سيمافور المحطة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

سيمافور المحطة!

 فلسطين اليوم -

سيمافور المحطة

محمد أمين
بقلم : محمد أمين

مرة أخرى يتجدد الكلام عن سيمافور المحطة بعد حادثة قطار منوف فى محطة قليوب.. حتى الآن لم تظهر تحقيقات النيابة فى القضية.. ولا نتعرض هنا لما يمكن أن يُحدث تضاربًا مع التحقيقات.. فقط نتكلم عن سيمافور المحطة أو ما نطلق عليه بالعامية «سنافور المحطة».. وهو يُنطق بالميم «سيمافور»!.

والمقصود به كهربة إشارات السكة الحديد.. وهى العقل المتحكم فى حركة السكة الحديد، والسيمافور أو الإشارات هى العقل المتحكم فى تسيير عربات الهيئة على السكة الحديد.. بدون «السيمافور» تتوقف الحركة، وتطويره يمنع الحوادث.. والسكك الحديدية تمتلك أجهزة تحكم آلية عن طريق «السيمافور»، العقل المُشغِّل والمتحكم فى حركة القطارات، وبدونه لن تسير القطارات، وإذا تعطل فجأة يحدث ما لا تُحمد عقباه، وهو ما حدث فى محطة قليوب مؤخرًا، بعدما تجاوز سائق القطار السيمافور، واصطدم بحاجز التصادم بنهاية السكة، حيث كان يوجهه السيمافور بالتوقف حتى يمر القطار الآخر، ولكنه تجاوزه!.

وكنا فى 2005 نهتم ببعض أعمال التطوير بعد حوادث مروعة.. وكان رئيس الهيئة، المهندس حنفى.. وهو غير المعلم حنفى، شيخ الصيادين، صاحب «نورماندى تو»، فى فيلم ابن حميدو.. وكانت القصة فى إصلاح كهربة إشارات السكة الحديد.. لأن القصة ليست فى تدريب السائق فقط أو تطوير عربات السكة الحديد.. كانت أهم حاجة فى إصلاح إشارات السكة الحديد والمزلقانات.. وبدأنا الإصلاح من يومها، ولكنها حتى الآن لم تنضبط رغم إنفاق مئات المليارات.. فالسائق يتجاوز السيمافور ويرتكب الحوادث أيضًا!.

فى البداية.. تتحكم إشارات القطار فى سرعته، وبدونها تصطدم القطارات ببعضها، ويتحكم فى إشارات القطار «سيمافور»، وهى منظومة كهربائية يصدرها «مراقب البرج» ليعطى إشارة أو أمرًا إلى قائد القطار بما سيفعله «يتوقف- يزيد السرعة- يستعد للوقوف- يقلل السرعة»، وبدونها لن يعلم قائد القطار ما ينتظره على السكة، وعند تعطلها تتوقف حركة مسير القطارات!. وتتكون إشارات السكة الحديد من «أخضر- أخضر متقطع- أصفر- أحمر»، وكل لون له مدلول عند سائق القطار، فإضاءة السيمافور باللون الأخضر تعنى ذلك: قُدْ بأقصى سرعة للقطار، وحسب السرعات المصرح بها لك من 80 إلى 100 كم/ ساعة، أما السيمافور الأخضر المتقطع فيعنى: «إشارة تنبيه للسائق للمسير بحذر».. خلى بالك السيمافور الجاى أصفر، واللى بعديه أحمر، أما إذا كان اللون أصفر فيعنى: استعد للوقوف، وهدِّئ السرعة.. «تنبيه للسائق بالمسير بتهدئة استعدادًا للوقوف أو المفاجأة بالإشارة الحمراء»، أما الأحمر فيعنى: الوقوف التام.. توقف فى الحال!.

وبين كل سيمافور مسافات حسب طول المحطة، وبدون السيمافور لن يتحرك القطار، وكانت تُدار إشارات القطار قديمًا بطريقة يدوية من خلال «واير» يُحرك الإشارة الموجودة بمسار القطار، أما الآن ومع التطور أصبحت الإشارات تعمل بشكل إلكترونى باستخدام الكهرباء وصناديق السيمافور الموجودة بطول السكة!. السؤال: ماذا يحدث فى حالة عدم التزام سائق القطار بإشارات السيمافور؟.. هنا يتوقف القطار بشكل أتوماتيكى دون تدخل السائق.. ويتواجد السيمافور على شمال السائق بطول السكة، وكان فى البداية «قبل تطوير منظومة الإشارات»، يتم تحويل السكة بالملاوينة، ومع تحويل السكة يتم تحديد الإشارات إلكترونيًّا!.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيمافور المحطة سيمافور المحطة



GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان

GMT 04:31 2017 الإثنين ,06 آذار/ مارس

"سراويل تشينو" أبرز 6 قطع ملابس لموسم ربيع 2017

GMT 02:52 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

توماس مونيير يرى أنّ نيمار سيبقى في برشلونة

GMT 04:34 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

منه الله خليل تصدر تصميماتها الجديدة من حلي الشتاء

GMT 16:14 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

700 ألف أميركي يخسرون وظائفهم بسبب وباء كورونا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday