حديث عن التطبيع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حديث عن التطبيع

 فلسطين اليوم -

حديث عن التطبيع

عبد الغني سلامة
بقلم : عبد الغني سلامة

يتهم بعض الأصوات العربية المطبّعة الفلسطينيين بأنهم أول من قام بالتطبيع، وما زالوا يطبّعون علاقاتهم مع إسرائيل من خلال المفاوضات واللقاءات الرسمية التي تجري بشكل مستمر بين مسؤولين من الطرفين، أو من خلال الاتصالات اليومية لمواطنين فلسطينيين مع جهات حكومية إسرائيلية. وفي حقيقة الأمر أن هذه الأقاويل مجرد ذرائع وحجج واهية لهؤلاء المطبعين، للاستمرار في نهجهم الانبطاحي الإذعاني، أو هو في أحسن الأحوال خلط دوغمائي بين مصطلحات سياسية مختلفة.
وحسب تعريف حركة المقاطعة BDS للتطبيع (يمكن الرجوع إليه من صفحتهم الرسمية)، فإن ما يجري بين السلطة وإسرائيل من مباحثات ومفاوضات ليس شكلاً من التطبيع؛ فالمفاوضات تجري بين طرفين عجز كل منهما عن تحقيق إرادته بالقوة، فيلجآن للتفاوض لحل ما بينهما من قضايا عالقة. وسواء رفضنا المفاوضات جملة وتفصيلاً، أو قبلنا بها وفق شروط محددة، أو اعتبرناها أداة نضالية، أو ممارسة استسلامية. بغض النظر عن موقفنا من المفاوضات، المهم أنها ليست شكلاً من التطبيع. الأمر ذاته ينطبق على أشكال التواصل اليومي بين الطرفين، نظراً لوجود عشرات القضايا الحياتية التي تستوجب اتصالاً وتنسيقاً مع سلطات الاحتلال.
ويستثنى من ذلك التعاطي الإيجابي مع صفحة «المنسق»، أو تسجيل الإعجاب بها، فذلك يعد تطبيعاً وإذعاناً، مع تفهم حاجات العمال لمعرفة مستجدات الأحداث من خلال تلك الصفحة.
وفي تبرير آخر، لا يقل ضعفاً عن سابقه، يقول بعض المطبعين: إن القضية الفلسطينية باتت عبئاً على العرب، وإن العرب (بالذات دول الخليج) قدمت دعماً مالياً كبيراً للفلسطينيين، قوبل بالنكران والشتائم، وإن إسرائيل دولة متطورة، والسلام معها سيجلب الرخاء للمنطقة.
يغيب عن هؤلاء (جهلاً أو بشكل مقصود) أن إسرائيل لا تقتصر بعدوانها ومشروعها التوسعي على فلسطين، بل تستهدف الأمة العربية كلها، وأنها هي جذر وأساس كل المشاكل والأزمات التي يعاني منها العرب، وسبب بقائهم في حالة التشرذم والضعف، بل إن بقاء الأنظمة الاستبدادية والفاسدة مرتبط بالمشروع الصهيوني. وبالتالي فإن حل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً يشكل مصلحة عربية قومية بالدرجة الأولى، كما هو مصلحة للفلسطينيين. وهذا الحل لا يستوجب بالضرورة شن حرب عالمية كبرى، بل يحتاج إلى استثمار ما لدى العرب من عناصر قوة سياسية واقتصادية وجغرافية وبشرية. ومثل هكذا حل سيجعل من العرب أهم قوة دولية، وسيحول الوطن العربي إلى جنة عالمية.
بخصوص الدعم المالي، يجدر التذكير أن دول الخليج أنفقت على تمويل الحرب الأهلية الأفغانية 22 مليار دولار، السعودية أنفقت مليارات عديدة على مشاريع بين الجاليات المسلمة في الدول الغربية، على شكل بناء مساجد، ومراكز إسلامية. كما أنفقت مبالغ ضخمة في حربها على اليمن، بالإضافة إلى تمويل دول الخليج الجماعات المناهضة للدولة السورية بما يصل إلى عشرات المليارات. قطر دفعت لاستضافة كأس العالم مبالغ مالية تكفي لإحداث نهضة عربية شاملة بأحسن المواصفات، حتى أنها مولت حملات انتخابية أميركية وإسرائيلية، فضلاً عن مئات المليارات من الأموال الخليجية المودعة في بنوك أميركية وسويسرية وليست لها قدرة على التصرف بها دون موافقة أميركية.
ما يعني أن مجمل ما دُفع للفلسطينيين عبارة عن فتات موائد، وأرقام متواضعة جداً، مقارنة مع ما دفع في جهات أخرى.
أما الحديث عن «نكران الجميل» و»الشتائم» فهو مجرد حجة، فكل الذين شتموا وانتقدوا عبارة عن أقلية، لا يمثلون الإجماع الشعبي ولا الموقف الرسمي الفلسطيني، وبالعادة فإن الدول والشعوب لا تبني مواقفها بناء على منشورات «فيسبوك» يكتبها أفراد أو جهات محلية، لأنه لا يجوز التعميم.
والحديث عن «السلام الاقتصادي» الذي سيجلبه السلام مع إسرائيل مجرد أوهام؛ فإسرائيل ليست معنية بأي استثمارات في الدول العربية، ولا تحتاج حتى اعترافها بها، وما تريده حقاً استغلال التطبيع لتهميش القضية الفلسطينية، وإظهارها بأنها لم تعد تشكل قضية العرب الأولى، والخروج من العزلة السياسية والدبلوماسية التي تعانيها إسرائيل في المنطقة، وتلميع صورتها دولياً، والتغطية على استمرار احتلالها للأراضي الفلسطينية، والتستر على ممارساتها القمعية، وتعزيز الخلافات والبغضاء بين الشعوب العربية، واستغلال العداوة المستشرية بين الدول السنية «المعتدلة» وإيران، كي تصور إسرائيل نفسها في خندق واحد مع هذه الدول، وبالتالي تحويل الصراع من عربي صهيوني إلى صراع سني شيعي. 
يقول الصحافي السعودي عبد الحميد الغبين: إن سبب تخلي العرب عن القضية الفلسطينية هم الفلسطينيون أنفسهم، فهم السبب في أحداث أيلول، والسبب في الحرب الأهلية اللبنانية، وهم الذين أيدوا غزو الكويت، وأن الرأي العام السعودي بدأ يتغير منذ عامين، ولم يعد يعتبر إسرائيل عدواً، ولم يعد معنياً بفلسطين وشعبها، وأنه تجاوز التطبيع وأصبحت علاقته بإسرائيل حميمية. ويبشرنا بأنه سيتم  تقديم مسلسل درامي العام المقبل سيصوَّر في تل أبيب والقدس بمشاركة فنانين خليجيين وإسرائيليين.
هل تذكر هذا المطبّع أحداث أيلول 1970 وحرب لبنان 1975 وغزو الكويت 1990 قبل سنتين فقط بعد أن مرت عليها كل تلك الأعوام! أم أنه خلال السنتين الماضيتين تم طرح «صفقة القرن»، وبات مطلوباً أميركياً من دول الخليج تنفيذ أمور معينة؟ مع تأكيدنا أن المصلحة الوطنية السعودية والخليجية هي عكس ذلك تماماً.
ومع تأكيدنا أيضاً أن الشعب السعودي والشعوب الخليجية والعربية كلها ترفض التطبيع، وترفض إسرائيل، وهي مع فلسطين، لأنها رمز للعدالة وللضمير الإنساني الحر الرافض لكل أشكال الاحتلال والعدوان والقهر والظلم والعنصرية، والتي هي سمات المشروع الصهيوني. 

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حديث عن التطبيع حديث عن التطبيع



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday