ملف خاشقجي لم يغلق بعد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ملف خاشقجي لم يغلق بعد

 فلسطين اليوم -

ملف خاشقجي لم يغلق بعد

بقلم : عريب الرنتاوي

قدمت السعودية روايتها، وقالت إن جمال خاشقجي "توفي" إثر مشاجرة في قنصليتها في إسطنبول، وأعلنت عن احتجاز مشتبه بهم، وجردّت مسؤولين كباراً من مناصبهم وصلاحياتهم... وتعهدت استمرار التحقيق لكشف بقية ملابسات الحادثة، وقدرت أنها ستحتاج لشهر إضافي لإنجاز المهمة ... إذاً، الملف لم يُغلق بعد، والأسئلة ما زالت تبحث عن إجابات، وكلما أجيب على بعضها، تناسل الكثير منها، الأمر الذي يدفع على الاعتقاد، بأن "تراجيديا خاشقجي" ما زالت تتوالى فصولاً.
نحن بانتظار نتائج تحقيقين آخرين، يجريان في مكانين آخرين: التحقيق الأميركي، الذي قال الرئيس ترامب إن نتائجه قد تتضح يوم الاثنين ... والتحقيق التركي، وهو الأهم، الذي يبدو أنه بدوره قد شارف على نهايته، سيما وأن "البحث عن الجثة" بات أيسر الآن، طالما أن المشتبه بهم قيد الاحتجاز، ولدى المحقق السعودي معلومات عن مصير الجثة، بعد أن اعترفت المملكة بواقعة الوفاة، وبأنها تمت في القنصلية، تأكيداً لمصداقية الرواية التركية عن الواقعة.
ثمة طوفان من الأسئلة والتساؤلات التي لم يجب عليها البيان السعودي، وثمة فراغات في الرواية التي استبطنها، وهي بحاجة لمن يملأها ... وفي ظني أن البيان السعودي نجح في إغلاق فصل من فصول حادثة الخاشقجي، لكنه افتتح فصلاً جديداً مليئاً بالإثارة والتشويق على طريقة المسلسلات البوليسية الأميركية.
ثمة احتمالان لا ثالث لهما، لنتائج التحقيقين الأميركي والتركي ... أن يأتيا مصداقاً لما ورد في البيان السعودي، وهنا يكون الجانب الجنائي من الجريمة قد تكشف، لتبقى تداعياتها السياسية والأخلاقية وما قد يترتب عليها ... أو أن يأتي، أحدهما أو كلاهما، متعارضاً مع الرواية السعودية، وعندها سيدخل ملف خاشقجي فصلاً جديداً من فصول التعقيد، مع كل ما قد يثيره من توترات في العلاقات الإقليمية والدولية، ومن تبدلات في مواقف ومواقع وأوزان وأدوار لاعبين كثر، أهمهم السعودية، وما قد يفضي إليه كل هذا وذاك وتلك، من انعكاسات على أزمات المنطقة، بدءاً باليمن وليس انتهاءً بالأزمة القطرية مروراً بـ"صفقة القرن".
العثور على جثة خاشقجي، وإخضاعها للفحص والتحليل الجنائي، هو نقطة مفصلية في التحقيق حول الجريمة ... وسيكون بمقدور الخبراء تحديد السبب المباشر والرئيس للوفاة، وما اعترى الجثة خلال الأسبوعين الأخيرين ... هنا يمكن أن تكسب الرواية السعودية، صدقيتها، وهنا قد ينقلب الأمر رأساً على عقب... السعودية التي كانت مطالبة بالكشف عن مصير خاشقجي، ستكون مطالبة خلال الأيام القليلة القادمة بالكشف عن مكان "جثته"، وفي ظني أنها ستفعل، حتى وإن بعد طول تردد أو إحجام، فلا حجة لها في نفي معرفتها بالمكان، طالما أنها تضع يديها على المتسببين بمقتل خاشقجي.
الأتراك يقولون إنهم ملتزمون بكشف نتائج التحقيق كاملة وبكل نزاهة وشفافية ... هم الآن على المحك، صدقية وسمعة قضائهم وصورتهم في مواجهة مع أهم اختبار لها ... نفيهم الانخراط في أية صفقات أو مقايضات، ستتضح صدقيته من خلال "الأدلة" و"الرواية" و"الشواهد" التي سيتقدمون بها ... وفي ظني أنهم، أكثر من غيرهم، من بيده أمر تقرير صحة الرواية السعودية أو عدمها، ولكل من هذين الاحتمالين، تداعيات لا تقف عند حد.
والأميركيون ليسوا جميعاً على "قلب رئيسهم"، فهو وحده من رحب بالرواية السعودية "ذات المصداقية"، واعتبرها خطوة هامة وكبيرة ... مثل هذا الموقف لم يصدر عن أي مؤسسة أميركية أخرى، حتى البيت الأبيض في بيان المتحدث باسمه، كان أكثر حذرا وتحفظاً من رئيسه ... الكونغرس بأعضائه الكبار والصغار، من جمهوريين وديمقراطيين، والإعلام الأميركي بما فيه الداعم لترامب، لم يصدر عنه، ما يشي بقبوله الرواية السعودية أو شرائه لها، حتى أن معظم ردود الأفعال الأولية، قد ذهبت باتجاه الشك والتشكيك والسخرية والامتعاض.
والخلاصة أن البيان السعودي وإن وضع التحقيق في جريمة قتل الخاشقجي على سكة جديدة، إلا أنه لم يغلق ملفها بعد، بل أثار من الأسئلة والتساؤلات بأكثر مما وفر من الأجوبة والتطمينات.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملف خاشقجي لم يغلق بعد ملف خاشقجي لم يغلق بعد



GMT 09:53 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

سؤالنا وتجربتهم

GMT 09:19 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

تونس على صفيح الصراع الإقليمي الساخن

GMT 09:05 2020 الخميس ,23 تموز / يوليو

العراق بين زيارتين وثلاث قذائف

GMT 06:33 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

هل بات «الضم» و«صفقة القرن» وراء ظهورنا؟

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday