استدارة نحو تصحيح المسار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

استدارة نحو تصحيح المسار

 فلسطين اليوم -

استدارة نحو تصحيح المسار

بقلم : طلال عوكل

في غياب عدد كبير من فصائل العمل الوطني والإسلامي، يفيض حجمها ودورها السياسي والشعبي والكفاحي عن عدد المقاطعين والغائبين عن حضور الجلسة الثلاثين للمجلس المركزي، وهو واحد وثلاثون عضواً من أصل مئة وثلاثة وأربعين، فقد عقد المجلس جلسته الاعتيادية، وخرج ببيان سياسي مهم.

غير أن انعقاده، رغم توفر النصاب العددي، الذي يشير بحد ذاته إلى مشكلة تتصل بالتمثيل، حتى بدون احتساب حركتي حماس والجهاد الإسلامي، يؤشر على مدى عمق الأزمة التي تضرب المؤسسة الوطنية الفلسطينية وتضعف التمثيل الفلسطيني الجامع.

لست الآن بصدد الخوض في موضوع الأزمة، ولا في موضوع الشرعيات، والتمثيل ولا بالطبع آلية اتخاذ القرارات في المؤسسات الوطنية التي يفترض أنها جامعة، فهذه حظيت بكثير من الملاحظات والانتقادات والاعتراضات، من قبل عديد الفصائل والمراقبين السياسيين.

لعل الأهم يتصل بما تضمنه البيان الختامي للمجلس، الذي تركزت الانتقادات بشأنه على نوعين: النوع الأول، يتعلق بأن قرارات المجلس مكررة ولا جديد فيها، أما النوع الثاني، فيصب انتقاداته على سؤال التنفيذ، إذ يعتقد هؤلاء، أن قرارات المجلس، هي تكرار لقرارات اتخذها المجلس عام 2015 و2018، وأكدها المجلس الوطني، واللجنة التنفيذية، لكنها لم تر النور حتى اللحظة. وبرأينا فإن بيان الدورة الثلاثين للمجلس المركزي، تضمنت جديداً بالإضافة إلى القرارات السابقة، وأنه قد حظي بصياغات أكثر جدية، وأكثر حزماً وحسماً، وأن روح البيان تعكس بعداً كفاحياً صارماً في مواجهة التحديات المطروحة أمام الفلسطينيين.

من جديد هذا المجلس أولاً، توصيف العلاقة مع الاحتلال العنصري، على أنها علاقة صراع، وصراع ممتد مع الولايات المتحدة التي يضعها البيان في موقع الشريك للاحتلال الإسرائيلي، وبأنها جزء من المشكلة وليست جزءاً من الحل

هذه النقطة، تقفل الباب أمام المتشككين، والذين يستخدمون بعض العبارات التي وردت في بعض القرارات، لكي يستخلصوا بأن ثمة مراهنة على إمكانية العودة للمفاوضات انطلاقاً من صفقة القرن.
كما أن هذه النقطة أيضاً تتجاوز الموقف المعلن سابقاً، بشأن رفض ومواجهة صفقة القرن، ووقف الاتصالات والتعاطي مع الولايات المتحدة إلى أن تعود عن قراراتها المتعلقة بالحقوق الفلسطينية.
وبهذا التوصيف فإن الولايات المتحدة، تقف على رأس أعداء الشعب الفلسطيني مثلها مثل دولة الاحتلال.
ومن جديد المجلس أيضاً، تأكيده الحازم على رفض التطبيع العربي الإسرائيلي، وذلك حين يؤكد البيان في موضعين: الأول، حين يذكر بضرورة تطبيق قرار قمة عمّان عام 1980، الذي ينص على قطع العلاقات مع أي دولة، تعترف أو تنقل سفاراتها إلى القدس. وفي موضع آخر، يؤكد بيان المجلس على التمسك بمبادرة السلام العربية التي اتخذتها قمة بيروت عام 2002، والتي تجري محاولات حثيثة لقلبها رأساً على عقب.

وفي جديد المجلس أيضاً، ولأول مرة تتبنى منظمة التحرير الفلسطينية رسمياً حركة المقاطعة (B.D.S)، وتدعو لتعزيزها، وتوسيع نطاقات عملها وضرورة الاستجابة الدولية لها.
ومن المهم أيضاً ملاحظة أن بيان المجلس لم يسجل أية إجراءات عقابية بحق حماس، أو بحق أهل غزة، لكنه أيضاً تجاهل الإجراءات السابقة التي اتخذ المجلس الوطني الفلسطيني قراراً بضرورة التراجع عنها.

أهمية هذه الإشارة تعود إلى أن الكل توقع من المجلس أن يتخذ إجراءات أخرى، وذلك في ضوء الاستهلال الغاضب والمتوتر في خطاب الافتتاح، والذي وضع فيه حماس إلى جانب إسرائيل والولايات المتحدة، وكان من الأجدى أن يتم التمييز والفصل بينهما. علاوة على ذلك، كان المجلس الثوري لحركة فتح قد أوصى قبل أيام من انعقاد المجلس المركزي، بضرورة حل المجلس التشريعي، فضلاً عن كثرة التهديدات والتسريبات بعقوبات جديدة.
وأعتقد أن غياب مثل هذه الإجراءات عن قرارات المجلس، بالإضافة إلى نقاط أخرى وردت في بيانه تتعلق بالشأن الداخلي، ومنها الاستعداد لتشكيل مجلس وطني جديد بناءً لتوافقات سابقة، ومعالجة الأزمة بين فصائل المنظمة، كل هذا يعني أن المجلس ترك الباب مفتوحاً أمام إمكانية إعطاء فرصة جديدة لتحقيق المصالحة.
ما يؤكد ذلك أيضاً، تحرك الوفد الأمني المصري إلى قطاع غزة في اليوم التالي لانتهاء أعمال المجلس، والبدء بتحرك مكوكي جديد بين غزة ورام الله، عنوانه بحث ملفي المصالحة والتهدئة.
أما فيما يتعلق بالاعتراض الأساسي الآخر الذي يتصل بالعجز والمماطلة والتأخير في تنفيذ قرارات كان المجلس المركزي قد أقرها في دورته السابعة والعشرين، فإن الانتقادات التي تطرح، لا تراعي جانبين:
الجانب الأول، أنه إذا كان ثمة عيب في التنفيذ، فإن العيب لا ينسحب على نوع وطبيعة القرارات، لأن تنفيذها ينطوي على استحقاقات خطيرة، وبأن الثمن سيكون كبيراً، ولذلك يستوجب الأمر، تحضير الأدوات القادرة على إدارة هذا الصراع بأقل التكاليف، ويحتاج إلى وضع فلسطيني وطني مختلف حتى يكون قادراً على تحمل النتائج. أما الجانب الآخر فإن مثل هذه القرارات التي تعالج خمسة وعشرين عاماً منذ بداية أوسلو، تراكمت خلالها وقائع كثيرة، ليس من السهل تجاوزها، يحتاج إلى خارطة طريق، ويحتاج إلى رؤية متدرّجة عند التنفيذ.
وربما علينا أن لا نتجاهل، أن اتخاذ تلك القرارات قبل وصول ترامب وصفقته، كان يستهدف التهديد بها لتعديل مسار، وهو أمر جائز في العمل السياسي، ولكن، الأمر الآن مختلف، بعد أن تم بالوقائع تجاوز إمكانية توظيفها في اطار التهديد، فلقد اتخذت الأحداث مسارات خطيرة، غير قابلة للتعديل من جهة الحلف الأميركي الإسرائيلي.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استدارة نحو تصحيح المسار استدارة نحو تصحيح المسار



GMT 10:35 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

أميركا وإسرائيل: ظاهرتان متشابهتان

GMT 12:44 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ثمّة متسعٌ للمزيد

GMT 09:19 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أهْلِي وإن ضَنُّوا عليَّ كِرامُ

GMT 07:18 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

لبنان وحيداً في لحظة بالغة الصعوبة

GMT 09:12 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

صراع علاقات القوة في الغربال

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday