38 مرّة وهذه المرّة مختلفة
آخر تحديث GMT 12:59:52
 فلسطين اليوم -

38 مرّة.. وهذه المرّة مختلفة !

 فلسطين اليوم -

38 مرّة وهذه المرّة مختلفة

حسن البطل

اليوم، تصل مسيرة الـ 100 كم سيراً على الأقدام إلى القدس: من وادي النعم، جنوب بئرالسبع، إلى قرية العراقيب، بيت جبرين، أبو غوش.. فإلى مقر رئيس دولة إسرائيل، رؤوبين ريفلين.
.. وإذن؟ المرة الـ 39 ليوم الأرض تختلف عمّا سبق من مهرجانات مركزية في الجليل والنقب. بماذا تذكركم مرة مختلفة؟ بمسيرة «الحقوق المدنية» في ستينات القرن المنصرم قادها مارتن لوثر كنغ. قُتل لاحقاً.
نصف قرن، مثلاً، وصار في البيت الأبيض أول رئيس أسود. أربعون سنة، تقريباً، ويقود رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة، مسيرة الـ25كم يومياً على أربع مراحل. الهدف: إجبار إسرائيل على الاعتراف بـ40 قرية عربية في النقب.
ستتوقف المسيرة ليلة في قرية أم العراقيب. إنها قرية من القرى الأربعين. إنها قرية هُدّمت 80 مرّة منذ العام 2006 وأُعيد بناؤها، بسواعد أهلها 79 مرّة.
لا تسألوا كم مرّة حمل «سيزيف» الصخرة المتدحرجة إلى قمة التلّة. هذه أسطورة العناد، وفي العراقيب واقعة العناد: «الأرض والفلاح والاصرار/ هذه الأقانيم الثلاثة كيف تُهزم».
كان شعار مسيرة قادها لوثر كنغ عبارة في خطابه بجادة بنسلفانيا في واشنطن: «لديّ حلم» وصارت العبارة أغنية وأنشودة، وصارت الأغنية واقعاً برئيس أسود في البيت الأبيض.
ما هو شعار المسيرة من النقب إلى القدس؟ «لديّ حق» في أن لا تستمر خطوط الماء وخطوط الكهرباء تمرّ إلى القرى والمدن اليهودية تحت الأرض وفوقها، دون أن يستفيد منها سكان القرى الأربعين غير المعترف بها.
تطلب إسرائيل أن يُعترف بها «دولة يهودية ديمقراطية» ويطلب الفلسطينيون من حكومة إسرائيل ان تعترف بقرى أقيمت قبل أن تقام إسرائيل.
مع قائمة مشتركة للكنيست للمرة الأولى مرّة أولى في مرّات الاحتفال باليوم الوطني للشعب الفلسطيني في إسرائيل؛ بل للشعب الفلسطيني في فلسطين والشتات.
نواب في القائمة التقوا، قبل المسيرة، برئيس السلطة الفلسطينية الذي  حثهم على الاهتمام بمشاكل الفلسطينيين في إسرائيل، إضافة إلى كفاحهم في سبيل السلام.
واحد في وفد القائمة ضحك قال لرئيس السلطة: هل انطلت عليك أكاذيب ليبرمان؟ إن 90% من نشاطنا هو للمساواة و10% للسلام الفلسطيني ـ الإسرائيلي.
قال من قال في إسرائيل: انظروا.. إنهم يلتقون رئيس السلطة قبل أن يقسموا اليمين نواباً في الكنيست.
العمى في قلوبهم!.. إذا تصرّف بيبي كرئيس لليكود، ورئيس لحكومة إسرائيل، ورئيس أعلى للجاليات اليهودية في العالم، فلماذا لا يتصرف نواب القائمة باعتبار رئيس السلطة هو رئيس فتح والمنظمة والسلطة والشعب الفلسطيني!
للنائب أيمن عودة أن يتصرف باعتباره رئيس القائمة المشتركة، وقائداً لمسيرة تذكّر بمسيرة مارتن لوثر كنغ، وأن يقدم لرئيس دولة إسرائيل مخططاً بديلاً لمخطط برافر لتهويد النقب.
كان ريفلين قد «لدغ» تصريح نتنياهو عن تصويت الفلسطينيين. قال: من لا تعجبه ورقة التصويت سينال حجارة في الشوارع.
ومن لا يعجبه استقلال فلسطين والمساواة بين شعبي إسرائيل سينال انتفاضة وسينال تنديداً واحتقاراً عالمياً. لا توجد ديمقراطية مع احتلال طال نصف قرن وتمييز ضد حق تقرير المصير الفلسطيني، ولا توجد ديمقراطية مع تمييز عنصري ضد الفلسطينيين في إسرائيل.
النضال ضد التمييز في القرى الأربعين أجبر حكومة إسرائيل على تجميد مشروع برافر، وسيجبرها على الاعتراف بالقرى الأربعين، وهدف النضال ضد الاحتلال إجبار إسرائيل على تجميد الاستيطان اليهودي، ثم إجبارها على الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.
هل زلّ لسان بيبي بتصريحه ضد الدولة الفلسطينية وضد التصويت العربي للقائمة المشتركة، أم نطق بما في سويداء قلبه؟
بعد حماقة التصريحين بدأ بيبي سلسلة تراجعات، وأبدى الأسف لتفوهاته ضد التصويت العربي، لكن تعمد ذلك أمام وفد من الدروز والشركس بعضهم أعضاء في الليكود. وجمّد خطط توسيع «هار حوما»، وأفرج عن أموال المقاصة. سيضطر إلى تجميد قانون القومية اليهودية لإسرائيل وقانون الجمعيات، وهذا بمثابة «علم أحمر» للفلسطينيين في إسرائيل.
ليكن أن زهير بهلول نائب في قائمة الائتلاف الصهيوني وأنه قال: أنا فلسطيني أولاً.. ليكن أن القاضي سالم جبران أحد قضاة المحكمة العليا وهو رئيس لجنة الانتخابات في إسرائيل، وليكن أنه لا يعترف بأن نشيد «هاتكفاه» يعنيه كفلسطيني.
ليكن أن السؤال أمام إسرائيل هو: يهودية أم ديمقراطية. هذا لا علاقة له بالفوضى في العالم العربي، بل بالسلام والمساواة في فلسطين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

38 مرّة وهذه المرّة مختلفة 38 مرّة وهذه المرّة مختلفة



GMT 13:02 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ملاحظات أولية لمواطن بسيط

GMT 12:58 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الوجه الجديد للأزمة الأميركية

GMT 12:53 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

عن أسرانا المنسيين

GMT 12:49 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سيد بايدن: فكّر بغيرك

GMT 12:44 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ثمّة متسعٌ للمزيد

GMT 08:01 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حذارِ من الحرب الأهليّة في فرنسا

GMT 14:10 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

الكُرسِيُّ المَلعون سَبَبُ الخَراب

GMT 13:52 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

الثلاثاء الكبير: إسرائيل بانتظار بايدن!

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد
 فلسطين اليوم - طيران الإمارات يبدأ تسيير رحلات يومية إلى تل أبيب آذار المقبل

GMT 07:11 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يفرج عن 7 أسرى من الضفة الغربية

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:31 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

سيات تطبِّق تكنولوجيا جديدة وتعود للمنافسة

GMT 08:16 2016 السبت ,30 إبريل / نيسان

"ناسا" تعرض صور "مكعب أحمر" لامع في الفضاء

GMT 09:55 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نانسي عجرم تحي حفلة افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة

GMT 19:47 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مستشفى نمرة العام يستقبل 107 حجاج من جنسيات مختلفة

GMT 00:18 2015 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

علي النادي يؤكد عدم تهاون شرطة المرور مع سيارات "الغاز"

GMT 07:01 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل شابا من بلدة سلوان

GMT 07:55 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

حلا كيك الماربل بالكريمة وتغليفة الشوكولاتة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday