المصالحة بحاجة إلى تدخل سعودي
آخر تحديث GMT 13:43:58
 فلسطين اليوم -

المصالحة بحاجة إلى تدخل سعودي

 فلسطين اليوم -

المصالحة بحاجة إلى تدخل سعودي

د. عصام شاور

بعد يومين من مطالبة قيادات من حماس الرئيس محمود عباس بإصدار مرسوم لإجراء الانتخابات الفلسطينية رد بأنه سيصدر المرسوم فور موافقة خطية من حركة حماس مقدمة لرئيس اللجنة الانتخابية السيد حنا ناصر، والشعب يعلم وكذلك حماس وفتح والرئيس والجميع أن انقساما دام أكثر من سبع سنوات لن ينتهي بورقة مقدمة من حماس إلى رئيس لجنة الانتخابات.

يقول المثل الشعبي: "هي مش قصة رمانة ولكن القلوب مليانة"، وقضيتنا ليست قضية انتخابات ولا مرسوم يحددها فالمسألة أكثر تعقيدا من ذلك ، لأنه وبكل بساطة تم الاتفاق بين فتح وحماس على إصدار مرسوم وإجراء الانتخابات في اتفاقية القاهرة وإعلان الدوحة وتم التأكيد على ذلك في إعلان الشاطئ، ولكن لم ينجز سوى استقالة حكومة إسماعيل هنية وتشكيل حكومة واحدة لم تستطع حتى هذه اللحظة أن تشعرنا بأنها حكومة وفاق أو أنها حكومة شطري أراضي السلطة الفلسطينية؛" الضفة وغزة".

إن درجة التوتير الإعلامي في هذه الأيام بلغت مبلغها بين حماس وفتح والحديث عن إجراء انتخابات لا يتناسب مع هذه الأجواء مطلقا، واعتقد أننا بحاجة إلى قوة خارجية لرأب الصدع الفلسطيني ولا أرى طرفا قادرا على تحقيق تلك المعجزة سوى المملكة العربية السعودية التي احتضنت أول محاولة للوفاق وكان اتفاق مكة الذي لم يكتب له النجاح حينها، ولكنني أجزم أن أي محاولة جديدة من المملكة العربية السعودية ستكون ناجحة في إنهاء الانقسام والشروع في تطبيق مصالحة على أسس متينة لأن الظروف الحالية للشعب والفصائل الفلسطينية غير تلك التي سادت عام 2007 فضلا عن تعطش شعبنا إلى إغلاق ملف الانقسام والانطلاق من جديد لترميم ما دمره العدو الإسرائيلي وما أفسده الانقسام.

على قادة الفصائل الفلسطينية التوجه إلى أشقائنا العرب من أجل التدخل بإيجابية وجدية لرفع الحصار الآثم عن قطاع غزة وكذلك التوجه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حتى يكون عونا للشعب الفلسطيني في تجاوز خلافاته الداخلية وإنجاز المصالحة سواء من خلال التأثير على الجانب المصري لإتمام رعايته للمصالحة بعد تصحيح خطئه في اعتبار حماس منظمة إرهابية أو من خلال الرعاية السعودية المباشرة للمصالحة فالمملكة العربية السعودية أقدر وأحرص على التوفيق بين الفصائل الفلسطينية من أي طرف آخر.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصالحة بحاجة إلى تدخل سعودي المصالحة بحاجة إلى تدخل سعودي



GMT 13:02 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ملاحظات أولية لمواطن بسيط

GMT 12:58 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الوجه الجديد للأزمة الأميركية

GMT 12:53 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

عن أسرانا المنسيين

GMT 12:49 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سيد بايدن: فكّر بغيرك

GMT 12:44 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ثمّة متسعٌ للمزيد

GMT 08:01 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حذارِ من الحرب الأهليّة في فرنسا

GMT 14:10 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

الكُرسِيُّ المَلعون سَبَبُ الخَراب

GMT 13:52 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

الثلاثاء الكبير: إسرائيل بانتظار بايدن!

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 08:46 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق تنسيق البنطلون الأزرق بأساليب ملفتة للإطلالات اليومية
 فلسطين اليوم - طرق تنسيق البنطلون الأزرق بأساليب ملفتة للإطلالات اليومية

GMT 09:03 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل الوجهات السياحية للمغامرات في 2021 تعرّفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل الوجهات السياحية للمغامرات في 2021 تعرّفي عليها

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 16:49 2016 الأحد ,07 آب / أغسطس

شاتاي اولسوي يستعد لبطولة "الداخل"

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 10:05 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

25 % من البريطانيين يمارسون عادات فاضحة أثناء ممارسة الجنس

GMT 23:35 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

سعر الليرة السورية مقابل الشيكل الإسرائيلي الجمعة

GMT 06:08 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

"The Resort Villa" في بانكوك للباحثين عن المتعة

GMT 05:38 2016 الجمعة ,01 تموز / يوليو

نظافة أسنان المرأة أول عامل يجذب الرجل نحوها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday