لا تنجح مؤامرة متآمر إلا بتقصير مقصر
آخر تحديث GMT 00:08:33
 فلسطين اليوم -

لا تنجح مؤامرة متآمر إلا بتقصير مقصر

 فلسطين اليوم -

لا تنجح مؤامرة متآمر إلا بتقصير مقصر

بقلم : معتز بالله عبد الفتاح

ناقشت هذا الموضوع من قبل متسائلاً: لماذا يصر البعض فى مصر على أننا إما أن نكون ضحايا لمؤامرة أو أن نكون نحن المسئولين عن مشاكلنا بسبب عيوبنا، ألا يمكن أن نجمع بين الأمرين؟ نعم بيننا مهملون وفاسدون، ولكن هناك كذلك من لا يريد بنا خيراً بل يسعى لأن نتأخر ونتخلف لأن تأخرنا وتخلفنا يخدم مصالحه، وكل فترة تخرج الوثائق الغربية لتوضح كيف أنهم يتآمرون بحق على أعدائهم، ومصر ظلت لفترة طويلة عدواً للغرب وفى كثير من الأحيان كانت صديقاً يتعامل معه الغرب بحذر.

كشفت المخابرات الأمريكية عن وثيقة موجودة على الإنترنت منذ فترة بعنوان «كتالوج التخريب البسيط»

CIA simple sabotage field manual، إنه كتالوج عمل أنتجته وكالة الاستخبارات الأمريكية فى سنة ١٩٤٤ لمخاطبة أنصارها فى داخل أراضى العدو لنصرة أمريكا بتدمير العدو من خلال إجراءات يتخذونها تشل العدو دونما أن تعرضهم للخطر، لأنها تتم دون أن يبدو عليها أنها عمليات تخريب رغماً عن أنها تساعد كثيراً فى تراجع وتأخر وتخلف مجتمعات الأعداء.

طبعاً هذه النصائح وليدة فترتها بحكم أنها كانت موجهة لتدمير دول المحور أثناء الحرب العالمية الثانية، ولكنها ظلت مفيدة وموضع تطبيق أثناء الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفيتى وحلفائه حتى انهار، لكن المثير للتأمل أن الكثير من هذه النصائح هى بالضبط ما نتطوع به نحن كمصريين، بالذات فى الجهاز الإدارى للدولة، لتحقيق أهداف العدو دون أن نكون بالضرورة عملاء له، ولنأخذ عدداً من الأمثلة من هذا الكتالوج المخابراتى:

ولنبدأ بسؤال عن: ماذا لو أردت أن تخرب مؤسسة أو هيئة من داخلها:

١- فى أى اجتماعات أو نقاشات، عليك أن تُكثر من الكلام غير المفيد، واطلب الكلمة كلما كان ذلك ممكناً، وأكثر من ذكر القصص والحواديت الشخصية (طبعاً الهدف الواضح هو إضاعة وقت زملائك والمتعاملين مع المؤسسة).

٢- بالغ فى التأكيد على أهمية وضرورة وحتمية الالتزام الصارم بالتعليمات واللوائح والقوانين، ولا تسمح أبداً بالطرق المختصرة لتسريع عملية اتخاذ القرارات (والرسالة الواضحة أن تجعل عمليات الروتين واتخاذ القرارات معقدة على نحو يضيّع الصالح العام من أجل استيفاء أمور شكلية).

٣- افعل كل ما تستطيع كى تستعين بلجان فرعية بهدف الدراسة والتقييم، ثم قم بتعطيل عمل هذه اللجان قدر المستطاع واجعل هذه اللجان كبيرة قدر المستطاع بحيث تكون أكثر من ٥ أشخاص، وأن يكون أعضاؤها من خلفيات مختلفة ولا تجمع بينهم اهتمامات مشتركة (نفس هدف إضاعة وقت المؤسسة وتطفيش المتعاملين معها يتم بطرق مختلفة).

٤- فى الاجتماعات، ناقش أموراً غير مهمة وغير ذات فائدة أو جدوى قدر الإمكان.

٥- أكثر من النقاشات الجدلية حول صياغة القرارات والبرقيات ومحاضر الاجتماعات.

٦- فى أى اجتماع، قبل أن تناقش أى قضايا جديدة حاول أن تفتح باب الجدل والنقاش بشأن القرارات التى اتُخذت فى الاجتماعات السابقة وعطّل أجندة اجتماعات المستقبل.

٧- أكد بشكل مبالغ فيه على أهمية التفكير الحذر والعقلانية حتى لو على حساب الوقت، بحيث يتحول الاجتماع عن القضايا موضع النقاش الأصلى إلى أمور فرعية لا تفيد أحداً بشىء.

٨- لا تعترف إلا بالأوراق الرسمية، وبالغ فى التأكيد على أهمية وضوحها وصدورها من مصادرها الأصلية، وارفض الأوامر أو المعلومات الشفهية حتى لو كانت منطقية لتضيّع أكبر قدر ممكن من الوقت.

٩- «أَخطئ فى فهم» المطلوب، اسأل أسئلة كثيرة واطلب أوراقاً كثيرة وعطّل العمل قدر المستطاع.

١٠- لا تسلم الجزء الخاص بك فى أى عمل إلا متأخراً للغاية.

١١- انتظر لآخر الوقت قبل أن تطلب أى مادة تحتاجها فى عملك، المهم تعطيل العمل انتظاراً لأوراق مطلوبة أو أقلام أو غيرها.

١٢- اطلب أعلى نوعية ممكنة من المواد المطلوبة، ولو جاء لك ما دونها اعترض بشدة وبالغ فى توضيح مدى تأثير ذلك على سير العمل وكأنك تخشى على العمل ومنتجاته.

١٣- ركز على إتقان العمل فى أقل الموضوعات أو الملفات أهمية بحيث تضيّع وقت المؤسسة عما هو أهم.

١٤- عند تدريب عمال جدد، أعطهم معلومات غير كاملة أو مضللة.

١٥- لخفض الروح المعنوية فى المؤسسة وبالتالى الإنتاجية، أعلن دعمك للعمالة غير الكفء وغير المجتهدة وأعطهم علاوات تشجيعية غير مستحقة، وعامل العمالة الماهرة والنشطة بشكل غير لائق.

قائمة النصائح التخريبية طويلة للغاية، وذكرت منها الأمثلة التى تعنينا كمصريين نواجه من بيننا من العاملين فى الأجهزة الإدارية المصرية من يتطوع بكل ما سبق والضحية هى مصلحة مصر الوطن.

لا أستطيع أن أقول إن بيننا عملاء يأتمرون بأمر مخابرات دول أجنبية، ولكن بيننا أناس بلغوا من الجهل بمصلحة الوطن أنهم يمكن أن يفعلوا كل ما يخدم العدو وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً.

وهؤلاء لا بد من توعيتهم وتدريبهم وفى نفس الوقت محاسبتهم إن ظهر منهم مثل هذه السلوكيات المضرة بالحكومة والحكم وكل مشروعات الإصلاح والتنمية التى تقوم بها الدولة حالياً. وحتى لا أترك القارئ بانطباع أن التآمر يقف عند هذا الحد، أوضح أن الكتالوج لا يريد لأنصار (أو لو شئت قل عملاء) أمريكا أن يعرضوا حياتهم للخطر وإنما أن يجعلوا الدولة العدو لأمريكا فى حالة من الدفاع الدائم عن بقائها لا أن تتقدم للأمام.

مثلاً يقول الكتالوج:

يمكن لك أن تشعل النيران فى أى مبنى أنت موجود فيه سواء مكاتب حكومية أو خاصة أو فنادق أو غيرها، ولكن النصيحة أن يجعل النيران تشتعل بعد أن يكون الشخص قد غادر المكان، بعبارة أخرى، أى خسائر يستطيع أن يكبدها المخرب لبلده فليفعل، هذا فى مصلحة أمريكا.

والكتالوج المكتوب فى الأربعينات يتضمن عشرات الإشارات لكيفية تخريب محطات المياه، والمصانع، والمزارع، ومحطات الطاقة والفحم والبنزين وتعطيل الطرق ووسائل النقل والمواصلات المختلفة، براً وبحراً ونهراً وجواً، والدراسة والحياة العامة بكافة صورها، نعم، بيننا مهملون وفاسدون، ولكن بينهم كذلك من يريد بمصر والمصريين شراً، والمهمة المركبة التى علينا القيام بها كأفراد وكأجهزة أمنية وإعلامية هى أن ننتصر على عدو الداخل بإهماله وفساده وعلى عدو الخارج بسوء طويته ودعمه للشر.

اللهم احفظ مصر والمصريين.

العالم يتعاون مع العالم، والعالم يتآمر على العالم فى نفس الوقت. المهم أن تكون مناعتنا الداخلية قوية بالقدر الذى يجعلنا قادرين على مواجهة من يريد بنا شراً.

أكثر ما يقلقنى على مصر هو أن تلتقى مؤامرة متآمر مع تقصير مقصر. ربنا يستر.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لا تنجح مؤامرة متآمر إلا بتقصير مقصر لا تنجح مؤامرة متآمر إلا بتقصير مقصر



GMT 06:01 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

أكثر ما يقلقنى على مصر

GMT 23:15 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

من المعلومات إلى القيم والمهارات

GMT 04:03 2017 السبت ,18 شباط / فبراير

جاستن ترودو: رئيس وزراء كندا - الإنسان

GMT 23:13 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

نصائح للوزراء الجدد

GMT 00:28 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

من أمراضنا الأخلاقية

عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - فلسطين اليوم
على الرغم من نفيها خبر حملها، إلا أنَّ النجمة الأميركية تصر على إثارةِ الشكوك حول حملها من حبيبها السعودي الملياردير حسن جميل، إذ شوهدت بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل، وهي عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم، بينما كانت تُخفي بطنها بذراعها. وبدأت شائعات حملها حين صرّحت بأنّها "ستُنجب ابنة سمراء البشرة"، وذلك في تعليقها حول كونها امرأةً سمراء وعن ما يمثله لها ذلك، حيث قالت: "أنا امرأةٌ سمراء ولدتني أمٌ سمراء وسأنجبُ ابنةً سمراء"، لتنطلق بعدها شائعة حملها عبر منصات التواصل الاجتماعي بسرعةٍ مذهلةٍ. وما أكد تلك الشائعة تداول صورةٍ لها وهي ترتدي فستانًا أسود قصيرًا ضيّقًا يحتضن بطنها البارزة، من طراز "جيفنشي"، جعلت رواد مواقع التواصل يصدقون أنّها بالفعل حامل من صديقها حسن، وأنّها أجّلت إطلاق ألبومها بسبب انش...المزيد

GMT 05:13 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
 فلسطين اليوم - إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 20:45 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

اعتقال مسئول بارز في اندرلخت بسبب الفساد

GMT 15:46 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار هيونداي توسان 2016 في فلسطين

GMT 17:24 2019 الإثنين ,04 شباط / فبراير

قصر محمد رمضان من الداخل قمه فى الفخامه والرقى

GMT 00:00 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الريال العماني مقابل الدولار الأميركي الأحد

GMT 01:40 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

منى زكي تروي قصتها مع زوجها قبل الجواز
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday