انطفأت الشمس؛ انشق القمر الخ
آخر تحديث GMT 17:44:20
 فلسطين اليوم -
البيت الأبيض ينشر نص أول مكالمة هاتفية بين ترامب والرئيس الأوكراني اصابة 4 متظاهرين في إطلاق للرصاص الحي في الهواء في ساحة الخلاني ببغداد المتظاهرون في بغداد يدخلون ساحة الخلاني بعد اسقاط الكتل الخرسانية المحيطة بها وقوات الأمن تستخدم الغاز المسيل للدموع مسؤولون عراقيون يؤكدون مقتل متظاهر وإصابة 40 خلال اشتباكات ليلة أمس مع قوات الأمن وسط بغداد مؤيدون للقضية الفلسطينية يخرجون من محاضرة للقنصل الإسرائيلي في نيويورك زلزال يلحق أضرارا بمنازل وكنائس في إندونيسيا متظاهرون لبنانيون يرفضون اختيار محمد الصفدي لتولي رئاسة الحكومة بعد أنباء تتعلق بتوافق سياسي على تكليفه بتشكيلها وزير الدفاع العراقي يقدم أدلة عن وجود طرف ثالث يطلق النار على المتظاهرين المبعوث الأميركي إلى سورية يكشف عن وجود خلاف في الآراء خلال اجتماع للتحالف الدولي ضد داعش بشأن ما إذا كان يجب إعادة معتقلي داعش إلى دولهم الأصلية بوتين "موسكو تشعر أنه لا يزال أمامها الكثير من العمل الذي يتعين عليها القيام به في محافظة إدلب السورية
أخر الأخبار

انطفأت الشمس؛ انشق القمر ..الخ !

 فلسطين اليوم -

انطفأت الشمس؛ انشق القمر الخ

حسن البطل

شغّل محرك "غوغل" على موسوعة "ويكبيديا" فقد تعرف الشاعر القائل: "القمح واليسار / الدمع واليسار / .. والموت حتى تنقل الأرض مسارها إلى اليسار".
متى ستنقل الأرض مسارها إلى اليسار، وتشرق الشمس من الغرب؟ ربما بعد أن ينطحها كوكب (كوكب على نيزك) في حجم كوكب المريخ مثلاً.
بعض الفلكيين يعتقدون أن كارثة كونية مثل هذه حصلت قبل مليارات السنوات، وتسببت "شظايا" الاصطدام في تطاير بعض سطح الأرض، وتشكيله كوكب القمر التابع لها. كوارث كونية أقل حجماً سببّت انقراض أنواع من الحياة على الأرض، ونشوء حياة أرقى (كارثة صدام أدى لانقراض الديناصورات مثلاً).
بلاش شعر وخرافات، فإن "يوم القيامة" آت لا ريب فيه، وسيكون طويلاً (ألف سنة مما تعدّون) .
لعل عبارة "قرص الشمس" هي أرقى الديانات الوثنية قبل الديانات التوحيدية (الآن يعبد علماء الفلك الماء السائل)، وشمسنا جرم "قزم" بين شموس المجرات (بعضها اكبر من شمسنا مليون مرة .. يا للهول). أما القمر الأرضي التابع، فيكاد، بالمقاييس الفلكية أن يبدو لصيقاً بالأرض.
المهم، أن "يوم القيامة" فلكياً سيكون إما أن "تبتلع" الشمس كوكب الأرض، او ينطح القمر كوكبنا. لماذا؟ الشمس أشبه بمفاعل هيدروجين هائل، يحول الهيدروجين الى هيليوم .. او أشبه بما قاله الشاعر "امرأة في الأربعين تحمل كل مشمشها".
بعد مليارات السنوات، ستتمدّد الشمس وتأخذ شكل "جبار أحمر" يصل شواظها الى كوكب عطارد، او "جبار أسمر" يصل شواظها الى كوكب الأرض. ثم تنكمش "قزماً أبيض" خرافي الثقل.
ماذا عن النهاية الثانية، وهي الأقرب فلكياً؟ يبتعد كوكب القمر عن أمّه الأرض تدريجيا (كان أقرب إليها في البداية) وبعد مليارات السنوات، سيكون مثل حجر معلّق في الفضاء، يفقد توازنه أمام جاذبية الأرض .. ثم يهوي عليها، ويتشظى بفعل جاذبية الأرض أجزاء هائلة الحجم .. والسلام على من اتبع الهدى!
كانت أساطير الناس حول الكسوف (للشمس) والخسوف (للقمر) .. والآن، صارت حسابات فلكية محسوبة بدقة. مع ذلك، فإن بقايا عقيدة "خلق الله الأرض في ستة أيام" تفعل فعلها.
نجم الشمس (١٣٠٠ مرة حجم كوكب الأرض) له دورات توهج وركود كل (١١) عاماً. حرارة سطح النجم آلاف الدرجات المئوية، لكن حرارة "شواظ" الشمس تصل ملايين الدرجات (لاحظ حرارة عين فرن الغاز).
في أيام ٢١ - ٢٣ الشهر القادم سيشهد النجم توهجاً قد يعطل تكنولوجيا الاتصالات، ومحطات الكهرباء، وستكون العاصفة الشمسية هي الأقوى منذ ٥٠ سنة.
قالت ناسا (NASA) معلومات كهذه، فظن بعض الناس ان كسوف الشمس (بفعل حجبها بالقمر ساعات) سيعني كلاماً تاماً، وهذا نذر من ساعة القيامة؟!
ستؤلف الحياة على الأرض مثنى وثلاث ورباع .. ومائة وألف قرن قبل كارثة التهام الشمس لكوكب الأرض، او نطحها بتابعها القمري، لكن كوارث كونية صغرى قد تجعل مصير الإنسان كمصير الديناصورات، وأما "رحم" الأرض يبقى خصباً لتوليد حياة أرقى من هذا المخلوق البشري.
المخلوق البشري هذا يتصور كائنات فضائية أرقى منه تكنولوجياً وبيولوجياً، لكن ليست "أجمل" منه لأن عقله عاجز عن تصور ذلك.. ودعكم من أفلام علمية خرافية عن سلام بين كائنات الكون، وحروب بينها .. نحن وحدنا في الكون حتى الآن .. لكن أرضنا ذرة في الكون.
مثلاً: احتاج الإنسان إلى "طاقة" وأرسل سفينة فضاء لتأخذ "خزعة" من الشمس، وكانت محركات التبريد فيها تدور بسرعة محسوبة .. لكن، ما أن قاربت سطح الشمس حتى "جُبنّت" محركات التبريد .. ومات الرواد من الصقيع وهم على مقربة من سطح نجم الشمس؟!
ستيفن هوكنغ، عالم الفيزياء المقعد، يقول للبشر "اهربوا" الى كواكب ومجرّات أخرى، بعد استنفاد موارد الأرض، وفيلم "ستار تريك" يتصور "انتقال" البشر بسرعة تفوق الضوء بأضعاف عبر المجرات.. لكن الحلم الواقعي البشري هو توليد طاقة لا نهائية من "تفاعل بارد" لمياه المحيطات.
طيب، اليكم هذه الطرفة الواقعية: لنفترض أن كوكب الأرض جليدي وحطّ على سطح نجم الشمس.. فإنه سيذوب خلال سبع دقائق؛ سبع دقائق لا غير في التوقيت الأرضي.
بلاش خرافات آخروية؛ بلاش حسابات فلكية، بلاش طرائف فلكية .. حتى لو كانت مجرتنا "لاحمة" تلتحم تدريجياً بمجرة "الأند روميدا" بعد مليارات السنوات..الخ!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطفأت الشمس؛ انشق القمر الخ انطفأت الشمس؛ انشق القمر الخ



GMT 14:46 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب والتدخل الروسي وقضية أوكرانيا

GMT 14:48 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرهاب الاسرائيلي لا يتوقف وهل ينجح غانتز حيث فشل نتانياهو

GMT 07:47 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

في ذكرى رحيله .. ماذا أنتم فاعلون؟

GMT 07:43 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الانتخابات والفصائلية!

GMT 07:37 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

«الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون»

GMT 07:32 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"بنات نعش" سر الموت فضيحة الحياة!

تألقت بسترة بنقشة المربعات مع سروال كلاسيكي

كيت ميدلتون تتخلّى عن فساتينها الراقية بإطلالة كاجوال

لندن ـ ماريا طبراني
تخلّت كيت ميدلتون عن فساتينها الراقية، لصالح إطلالة كاجوال خطفت بها الأنظار خلال حضورها برفقة الامير وليام مناسبة خيرية في مسرح المدينة الأبيض في "تروبادور" Troubadour. دوقة كمبريدج تألقت بسترة بنقشة المربعات من ماركة Smythe ثمنها £512 سبق أن إرتدتها للمرة الاولى في العام 2018، ونسّقتها هذه المرة مع سروال كلاسيكي بقصة A line باللون البرغندي من مجموعة Terell City ويبلغ سعره £225، وحزام أسود، ومع توب باللون الكريمي. وأكملت كيت إطلالتها الكاجوال والعملية، فتألقت بأقراط ماسية من ماركة Mappin & Webb يبلغ ثمنها حوالى £2,922، مع قلادة من المجموعة نفسها ويبلغ ثمنها حوالى £1,558. وأنهت كيت اللوك بحذاء من المخمل الأسود من ماركة Gianvito Rossi سعره £520. تنجح كيت ميدلتون من فترة إلى أخرى بالتخلي عن الفساتين والمعاطف الراقية لتعتمد إطلالات عملية أكثر ك...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:51 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا
 فلسطين اليوم - نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا

GMT 05:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

أسما شريف منير تنفجر في وجه متابعيها وتوجه لهم الاتهامات
 فلسطين اليوم - أسما شريف منير تنفجر في وجه متابعيها وتوجه لهم الاتهامات

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 19:37 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

برج الأرنب..عاطفي وسطحي ويجيد التعامل مع الناس

GMT 15:04 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

مراحل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday