أربعة خيول تصعد الطريق
آخر تحديث GMT 06:48:12
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

أربعة خيول تصعد الطريق

 فلسطين اليوم -

أربعة خيول تصعد الطريق

غسان زقطان
بقلم : غسان زقطان

يصل طرق سنابك تتقدم من مبنى كلية الشرطة، أجراس مكتومة ومتداخلة تطرق الإسفلت، أربعة خيول تصعد الشارع، خيول ضخمة، قوية ولامعة بصدور عريضة تشي بموطنها البعيد البارد، وقوائم متينة، وذيول كثيفة مسترسلة مغسولة وممشطة بعناية، الفتيان الأربعة من كلية الشرطة الذين يقودون الموكب الصغير لا ينظرون نحو النوافذ والشرفات، ولكنهم يعرفون أن الناس هناك ينظرون، ثمة غيمة خفيفة من الدهشة تنزل من النوافذ ومن الشرفات وتحيط بهم، الفتيان يعرفون ذلك والخيول أيضا.

ما يمنح هذا المرور الصباحي سمة استعراض صغير.
أفكر أنها لا تشبه الخيول التي نواصل مديح جمالها ورشاقتها ودقة قوائمها كلما تحدثنا عن الخيل، أو حين نردّد قصيدة عربية قديمة، خيول عنترة وطرفة والمتنبي، أو حصان مالك بن الريب الأشقر، "خيولنا" التي منحناها في احتكار بلاغي، لا رجعة فيه، صفة الأصالة، الأصالة التي أخرجنا من مملكتها فصائل لا نهاية لها من الخيول.

الصعاليك لا خيول لهم، يمكن مشاهدتهم في القصائد وهم يعبرون الكثبان الحارة، ويتسابقون مع حيوانات البر بسيقان مكشوفة وأقدام تطحن الصخر. يصعد الفتيان بخيولهم الجميلة المدللة، بعد أن لونت ضحى آخر من أيام "الحجر" الطويلة، ويختفون وراء المنعطف ولكن طرق السنابك القوية يواصل بعث صداه في الشارع، الشارع الذي يبدو خاليا الآن، بانتظار الصمت الذي سيحتويه من جديد بعد قليل.
الصمت هو المكان الجديد الذي وصلنا إليه، الصمت الذي افتقدته الأرض منذ وصلت الآلات.

في اليونان، يقول علماء الزلازل، إنهم سمعوا صوت الأرض، في أثينا وسالونيك يستطيعون الإصغاء إلى الطنين المكتوم لقلب الكوكب والسير خلف الهزات الخفيفة التي لا تصل السطح.
الضوضاء التي كانت تحجب الصوت الأزلي تنسحب لتترك الصخور العميقة قادرة على بعث الرسائل. في الشمال السوري، بدأ اللاجئون العودة الى بيوتهم المهجورة، بعد أن خفتت، ولو قليلا، ضوضاء السلاح وبراميل الحوامات ودوي الطائرات التي كانت تحرق الهواء والتراب، وابتعد ضجيجها قليلا عن أغطية البنات والأولاد والنباتات، عادوا لأن الطيور عادت لتحلق فوق سهوب القمح في الجزيرة، عودة فيها كثير من القهر والمفاضلة بين خوف وخوف، المفاضلة المؤلمة بين الخسارات.

قد يهمك أيضا :  

غزة أيضاً ودائماً

   بيت جالا/ الفصح

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أربعة خيول تصعد الطريق أربعة خيول تصعد الطريق



GMT 17:11 2020 الإثنين ,10 آب / أغسطس

ترامب سيخسر انتخابات الرئاسة الاميركية

GMT 07:48 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

الحقد … بديل رفيق الحريري

GMT 07:30 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

بيروت بين التفجير والتفجُّر

GMT 07:18 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

لبنان وحيداً في لحظة بالغة الصعوبة

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:33 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الاحتلال يعتقل 3 شبان من جنين

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 08:21 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

صبا مبارك تبدأ تصوير مشاهدها في مسلسل "حكايات بنات"

GMT 08:23 2017 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

القطب الشمالي يعدّ من أحلى الأماكن في الشتاء

GMT 01:07 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

كايلي جينر تظهر جسدها في فستان أبيض أنيق

GMT 10:58 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أحذية "الميول" المفتوحة من الخلف موضة صيف 2019

GMT 09:38 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

فوائد شجرة جوزه الطيب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday