:53 2016 السبت ,23 تموز / يوليو

مراكش والزحف المتوحش

GMT 03:05 2016 الأربعاء ,20 تموز / يوليو

مراكش والزحف المتوحش / الجزء الثاني

عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - فلسطين اليوم
على الرغم من نفيها خبر حملها، إلا أنَّ النجمة الأميركية تصر على إثارةِ الشكوك حول حملها من حبيبها السعودي الملياردير حسن جميل، إذ شوهدت بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل، وهي عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم، بينما كانت تُخفي بطنها بذراعها. وبدأت شائعات حملها حين صرّحت بأنّها "ستُنجب ابنة سمراء البشرة"، وذلك في تعليقها حول كونها امرأةً سمراء وعن ما يمثله لها ذلك، حيث قالت: "أنا امرأةٌ سمراء ولدتني أمٌ سمراء وسأنجبُ ابنةً سمراء"، لتنطلق بعدها شائعة حملها عبر منصات التواصل الاجتماعي بسرعةٍ مذهلةٍ. وما أكد تلك الشائعة تداول صورةٍ لها وهي ترتدي فستانًا أسود قصيرًا ضيّقًا يحتضن بطنها البارزة، من طراز "جيفنشي"، جعلت رواد مواقع التواصل يصدقون أنّها بالفعل حامل من صديقها حسن، وأنّها أجّلت إطلاق ألبومها بسبب انش...المزيد

GMT 05:13 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
 فلسطين اليوم - إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 20:45 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

اعتقال مسئول بارز في اندرلخت بسبب الفساد

GMT 15:46 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار هيونداي توسان 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday