اختبر ذكاءك أي الصورتين هو توفيق الحكيم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اختبر ذكاءك: أي الصورتين هو توفيق الحكيم؟!

 فلسطين اليوم -

اختبر ذكاءك أي الصورتين هو توفيق الحكيم

توفيق أبو شومر
بقلم :توفيق أبو شومر

ما أزال أذكرُ عندما طُبع كتاب (حماري الحكيم) للأديب الساخر، توفيق الحكيم، في طبعة جديدة، وضعتْ مجلةُ  «روز اليوسف» صورةَ غلاف الكتاب على إحدى الصفحات، وكانت الصورة، تجمع توفيق الحكيم مع حماره (الحكيم)، طلب محرر الصحيفة من كبار الكُتابِ أن يُعلقوا على الغلاف! قال الشاعر والأديب، كامل الشناوي: «هذا إعلانٌ مدفوعُ الأجرِ لكتاب، حماري الحكيم!» أما عباس محمود العقاد فكتب ساخرا: «يا حمارةَ الحكيم اذهبي إلى حماره»!

أما مصطفى أمين رئيس تحرير الصحيفة فقال: «اختبر ذكاءك، أيهما توفيق الحكيم؟!»
لم يقاضِ توفيقُ الحكيم المعلقينَ الساخرينَ في المحاكم.

كتاب، «حماري الحكيم»، مليءٌ أيضا بالسُخرية من السياسيين، ومن المنافقين، قرأه جمهورٌ كبير، هم أيضا لم يطلبوه للمحكمة لأنه انتقد السياسيين، جاء على لسان حمار الحكيم:
«نحنُ الحمير، نُفكِّر جميعُنا تفكيرا واحدا، ليس عندنا حمارٌ (مثالي) وآخرُ (ماديٌ)، ليس عندنا زعماء، وقادة، ولا أوثان، ولا أوطان، بل يوجد حميرٌ على أرض الله، شعورُها واحدٌ، وقلبُها واحد».

طرح حمار الحكيم على مُحاوره سؤالاً: «ما رأيُك، لو ألَّفْنَا نحن حزبا؟ ننتخب ثلاثين حمارا من الطراز الأول، يُؤلّف منه حزبُ الحمير»!
الحكيم: «أوَ تظنُّ أنَّك أحدثتَ جديدا في السياسة؟ إنني أرشحك. للرئاسة بشرط أن تضع مبادئ الحزب»

الحمار: «هل نسيتَ يومَ أحصيْنا ما نشرتَه أنتَ من أفكار، فوجدنا أنَّ كلَّ آرائكَ السياسية الحصيفة خرجتْ من رأسي أنا، أما آراؤك السخيفة خرجت من رأسك أنت؟» الحكيم: «هِس، حتى لا يسمعك أحدٌ» أعلن الحمار مبادئ الحزب: «نحنُ نشأنا في هذا البلد، نَعِمْنا بخيرهِ وخميره، رعيْنا برسيمَه، ونجيله، من أصحاب الفكر الراجح، ومِن قادة الرأي الناصح، لذا قررتُ أن أُساهمَ في الحركة السياسية بنصيبٍ، قررتُ العمل لمصلحة الغير، وإنكار المصلحة الشخصية، هذا هو المأثور عن جنسنا، جنس الحمير، منذ ظهورنا على الأرض، لم يُعرَف أننا سرقْنَا أكثر مما نستحقُّ بعرق الجبين، ولا نَعِمْنا بالترفِ والدلال، كما تنعم الخيول، حتى أنكم، أيها البشر، تنعتون مَن يعمل بِجِدٍّ (حمار شُغل)»

قال الحكيم: «إذا أردتَ أن تنضمَّ إلى حزبٍ بشريٍّ فما عليك إلا أن تضع كلمة (لا) أمام مبادئك السابقة، كما أن عِناد الحمير، وصلابة رؤوسها لا ينفع مع السياسة! لم يقتصر النقد على السياسيين فقط، بل طال المنافقين أيضا عندما طلبَ منهُ حمارُهُ أن يُعلمه النفاق، قال الحكيم: «إنَّ للنفاقِ قيمةً كُبرى في الأسواق العالمية يحرص عليها الناسُ، وأنَّ أجودَ أنواعِ النِّفاقِ موجودٌ في مصرَ، كما يوجد فيها أجود أنواع القطن، (قُطن طويل التيلة)، هناك أيضا نِفاق طويل التيلة، يمتدُّ إلى الفردِ والمجتمع!

إنَّ هناك أفرادا نادَوْا بأفكار حُرَّةٍ، فاتهمهم الناسُ بالالحاد، فلم يكتفوا بالصمت، بل حملوا في اليوم التالي المسابحَ الكهرمان، وارتَدَوا القمصان والعمائم الخضراء، هناك سياسيون قد خلق الله لكلٍ منهم وجها واحدا، فصنعوا لأنفسهم وجوها عديدة، يستقبلون بها كلَّ حكومةٍ! كان النقدُ في ذلك العصر لا يُسببُ الثورة والغضب، واللجوء للشرطة والقضاء، بل يبعث على السرور والابتسام، ويُسهم في إنتاج الإبداع، الإبداع الأدبي الساخر، لما له من منزلة راقية في تراثنا الثقافي العربي!

قد يهمك أيضا :

  كنفدرالية حي مائة شعاريم في القدس!

    ضحايا حكومة الطوارئ الإسرائيلية (الكورونية)!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختبر ذكاءك أي الصورتين هو توفيق الحكيم اختبر ذكاءك أي الصورتين هو توفيق الحكيم



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 15:02 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

"البيئة" تفحص الإبل المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز

GMT 14:57 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

سرقة نجمة لبنانية مشهورة على يد مساعدها الأقرب لها

GMT 09:38 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال ينقل 120 أسيرًا من سجن نفحة إلى "ريمون"

GMT 01:36 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

ماجد المصري يستأنف تصوير " the out cast" ويستعد لـ"كارما"

GMT 17:45 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نتنياهو يعين منسقًا جديدًا لشؤون الأسرى والمتغيبين

GMT 13:53 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

المستوطنون ينصبون خياما في جنوب الخليل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday