ما بعد «كورونا»
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ما بعد «كورونا»

 فلسطين اليوم -

ما بعد «كورونا»

ريما كتانة نزال
بقلم : ريما كتانة نزال

يبدو عنوان المقال مستغرباً بعض الشيء، فمتى أصبح «كورونا» وراءنا لنفكر في ما هو أمامنا. ولكن، بعد خمسة أشهر من غزو الوباء فلسطين لا بد من رؤيته من خلال انعكاساته على الحياة الجمعية والفردية، وكذلك من خلال تأثيراته على الواقع والتبعات التي مَسّت الأمن الإنساني والاجتماعي والاقتصادي، وكشفت عن عورات ونواقص في النظم السياسية.

ليس بأيدينا، لقد أحدث الفيروس التاجي ومتطلبات الحجْر المنزلي ضرراً كبيراً بالمصالح المختلفة، وعلى رأسها المصالح الاقتصادية الرأسمالية وتناقضها مع مصالح الطبقات الفقيرة، ولم يدّخر أصحاب رؤوس المال جهداً لعودة الحياة الطبيعية في جميع أرجاء العالم، فحققوا الانتصار الساحق على الإنسانية.

مع التجارب القاسية تأتي الدروس والعبر، والأمر يسري على التجربة النسائية والتبعات الخاصة التي لحقت بالنساء حول العالم. حيث تضاعف الجهد المبذول من قبل النساء في الأعمال المنزلية والعناية بالأطفال ورعاية الرجال، تحت عنوان الحماية وتدبير المنزل، ما زاد من استغلال جهد النساء، وضمن استمرار ومأسسة إعادة إنتاج استغلال المرأة وترسيخ دورها في الحيز الخاص.

في محصلة التجربة، خدم تقسيم العمل النمطي سياسة ضَبْط التطلعات النسوية المشروعة في المساواة على كافة الصُعُد، واستُغَلَّت الجائحة في خدمة استمرارية آليات الهيمنة والسيطرة وتوارثها داخل إطار الأسرة، الضامنة لاستمرار التمييز القائم على الثقافة الذكورية. كما حرص البعض أكثر على استخدام تقسيم العمل لأغراض إستراتيجية ذات أبعاد عقائدية وتقليدية تقوم على أساس وضع النساء في كتلة متجانسة لتوظيفها في تخصيص أدوارهن ووجودهن ضمن المساحة الرعائية والخدماتية، وإلغاء التعددية والتنوع بين النساء والاختلافات في نظرتهن لأنفسهن وأدوارهن.

لقد تمخض تقرير العنف خلال الموجة الأولى لـ»كورونا» عن نتائج ومعلومات تشير بشكل واضح إلى أن العنف الأسري قد ارتفعت معدلاته مقارنة بذات الأشهر من العام الفائت، وهي أرقام موضوعية كونها جُمعت من قبل المؤسسات القاعدية.

لقد رصدت فلسطين ما تعرضت له المرأة من أشكال العنف الأسري، ورصدت المؤسسات النسوية والحقوقية الأثر الاقتصادي خلال الجائحة، بزيادة البطالة والفقر، خاصة الفقر المؤنث في قطاع العاملات في المنازل وفي الزراعة والمصانع والبائعات المتجولات والقطاع الخاص والاستغناء عن العمالة النسوية، ما يذهب إلى تكريس النظرة إلى عمل المرأة ووضعه في إطار العمل الاحتياطي أو النيابة عن الرجال.

رصدنا تأثير الحجْر المنزلي على المشاركة السياسية والعامة الذي كشف أيضاً عن ضيق خيارات النساء، حتى القياديات مثل عضوات المجالس المحلية، بوضعهن بين ثنائية المفاضلة، بين متطلبات الحماية والرعاية المنوطة بهن وبين انخراطهن في لجان الطوارئ والعمل المجتمعي، دون التقليل من مظاهر تتعلق بالإقصاء الذكوري من قبل القائمين على القرار وتحجيمهن ضمن مظاهر رمزية وديكورية تشكل غطاء للإقصاء والاستثناء من العمل العام.

على التجربة الملموسة المرتكزة على المؤشرات نبني، واجباتنا وخططنا تجاه التغيير المطلوب على أساليب العمل المستقبلية وعلى الأولويات وعناصر تجديد الخطاب النسوي. وكمساهمة أولية لا تنسب لنفسها الشمولية، لا بد استيعاب أن تجديد الآليات والأساليب يجب أن يعالج العمل مع أصحاب القرار من جهة بمن هم حكومة وأحزاب، وكذلك لطبيعة التغيير على الخطاب الذي نوجهه للمرأة عموماً.

أولاً: الأولوية التشريعية:
لقد ظهرت أشكال من التغول في تكريس علاقات الهيمنة والسيطرة تم لمسها من خلال الهجمة الأصولية على الحركة النسوية خلال الجائحة، حيث شكلت لهم فرصة ذهبية للانقضاض على المكاسب وإغلاق الباب أمام حراكات مجتمعية تطالب بإصدار القوانين ذات العلاقة بالأسرة والمرأة، وتمكنت من تحقيق نجاحات في وضع قانون حماية الأسرة جانباً. الأولوية التشريعية يبغي الإمساك بها بإحكام من أجل تحصين حقوق المرأة بالقانون، لأن تغول المتطرفين قد وصل إلى اعتبار المساواة كأساس تشريعي يصطدم بالنصوص الشرعية.

ثانياً: المشاركة في مراكز القرار
لا بد من طرح السؤال: حول المدة التي تتطلبها الحكومة لتطبيق تخصيص 30% من مقاعد بنى الدولة للمرأة، والإرادة السياسية التي تحوّل قرار هيئات مرجعية كالمجلس الوطني والمركزي إلى مرسوم رئاسي يتم نشره بالجريدة الرسمية.

لقد طال الانتظار، ما يبرهن على نقص الإرادة السياسية في تطبيق قراراتها المتبناة من قبلها، فكيف الحال مع باقي مطالب الحركة النسائية بخصوص تعديل قوانين الانتخابات.
هذه الأسئلة مطروحة على الأحزاب السياسية التي تستمر في الإشاحة بوجهها عن التزاماتها باتجاه مسؤوليتها إزاء قواعدها وباتجاه مصداقية برامجها.

ثالثاً: تجديد الخطاب:
مواجهة النساء الأعباء الكورونية المتعلقة بالحماية والرعاية عبر إيجاد التوازن بين مسؤولياتها الوظيفية والمنزلية في حال كونها عاملة ومتطلبات العمل عن بعد. لقد رضخت ربة البيت لقدرها في تدبُّر أمرها وزيادة جهدها الرعائي، بينما كان عليها أن تصنع وتفرض طريقاً حوارياً مع الأسرة تُرَسِّخ فيه مبدأ الشراكة في العمل المنزلي. فما الخطاب الذي ينبغي تقديمه لجمهور النساء من أجل إيجاد التوازن في تحمل الأعباء والخروج من دائرة مسؤولية النساء الحصرية عن العمل المنزلي؟

 في الختام، لا بد من اقتناع المؤسسات النسوية بكافة تلاوينها، أن الأحداث الكبيرة التي تنعكس بآثارها على المجتمعات وتخلط الأوراق بمثابة النقطة الفاصلة التي تقدح شرارة التغيير. والتاريخ يشهد على ذلك، ففي الحرب العالمية الثانية عندما ذهب الرجال إلى الحرب بدأت الحركات النسائية تخرج من إطار ومفهوم الاحتياط الذي يتم الالتفات إليه وقت الطوارئ.

كذلك وقع الأمر في فلسطين، عندما دفعت النكبة الفلسطينية قبل أكثر من سبعين عاماً كحدث مأساوي يفوق الوصف، إلى وقوف الأسرة الفلسطينية مع بعضها البعض وتعزيز الترابط الأسري، عندما حملت المرأة مع الرجل تبعات النكبة وتداعياتها، وجعلت التعليم أولوية للأبناء والبنات لحماية الأسرة من العوز والحاجة.

قد يهمك أيضا : 

  نحو مقاضاة المتنمرين على المدافعات والمدافعين

عن اليوم المفتوح مع منسق عملية السلام

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ما بعد «كورونا» ما بعد «كورونا»



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday