كي لا ننسى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كي لا ننسى

 فلسطين اليوم -

كي لا ننسى

سما حسن
بقلم : سما حسن

خرج أبي رحمه الله من قريته مع عائلته في العام 1948 وكان يبلغ من العمر خمس سنوات، ولذلك فهو لا يذكر شيئا عن القرية وهي قرية حمامة، ولم يكن يتحدث عن قريته إلا بما كان يسمعه من والديه اللذين توفيا تباعا وبذلك فقد احتفظ أبي بما سمعه منهما، خاصة أن إخوته الكبار قد رحلوا عن غزة بعد أن استقروا فيها ما بين العام 1956 والعام 1967، وهما العامان اللذان شهدا حربين أثرتا على الوضع في غزة حيث استقر بها آلاف اللاجئين، وهكذا لم تبق ذاكرة لنا إلا ما سمعناه من أبي رحمه الله.

كنا نحن الأحفاد لجدي وجدتي نتلهف لنعرف أي خبر عن طبيعة الحياة في البلاد التي هجر منها الأجداد، والحياة قبل النكبة في فلسطين التي أصبحت محتلة، ولم نكن نعرف الكثير حتى عن عائلتنا ومن أي الأصول تنحدر حتى وقعت على صفحة على موقع فيس بوك اسمها «بلدة حمامة» وتعرفت إلى معلومات عن مسقط رأسي لم أكن أعرفها وقد بلغت من العمر اليوم ثمانية وأربعين عاماً.

بعد كل هذا العمر من الانتماء لعائلتي عرفت أصلها ومن أين جاء جدي الأكبر إلى فلسطين، وهذه المعلومات يجهلها بالطبع الكثيرون من أبناء العائلة، وربما يتوارد لخاطر البعض من أبناء هذا الجيل أن العائلة الفلسطينية أصلها فلسطين، في حين أن هناك عائلات قد قدمت إلى فلسطين وانصهرت بالنسب والمصاهرة مع عائلات أخرى وأصبح لها فروعها، ولذلك فالقضية هنا متشابكة ومتفرعة، والجهل بها يعني الجهل بتاريخ فلسطين، والسبب هو أننا ننسى، ولكي لا ننسى يجب أن نوثق كل شيء، ولا نؤجل شيئا للغد، لأن هناك أمراً يحدث ويتسبب بضياع ذاكرة فلسطين، هذا الشيء هو الموت.

لو كان أبي رحمه الله حيا لأصبح في ذكرى النكبة الثانية والسبعين في السابعة والسبعين من عمره، ولظل أبي يتذكر، ولكن أبي توفي منذ عامين وبضعة أشهر، ولذلك فقد ذهبت ذكرياته معه، وكنت أنوي في كل مرة التقي به أن أقوم بتسجيل لقاءات صوتية على هاتفي النقال لبعض الأحداث المهمة التي مرت به مثل وصوله سيراً على الأقدام من القاهرة إلى غزة أثناء حرب العام 1967، وحيث جاء سيراً على ساحل البحر وكاد يهلك عطشا ولم يكن يملك طعاما ولا شرابا، واستمر في المسير ستة أيام متتالية هربا من الحرب، فيما كانت الطائرات تحوم فوق رأسه.

هذه الحكاية التي كان يرويها أبي دائما وبأن «عمر الشقي بقي»، من الحكايات الكثيرة التي يجب أن توثق، وما التاريخ إلا حكايات صغيرة تم جمعها وأيدها التطابق، فحين تتطابق أكثر من رواية يكتب التاريخ، ولذلك فلم لا نكتب ونسجل قبل أن يأتي الموت على كل من ما زالوا على قيد الحياة من جيل النكبة.

فقد لاحظت أن كل عام يقل عدد من يلتقيهم الصحافيون من كبار السن الذين شهدوا النكبة، وأصبح العثور على أحدهم صعبا فالأكثرية أصبحت في عداد الموتى، والأحياء ربما أصابهم ضعف الذاكرة، ولذلك فقد فرحت حين التقى صحافي شاب نشط في غزة بسيدة مسنة ما زالت قادرة عن الحديث عن قريتها ومسقط رأسها قبل نكبة فلسطين.

لكي لا ننسى نحن بحاجة للتسجيل والتوثيق والكتابة، هذا الجيل الذي شهد النكبة بدأ يندثر ويقل، والأبناء والأحفاد ليس لديهم أي حماسة لسماع القصص والروايات فالحياة الحالية اشغلتهم، وقسوة الدنيا وظروفها لم تترك لهم متسعا لكي يسرحوا في خيالهم مع حكاية جدة كانت تخبز الطابون تحت شجرة الجميز في قرية ما بالقرب من مدينة المجدل، لن يهتم كثيراً ليسمع حكاية الجد الذي سافر بطفلته على الحمار من قريته «حمامة» إلى الطبيب الوحيد في مدينة المجدل لكي يعالجها من الحمى، ولن يتشوق ويتحمس لحكاية الضبع الخيالية ولا حكاية أبو حنا ولا حكاية أمنا الغولة التي كانت تنتظر على حدود القرى كل عائد من المدينة.

لكي لا ننسى يجب أن نسرع، يجب أن نحتفظ بالذاكرة المحكية، والموثقة من قصص ما زال أصحابها يذكرونها، فالحكايات المسجلة لها طعمها ونكهتها، ولا يمكن أن يملأ فراغها أي تقرير أو فيلم مصور، فالأسى والحنين بصوت الراوي هو أسرع وسيلة لمقاومة النسيان.

قد يهمك أيضا :    

  تحية للوزيرة

  قلبي لم يطمئن

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كي لا ننسى كي لا ننسى



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday