سيناء إنجازات ومحاذير
آخر تحديث GMT 12:28:11
 فلسطين اليوم -

سيناء: إنجازات ومحاذير

 فلسطين اليوم -

سيناء إنجازات ومحاذير

بقلم: معتز بالله عبد الفتاح

قواتنا المسلحة تقوم بعمل تاريخى فى سيناء، هى تطهرها من الإرهابيين وتقضى على أسباب الإرهاب بتنميتها ودمج أهلها اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً فى مصر على نحو لم تشهده هذه المنطقة من قبل.

وكما قال لى أحد قادة قواتنا فى سيناء فى احتفالية القوات المسلحة بالذكرى الرابعة والثلاثين باستردادها: «القضاء على الإرهاب فى سيناء فيه كر وفر، لأننا نتجنب، ما استطعنا، الاعتداء على أهلنا الأبرياء فى سيناء، والذين يتخفى بينهم الإرهابيون».

وكما قال قائد آخر إن عدد ونوعية العمليات الإرهابية فى سيناء تقل وإن كان هذا لا يعنى أنها انتهت تماماً.

نحن أمام سيناريوهين كبيرين بشأن من وراء هذه العمليات الإرهابية، ولكن أحسب أنهما تحكمهما نفس الفكرة. هناك طرف يمكن استنتاج من هو يريد أن يزج بمصر فى مواجهة مع طرف آخر بأقل تكلفة من قبله عبر استدراجنا لاتخاذ قرارات عنيفة على نحو غير مدروس، فتتحول المشكلة الحادة إلى أزمة أكثر حدة.

هل تتذكرون نظرية «وبسهم عربى»، التى قالت بها فيرجينيا فى فيلم «الناصر صلاح الدين» للإشارة إلى استثارة الجيش الإنجليزى (الذى كان يسمونه جيش الصليب) ضد الجيش العربى - الإسلامى ليخرج عن الهدنة، وتتجدد المعارك.

وهذه القصة ليست جديدة، فمن يقرأ «فن الحرب» لصان تسو من أكثر من 2000 عام، سيجد استشهاداً من قبيل أن الثعلب لا يستطيع أن يهزم الأسد أو النمر، ولكنه يستطيع أن يجعلهما يدخلان فى معركة لإنهاك قواهما. وقال مكيافيلى: «يمكن للقيادة المتمكنة أن تدرس حسابات القوى، ولكن أحداً لا يعرف كيف يتحسب للخديعة والخيانة».

وقد كان هذا ما أشار إليه هنرى كيسنجر بعد تورط الولايات المتحدة فى حربى أفغانستان والعراق فى أعقاب أحداث سبتمبر بقوله: «وقعنا فى الفخ، وها نحن نحفر حفرتين، وكلما استبد بنا الغضب أرسلنا المزيد من الجنود لنحفر أكثر، دون أن نفكر كيف سنخرج منهما وبأى تكلفة».

هل ما يحدث من عمليات إرهابية جزء من مؤامرة تقودها مخابرات دول معادية لمصر للوقيعة بين جيش مصر الوطنى وبعض أهلنا من أهل سيناء، أو حتى من أهل فلسطين، على أمل أن تثأر مصر لنفسها وتحتل القطاع مثلاً، وبهذا تتخلص إسرائيل من عبئه بالعودة إلى وضع ما قبل 5 يونيو 1967؟

سعدت بالتقرير الذى قدمه الفريق أسامة عسكر، قائد قوات شرق القناة عما أنجزته وتنجزه القوات المسلحة فى مجال تنمية سيناء ورعاية أبنائها تنفيذاً لتكليفات الرئيس السيسى بتخصيص ١٥ مليار جنيه لهذا الغرض. وأكد الفريق عسكر أن الجهل والفقر ونقص فرص العمل تعد بيئة خصبة لنمو الإرهاب، مشيراً إلى أن المواجهات الأمنية وحدها لا تكفى فى مجابهة الإرهاب.

تضمن تقرير الفريق عسكر عدداً من المشروعات فى مجال الإسكان بشمال سيناء شملت الانتهاء من ١٢٠ وحدة سكنية بالمساعيد للأسر التى تم إخلاء مساكنها بالمنطقة العازلة، وتسليم ١٢٠٠ وحدة فى مايو المقبل، ٧٨٠ وحدة فى أبريل من العام المقبل، مع إنشاء ١٠ آلاف وحدة فى مدينة رفح الجديدة على مرحلتين، بجانب حفر ١٨ بئراً سطحية وعميقة والانتهاء من رفع كفاءة ٢٧ بئراً الشهر المقبل، وإنشاء محطتين لتحلية مياه البحر بحلول أكتوبر المقبل ومحطة لتحلية مياه البحر شرق بورسعيد.

وفى جنوب سيناء.. تم الانتهاء من ٢٥٦٢ وحدة سكنية وسيتم الانتهاء من ٤٥٧٢ وحدة أخرى فى أكتوبر المقبل. كما تم إنشاء محطتين لتحلية مياه البحر وحفر ١٦ بئراً ويجرى إنشاء ٣ محطات مياه للانتهاء منها بحلول مايو ٢٠١٧، بجانب محطة للصرف الصحى الشهر المقبل، ومن المقرر تسليم المرحلة الأولى من مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق القناة فى أكتوبر المقبل، والمرحلة الثانية فى أبريل من العام المقبل بإجمالى ٥٨ ألف وحدة سكنية، وسيبدأ العمل فى مدينة السويس الجديدة شمال عيون موسى شرق القناة.

وتضمن التقرير فى مجال التعليم بشمال سيناء الانتهاء من بناء ١٢ مدرسة، ورفع كفاءة ٩ مدارس، ويجرى العمل فى ٩ مدارس أخرى و٤ معاهد أزهرية بالمشاركة مع رجال أعمال، وفى جنوب سيناء تم الانتهاء من ١٤ مدرسة، ويجرى الانتهاء من ٩ مدارس ومعهدين أزهريين بالمشاركة مع رجال أعمال بحلول يوليو المقبل، ومن المقرر إنشاء جامعة الملك سلمان بمدينة الطور على مساحة ٢٠٥ أفدنة بتمويل من الصندوق السعودى.

وفى مجال الصحة، تم إنجاز ٣ مستشفيات مركزية بشمال سيناء بنسبة ٨٥٪، ورفع كفاءة ٨ وحدات صحية، و١٠ نقاط إسعاف ويجرى الانتهاء من تطوير مستشفى عام بالعريش، وآخر بالشيخ زويد فى مايو المقبل.

وفى جنوب سيناء.. تم الانتهاء من إنشاء ٣ مستشفيات مركزية ورفع كفاءة ٥ وحدات صحية، وتطوير ١١ نقطة إسعاف.

وقال الفريق أسامة عسكر فى تقريره إنه فى مجال الزراعة تم استصلاح ٩ آلاف فدان بشمال سيناء، وإنشاء ٣٥٠ صوبة وتوزيعها على البدو، ومن المخطط استصلاح ٣٩١٥ فداناً وإنشاء مدينة داجنة على مساحة ١٠٠ كيلومتر مربع بتمويل من مستثمرين سعوديين، كما تم استصلاح ٧٠٠ فدان وزراعتها بأشجار الزيتون بالتعاون مع جمعيتين أهليتين، ومن المخطط إنشاء ٢٦ تجمعاً تنموياً بشمال وجنوب سيناء بالتعاون مع صندوق التمويل السعودى، يضم الواحد منها ما بين ٥٠٠ إلى ألف فدان، بواقع ١٠ أفدنة و٩ صوبات و١٠ خلايا نحل لكل أسرة، ويضم التجمع الواحد ما بين ٥٠ إلى ١٠٠ بيت ومنطقة خدمية.

وأضاف أن هناك مشروعاً لاستصلاح ٢٠٠ ألف فدان بجنوب سيناء بالتعاون مع الصندوق السعودى.

وفى مجال النقل والمواصلات، تم توسيع طريق (عرضى ١) من كوبرى السلام إلى سرابيوم بطول ٤٢٫٥ كيلومتر، وسيتم تطوير الطريق من بورسعيد إلى الكوبرى ومن سرابيوم إلى نفق الشهيد أحمد حمدى هذا العام، كما سيتم الانتهاء من طريق (الإسماعيلية العوجة) بطول ٢١٦ كيلومتراً فى أكتوبر المقبل، بجانب توسيع طريق (العريش رفح)، وسيتم تطوير ٩ طرق أخرى بطول ٩١٥ كيلومتراً.

وفى جنوب سيناء، تم تطوير طريق (طابا النقب) بطول ٢٨ كيلومتراً، ويجرى تطوير طريق (رأس النقب نويبع وادى وتير) بطول ١٠٣ كيلومترات للانتهاء منه فى أغسطس المقبل.

ومن المخطط تطوير ٣ طرق بطول ٦٠٠ كيلومتر، والانتهاء من تطوير مطار المليز هذا العام، ويجرى تنفيذ مجموعة من الأنفاق من جنوب بورسعيد وشمال الإسماعيلية وشمال السويس، بإجمالى ٦ أنفاق للسيارات و٣ أنفاق للسكك الحديدية.

وفى مجال الشباب والرياضة سيتم الانتهاء من الصالة المغطاة بالعريش فى يوليو المقبل، كما يجرى تطوير ٣٥ مركز شباب بشمال سيناء وفى مجال التنمية الصناعية يتم إضافة خطى إنتاج لمصنع العريش للأسمنت، وتأهيل البنية الصناعية بالمناطق الصناعية فى وسط سيناء، وإنشاء ١٠ مصانع للرخام، الدولة تتحرك لإصلاح ما أفسده السابقون بالتجاهل أحياناً وبالتقصير أحياناً، أرجو أن نعطى لأنفسنا فرصة حتى تكتمل التجربة على خير، إن شاء الله.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيناء إنجازات ومحاذير سيناء إنجازات ومحاذير



GMT 07:57 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

لا تنجح مؤامرة متآمر إلا بتقصير مقصر

GMT 06:01 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

أكثر ما يقلقنى على مصر

GMT 23:15 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

من المعلومات إلى القيم والمهارات

GMT 04:03 2017 السبت ,18 شباط / فبراير

جاستن ترودو: رئيس وزراء كندا - الإنسان

GMT 23:13 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

نصائح للوزراء الجدد

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 02:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تنتهي من تصوير "أبناء العلقة"

GMT 11:14 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

مي عمر في أحضان الزعيم بعد حب " الأسطورة"

GMT 13:52 2015 الأحد ,22 آذار/ مارس

الكشري المصري على أصوله
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday